أمراض في مرمى كورونا.. الإيدز وضغط الدم والكلى والسرطان

الأحد، 19 يوليو 2020 09:08 ص
أمراض في مرمى كورونا.. الإيدز وضغط الدم والكلى والسرطان

مع استمرار انتشار فيروس كورونا يتزايد القلق بشأن الأشخاص الأكثر عرضة للفيروس، في حين أن هناك فئات جديدة يعدون أكثر عرضة للإصابة بكورونا حتى إذا كان العمر أقل من 60 عامًا وهم الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وارتفاع ضغط الدم، حيث لديهم فرصة أكبر للإصابة بأعراض حادة أو الوفاة بسبب فيروس كورونا.

وسعت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها قائمة الحالات الأساسية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا الشديد لتشمل الخرف وفقر الدم المنجلي وعمليات زرع الأعضاء بالكامل، وتتخذ المنظمات الصحية والهيئات الحكومية في جميع أنحاء العالم خطوات لحماية الفئات الضعيفة من كورونا.

ووفقا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية يمكن أن يجعل فيروس نقص المناعة البشرية المرضى عرضة لأمراض خطيرة، حيث قال الدكتور بيتر ميتشر، كبير الأطباء الطبيين في مركز كالينلورد الطبي في نيويورك: "هؤلاء هم الأشخاص الذين يُرجح أن يكونوا مصابين بمرض السكري أو مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن، وكلاهما قلق".

كما يواجه المسنون المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية خطرًا أكبر من الإصابة بأمراض شديدة بسبب نقص العلاجات الطبية المتاحة عندما تم اكتشاف الإيدز لأول مرة، ما يجعلهم أكثر عرضة للخطر المناعي من الأشخاص المصابين حديثًا.

وفي محاولة للحد من تعرض المرضى للمستشفيات، أخبر كبير الأطباء الطبيين في مركز كالينلورد بنييورك ميتشر، أنه يفكر في إعطاء كميات كبيرة من وصفات علاج فيروس نقص المناعة البشرية حتى يتمكن المرضى من البقاء بعيدًا عن المستشفيات لفترة أطول.

هناك فئة أخرى أصبحت مرمى أهداف فيروس كورونا هى مرضى ضغط الدم المرتفع حيث يعاني ما يقرب من 50% من جميع الأمريكيين من ارتفاع ضغط الدم  وهي حالة يمكن أن تكون خطيرة عندما تقترن بالفيروس التاجي الجديد مما يعني أنهم قد يكونون أكثر عرضة لبعض الآثار الأكثر خطورة لفيروس التاجية، حيث يمكن أن تؤثر أمراض القلب على فرصة المريض في النجاة من الفيروس التاجي، ووفقا للتقرير أي نوع من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويمكن أن يجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الفيروس، احتمالية وفاة 10٪ من مرضى الفيروس التاجي الذين يعانون من أمراض القلب، في حين أن الخبراء لا يعرفون حتى الآن بالضبط سبب تعرض الأشخاص الذين يعانون من ضعف صحة القلب والأوعية الدموية لخطر أكبر للوفاة من الفيروس، يعتقد الأطباء أن الضغط الإضافي على الرئتين الناتج عن الفيروس التاجي قد يزيد من الضغط على القلب أيضًا.

وحث مركز السيطرة على الأمراض والرابطة الأمريكية للقلب المرضى الذين يعانون من هذه الأنواع من الحالات على اتخاذ نفس الاحتياطات مثل أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وبجانب كل الفئات السابقة يمكن أن تؤدي أمراض الجهاز التنفسي إلى إضعاف قدرة الرئتين على محاربة الفيروس، وهو ما يجعل المدخنين مجموعة معرضة للخطر عند الإصابة بكورونا ، كما أن مرضى السرطان أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة أو الوفاة من فيروس كورونا، كما يزيد مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 من قابلية الإصابة بمرض شديد أو الموت، وأضافت مراكز السيطرة على الأمراض نوع 2 من مرض السكري إلى قائمة المجموعات المعرضة للخطر.

بالإضافة إلى مخاطر الجهاز التنفسي، فإن مرضى السرطان غير قادرين أيضًا على تناول بعض اللقاحات والعلاجات للمساعدة في تعزيز أجهزتهم المناعية بشكل عام يمكن للعلاج الكيميائي والعلاجات الأخرى أن تجعلهم يعانون من نقص المناعة أيضًا.

وحذرت الجمعية الأمريكية لأمراض الخلايا المنجلية من أن الجمع بين فقر الدم المنجلي مع فيروس كورونا قد يكون مميتًا، ويضطر الأشخاص المصابون بفقر الدم المنجلي أيضًا إلى تناول الأدوية والحصول على عمليات نقل الدم ، مما يعني أنهم لا يستطيعون البقاء محميين في المنزل ، وإذا فعلوا ذلك ، فإنهم معرضون للخطر.

كما أن الأشخاص الذين أجروا عمليات زرع أعضاء كاملة يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والفيروسات مثل كوفيد 19، كما يمكن لأمراض الكلى أن تترك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة عدم القدرة على محاربة الفيروس، وتشير البيانات إلى أن تخثر الدم المفرط الذي شوهد في مرضى فيروس كورونا قد أتلف الكلى وهو مصدر قلق خاص للأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكلى.

كما أن السمنة الآن على قائمة سي دي سي للظروف التي يمكن أن تكون مميتة عند دمجها مع مع فيروس كورونا، مع تطور الأبحاث الناشئة لاحظ بعض الخبراء في جميع أنحاء الولايات المتحدة بشكل غير متوقع العدد غير المتناسب من المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين توفوا بسبب فيروس كورونا، ووضعت CDC السمنة في قائمة الحالات التي تعتبر عالية المخاطر عند خلطها مع كورونا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق