صوم العشر من ذي الحجة... من افضل الأيام عند الله فاغتنموها

الأربعاء، 22 يوليو 2020 10:47 ص
صوم العشر من ذي الحجة... من افضل الأيام عند الله فاغتنموها
دار الافتاء المصرية
ريهام عاطف

العشر من ذي الحجة لهم ثواب عظيم وأهميه خاصه لدي كافة المسلمين وهو ما جعل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم جموع المسلمين الي التقرب الي الله بكل ألوان الطاعات وأغتنام أيام العشر من ذي الحجة لانها من افضل الأيام عند المولي عز وجل في قوله "والفجر وليال عشر"حيث يضاعف فيها الاعمال لذلك يستحب فيها الاجتهاد في العبادة ومساعدة المحتاجين والفقراء .

فضل صيام العشر الاوائل من ذي الحجة

 فعمل الخير في العشر من ذي الحجة أفضل من العمل الصالح فيما سواها من ايام السنة مشيرا الي قول رسول الله "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الي الله من هذه الايام"قالوا يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله ،إلا رجل خرج بنفسة وماله فلم يرجع من ذلك بشيء"(رواه بخاري)

كما أوضح الدكتور شوقي علام ان جموع المفسرين والعلماء أكدوا ان الليالي العشر التي ذكرت في سورة الفجر هي العشر من ذي الحجة مضيفا أن صيام يوم عرفة "سنة" فعلية مؤكدة عن النبي صلي الله عليه وسلم ، وروى أبو قتادة رضي الله عنه ان النبي قال "صيام يوم عرفة أحتسب علي الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم ، لذلك فصوم يوم عرفة لغير الحاج صحيح وهو اليوم التاسع من ذي الحجة ،فصومه يكفر عامين :عاما ماضيا وعاما مقبلا .

اما يوم العاشر من ذي الحجة فصومه محرم لانه يوم عيد الاضحي ،حيث حرم بالاتفاق صيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحي وأيام التشريق وهي 3 أيام بعد يوم النحرفقد منع صومهما بحديث النبي عن أبي سعيد قال "إن رسول الله نهي عن صيام يومين : يوم الفطر ويوم النحر .

ومن جانبه قال عضو مجمع البحوث الاسلامية الدكتور محمد الشحات الجندي إن صيام الأيام العشر من ذي الحجة سنة مؤكدة ،يثاب الإنسان علي فعلها ولا يعاقب علي تركها مؤكدا أن الاسلام لايكلف أحد فوق طاقته حيث يجوز صيام ما يستطيع من الأيام العشر من ذي الحجة وله ثواب ما لم يصومه أما يوم العيد فيحرم صومه.

نيه صيام التطوع

كما أكد جمهور الفقهاء علي أنه لايشترط تبييت النية من الليل في صيام العشر من ذي الحجة لانه صوم تطوع بشرط ألا يكون الصائم قد فعل شيئا من المفطرات من أول طلوع الفجر الي وقت إطلاق نية الصوم.

وذلك فيما روي عن عائشة ام المؤمنيين رضي الله عنها قالت :قال لي رسول الله صلي الله علية وسلم ذات يوم "يا عائشة هل عندكم شيء" قالت : يارسول الله ، ما عندنا شيء،قال "فإني صائم " أخرجة مسلم في صحيحة.

كما أكد الشيخ أحمد ممدوح مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الافتاء المصرية إن صيام التطوع يمكن أن يتم حتي دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتي الصائم بمفسدات للصوم ،مشيرا الي أن هذا هو شأن صيام النافلة أو التطوع وذلك بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

لماذا سميت الايام العشر رغم صومنا تسعه ايام

سميت بذلك لان يوم العيد أو يوم النحر يدخل في فضل هذه الايام بكثرة الذكر وذبح الاضحية لتصبح 10 أيام رغم صيامنا لتسعه فقط وهو ما أكده الدكتور علي جمعه مفتي الديار المصرية سابقا في أحدي خطبة المسجلة ، مشيرا الي أن صيام يوم واحد منها يعدل صيام سنة كما ورد عن الترمذي ورغم انه حديث ضعيف الا ان العلماء أخذوا به من باب الحث علي التقرب من الله وفعل الخير .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق