انهيار التنظيم الإرهابي.. إخوان مصر يغرقون في بئر الخيانة من أجل أردوغان وحكم بحل الجماعة فى الأردن وتحركات لإزاحتها من المشهد في تونس

الأربعاء، 22 يوليو 2020 01:27 م
انهيار التنظيم الإرهابي.. إخوان مصر يغرقون في بئر الخيانة من أجل أردوغان وحكم بحل الجماعة فى الأردن وتحركات لإزاحتها من المشهد في تونس

يتداعى تنظيم الاخوان في أكثر من بلد عربي بعدما تكشف للجميع خطورة هذا التنظيم علي الأمن القومي للبلاد ودعمة للإهارب فصدر حكم بحل الجماعة الأردن، مع وجود ضغط كبير من الاحزاب المدنية وعلى رأسها الحزب الدستور ي لإزاحة الجماعة عن المشهد السياسي في تونس والتخلي عن رئاسة البرلمان، بينما أصبح موقف الجماعة مما يحدث ليبيا خيانه وتخابر مع العدو المحارب لمصر والوطن العربى.
 
الدكتور طارق فهمى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أكد أن الحكم الذى أصدرته محكمة التمييز الأردنية جاء  لتأكيد عدم شرعية جماعة الإخوان، مشيرا إلى أنه علينا أن نميز بين أن هناك جماعة محظورة وجمعية للإخوان تعمل تحت ترخيص قانونى ومدعومة من قبل الدولة.
 
وأوضح أن هذا الحكم يسرى على العقارات والثروات الخاصة بالإخوان لكن الجماعة الأم لها تمثيل فى مجلس النواب بـ17 نائبا والجمعية ليس لها تمثيل، وأضاف:"اعتقد أن هذا الحكم سيكون له تأثيره على شعبية الجماعة حينما تخوض الانتخابات نهاية هذا العام وتضييق الأجهزة الحكومية على نشاطها باعتبارها محظورة ولا وجود لها أصلا برغم أنها حققت نجاحات فى الانتخابات التشريعية الماضية وفى مجلس البلديات ومجالس للمحافظات لكن الجماعة دورها ينحسر، كما أن هناك مؤشر بأن الأحكام التالية التى رفعتها الجماعة على جمعية الإخوان سيكون مصيرها مثل هذا الحكم"
 
كانت محكمة التمييز الأردنية قد أصدرت حكما باعتبار جماعة الإخوان منحلة، ومن ناحيته، يرى محمد حامد الباحث فى الشؤون التركية أن هذه الخيانة التى تورطت فيها الإخوان هى بسبب غياب الوازع القومى لدى تيارات الإسلام السياسي وإهدارها لقيم المؤسسات الوطنية .
وأضاف أت الجماعة تم إعادة تأسيسها بعقلية عزمى بشارة الإسرائيلي وضباط المخابرات التركية على يد هاكان فيدان، حيث لم يعد هناك حسن البنا أو الهضيبي أو التلمساني كل هذا تمت إزالته واستبداله بـ update جديد تماما، قائلا: "نشفق على شباب الجماعة لأن قيادتهم أضاعتهم ووصمتهم  بالتجسس والتخابر  إلي الأبد وقطعت أي فرصة للعودة .
 
من ناحيه أخري : أكد هشام النجار الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية : أن هناك تراجع وانحسار  لجماعة الإخوان المسلمين على المستوى السياسى ومستوى تعامل الدول العربية سياسيا  سواء فى تونس أو الأردن لكن يقابل هذا التحرك تحرك عسكرى مضاد من خلال مساعى وخطط فرض جماعة الإخوان بالقوة المسلحة وباستخدام العنف والحروب وتوظيف الميليشيات كما يجري في ليبيا وسوريا بجهود ورعاية كاملة من قطر وتركيا.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة