الري: استئناف مفاوضات سد النهضة خلال الأيام القليلة المقبلة

الإثنين، 27 يوليو 2020 01:36 م
الري: استئناف مفاوضات سد النهضة خلال الأيام القليلة المقبلة
وزاره الرى

كشف المهندس محمد السباعي المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أنه سيتم استئناف مفاوضات سد النهضة خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن مصر حريصة على استكمال المفاوضات والوصول الى اتفاق ملزم يحفظ حقوق دولتي المصب.
 
وأضاف السباعي في تصريحات خاصة "هناك تخوفات من الجانبين المصري و السوداني وموقف مصر لم يكن ضعيفا يوما ما ولن يكون، فمصر دولة قوية والقيادة السياسية لن تفرط فى نقطة مياه و نحن دائما متمسكون بالأمل، ولذلك نستمر في المفاوضات، حيث تم تحديد بعض الأولويات المتعلقة بالنقاط القانونية والفنية المتعلقة بأزمة سد النهضة، وأهمها آلية فض التنازعات".
 
وأشار السباعى إلى أن مخزون مصر من المياه في بحيرة السد في الحدود الآمنة، والفيضان يبدأ فى دول المنبع في شهر 5 ويبدأ في مصر في شهر أغسطس، وهناك مصادر رصدت سقوط الأمطار في بلاد المنبع والفيضان هذا العام من المتوسط وفوق المتوسط والتنبؤات تقول إن الفيضان هذا العام مبشر.
 
وقال السباعى " لم تحدث حتى هذه اللحظة أزمة فى المياه بأى من المحطات، والخطط الموضوعة للتعامل مع الموارد المائية لتوفير المياه اللازمة للاستخدام، الموقف مختلف في مصر عن نظيره في السودان، حيث تم تفريغ السدود السودانية استعدادا للفيضان، وعندما بدأت إثيوبيا في ملء سد النهضة بدون التنسيق مع مصر والسودان حدثت الأزمة في السودان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق