خبراء أوربيون يشرحون.. لماذا ترجح كفة مصر على تركيا في ليبيا؟

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 02:57 م
خبراء أوربيون يشرحون.. لماذا ترجح كفة مصر على تركيا في ليبيا؟

تسلط الوكالات والصحف العالمية الضوء على تطورات الملف الليبي، ومواقف الدول الإقليمية الساعية للحل السياسي من جانب، والأخرى التي تنتهك قرارات مجلس الأمن تجاه ليبيا من جانب آخر، وقالت في هذا الإطار وكالة "أوروبا بريس"، إن مصر أكدت مجددا أنها لن تقبل أي انتهاك لخطوطها الحمراء فى الصراع الليبيى من جانب تركيا.
 
وأكدت الوكالة نقلا عن خبراء أوروبيين أن الجيش المصري قادر على إنهاء التواجد التركي في ليبيا، مشيرة إلى حديث وزير الخارجية سامح شكري الذي أكد أن بلاده  تعرضت لاستهداف من قبل تنظيمات إرهابية انطلاقا من ليبيا، مشددا على أن مصر ستدافع عن مصالحها القومية.
 
واستندت الوكالة لهذا الاستناج بعد الرجوع للعديد من الخبراء الأوروبيين الذي أكدوا بالفعل أن الجيش المصرى يمكنه هزيمة القوات التركية وطردها من ليبيا قبل أن تتمكن أنقرة من إرسال تعزيزات فى حالة مواجهة شاملة بين البلدين.
 
وما يميز مصر فى ليبيا وفقا للوكالة هو الحدود المشتركة التى تمتد 1115 كيلومتر وتسمح لها بنشر قواتها بسرعة في ليبيا.
 
كما أشارت الوكالة إلى قاعدة محمد نجيب ، الأكبر في الشرق الأوسط ، والتي تقع بالقرب من الحدود الليبية والتي قد يكون لها مهمة إذا ما حصل مواجهات عسكرية، مضيفة أن القوات المصرية معتادة على القتال في الصحراء بسبب عملياتها في صحراء سيناء.
 
ونقلت الوكالة قول شكرى فى مؤتمر صحفي، أن "مصر أجرت خلال الأيام الماضية مشاورات كثيفة مع الدول العربية والشركان فى الساحة الدولية للتأكيد أن الموقف المصرى ساع لتحقيق السلام والاستقرار فى ليبيا فى إطار وقف إطلاق النار"
 
وأضاف أن مصر لا تهدف إلى التصعيد لكنها تسعى إلى تحقيق استقرار الوضع في الساحة الليبية من الناحية العسكرية، وخلق مجال لإشراك كافة مكونات الشعب الليبي في العملية السياسية.
 
وشدد شكري: "بالتالي مصر سوف تدافع عن مصالحها، إنها ستستمر في دعم المسار السياسي لكنها لن تقبل بأي شكل من الأشكال أي نوع من التعدي أو اختراق الحدود التي تم تحديدها للدفاع عن المصالح القومية والأمن القومي لمصر".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق