بعد ارتفاع أعداد المصابين.. صحيفة اسرائيلية تتهم وزير الصحة السابق بالفشل في مواجهة فيروس كورونا

الثلاثاء، 28 يوليو 2020 08:20 م
بعد ارتفاع أعداد المصابين.. صحيفة اسرائيلية تتهم وزير الصحة السابق بالفشل في مواجهة فيروس كورونا
يعقوب ليتسمان

 
يواجه وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان اتهامات بالفشل في مواجهة خطورة جائحة فيروس كورونا المستجد، وأنه أحد أهم الأسباب لتفشى فيروس كورونا المستجد" كوفيد 19" حسب صحيفة  "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.
 
وكشفت الصحيفة أن ليتسمان فشل في  الإمساك بزمام الأمور وتبني سياسة مكافحة تفشي الوباء، وأظهر تغيب واضح عن المشهد منذ بدايته وعن المناقشات التى جرت فى البداية، فى حين تجاهل تمامًا التحقيقات الوبائية والتقارير الصادرة من الصين حول الوباء.
 
وأوضحت، أن ليتسمان لم يكن موجودا في أول اجتماع عقد لبحث ظهور الفيروس والذي تم عقده في 24 يناير الماضي بعد شهر من تلقى أول تقرير عن انتشاره بالصين، فى وقت كان أول تقرير من الصين صدر فى 31 ديسمبر من العام الماضى.
 
وأكدت الصحيفة، أن ليتسمان قرر  فى 27 يناير الماضي، حظر دخول أي مسافر قادم من الصين إلى إسرائيل، فى وقت كان الفيروس ينتشر في دول أخرى، واعتبرت الصحيفة أن ذلك يظهر بأن إسرائيل أخرت من استعداداتها لمواجهة الفيروس.
 
وأشارت إلي ان مذكرات جدول أعمال ليتسمان الذى كان يشغل حينها منصب وزير الصحة، أظهرت أنها لا تحتوى على الكثير من الشفافية، وتبين أن غالبية اجتماعاته كانت شخصية وسياسية واجتماعية، ولم تكن مهمة فى وقت كان ينتشر فيه الفيروس بالعالم.
 
ولفتت إلى أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى، شارك فى أول اجتماع فى 2 فبراير لمناقشة القضية، بعد ظهور عدد كبير من الإصابات فى الولايات المتحدة، وكان الاجتماع لمدة نصف ساعة فقط.
 
 وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية تسجيل 2001 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث انخفض معدل العدوى لأقل من 8%، وذلك بعد إجراء 26 ألفًا و983 اختبارًا، كما يوجد 321 مصابًا فى حالة خطيرة بينهم 97 شخصًا يستخدمون أجهزة تنفس صناعى.
 
وأشارت إلى ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 480 وفاة، حيث أعلنت المستشفيات الوصول إلى كامل طاقتها وعدم قدرتها على استيعاب مصابين جدد بسبب ارتفاع حالات الإصابة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق