دراسة: كورونا جاء من الخفافيش وليس مختبرات وهان

الأربعاء، 29 يوليو 2020 10:00 م
دراسة: كورونا جاء من الخفافيش وليس مختبرات وهان
خفافيش-صورة ارشيفية

دراسة: سلالة أجداد فيروس كورونا تكشف الخفافيش مصنع الفيروس وليس مختبرات وهان
 
 
الخفافيش تعد هي كلمة السر في انتشار فيروس كوورنا المستجد، ومنذ ظهور الوباء في الصين ويكثر الحديث عن انتقاله من طائر الخفاش إلى الإنسان الذي يأكله، ورغم عدم التاكد من هذه المعلومة إلا أن الدرساتت مستمرة من أجل اكتشاف الفيروس وأسبابه وكيفية الوقاية من الإصابة بالفيروس.
 
وأظهرت آخر الدراسات التي أجرها باحثون للتحقيق في أصول الأجداد لفيروس سارس - CoV - 2، الذي يسبب Covid-19  أن الفيروس ربما تطور لأول مرة في الخفافيش عام 1948، وقام العلماء بمقارنة العامل الممرض المسبّب للتلوث بأقرب أقاربه في الخفافيش، وحددت الأبحاث السابقة خفافيش حدوة الحصان كمستودع للفيروسات التاجية والمصدر الأصلي المحتمل لـ SARS-CoV-2.
 

وكشفت الدراسة ثلاثة أقسام من المعلومات الجينية للفيروس، والتي يبدو أنها لم تتأثر بإعادة التركيب، ويكشف تحليل هذه الأقسام عن إصابة SARS-CoV-2 وأقرب قريب لها في الخفافيش، يُدعى RaT كما أن الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بـ Covid-19، وهو السارس- CoV-2 ، تطور بعد اندماج عدة فيروسات تاجية مختلفة في واحد، وتوصل العلماء إلى الاستنتاج أثناء محاولتهم فهم التاريخ التطوري للفيروس التاجي في محاولة للمساعدة في صنع لقاح.

وتأتي أهمية الدراسة في توضيح أن الفيروس تطور بمرور الوقت بشكل طبيعي، ولم يكن من صنع الإنسان، وبالتالي دفعت عن  الصين الاتهام بأن الفيروس التاجي تم إنشاؤه في مختبر في مدينة ووهان.
 
ويرد على المزاعم الامريكية بأن منظمة الصحة العالمية تحاول التستر على الصين ولا ترغب في الافصاح عن أن الفيروس صناعة الإنسان، لأن العلماء درسوا ثلاثة أقسام من الحمض النووي، وحصلوا على ثلاثة تواريخ مختلفة عندما اختلف الفيروس عن سلالة أجداده من فيروسات ساركوبيا، وهي المجموعة الفرعية من فيروسات التاجية التي ينتمي إليها السارس.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة