جرس إنذار بريطاني.. مخاوف من عودة كورونا مجددا في أوروبا

الخميس، 30 يوليو 2020 12:23 م
جرس إنذار بريطاني.. مخاوف من عودة كورونا مجددا في أوروبا
كورونا

 

لا يزال هناك قلق واسع داخل بعض الدول من حدوث موجة تفش ثانية لفيروس كورونا المستجد، ففي بريطانيا أعلن وزير الصحة أن الحكومة لن تتردد في التحرك لإعادة فرض إجراءات الحجر الصحي مرة أخرى لمواجهة الوباء القاتل لتبقى البلاد آمنة.

وتوقع وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، الخميس،  حدوث موجة تفش ثانية لفيروس كورونا المستجد في أوروبا، مؤكدا أنه قلق من هذا الأمر قائلا: "أنا قلق من موجة ثانية. أعتقد أن بمقدورنا أن نرصد موجة ثانية تبدأ في أنحاء أوروبا، وعلينا أن نفعل كل ما نستطيع لمنعها من الوصول إلينا والتعامل معها".

ولدى بعض الحكومات الأوروبية مخاوف شديدة من تكرار نفس المعاناة التي شهدتها إبان الموجة الأولى للفيروس القاتل حيث وصل أعداد وفيات كورونا في بلدان مثل إيطاليا وبريطانيا وفرنسا بالآلاف.
 
وتابع وزير الصحة البريطاني قائلا: "لدينا مخاوف كبيرة بشأن الموجة الثانية التي تظهر في أنحاء أوروبا، ولا يقتصر الأمر على إسبانيا، لكن هناك دولا أخرى أيضا تتزايد فيها أعداد الإصابة. ونحن مصممون جدا على فعل كلما بوسعنا لنبقي هذه البلاد آمنة".
 
وهناك دول أعادت فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على العائدين من الخارج، مثل بريطانيا التي فرضت من جديد الأسبوع الماضي هذا الأمر على العائدين من إسبانيا، لكن دولا أوروبية أخرى تعد من الوجهات المفضلة للسائحين البريطانيين في العطلات الصيفية، مثل فرنسا، ما زالت معفاة من إجراءات الحجر الصحي حتى الآن.
 
ووقعت بريطانيا، الأربعاء، اتفاقية مع شركتي الأدوية "سانوفي" و"غلاكسو سميث كلاين"، لأجل الحصول على أكثر من 60 مليون جرعة من اللقاح المحتمل ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وبحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن هذه الاتفاقية هي الرابعة التي توقعها بريطانيا، لأجل الحصول على جرعات من اللقاح المرتقب ضد فيروس كورونا.
 
ولا يزال ينتظر العالم الوصول إلى لقاح يكون قادر على علاج كافة الحالات المصابة بفيروس كورونا، فحتى الآن لم يحصل أي لقاح في العالم على الموافقة لأجل استخدامه في الوقاية من الفيروس الذي ظهر في الصين، أواخر العام الماضي، ثم تحوّل إلى جائحة أصابت ملايين الأشخاص.
 
وأسفر مرض "كوفيد 19" عن وفاة أكثر من 663 ألف شخص في بريطانيا، فيما أحدث شللا في الاقتصاد العالمي من جراء حالة الإغلاق وفرض التباعد الاجتماعي.
 
ولم يجر الإعلان عن التفاصيل المالية الخاصة بالاتفاق المبرم بين بريطانيا وشركتي الأدوية، إلا أن "سانوفي" "غلاكسو سميث كلاين" اللتان بدأتا التعاون في أبريل الماضي، قالتا إن الموافقة القانونية على اللقاح الجاري تطويره قد تتم في النصف الأول من العام المقبل، في حال أدت الاختبارات السريرية إلى نتائج إيجابية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة