الحجاج على عرفات.. ولكل أمة جعلنا منسكاً

الخميس، 30 يوليو 2020 06:20 م
الحجاج على عرفات.. ولكل أمة جعلنا منسكاً
الحجاج

ساعات ويبدأ نزول الحجاج من عرفات موقف حجاج بيت الله الحرام، بعد أدائهم ركن الحج الأعظم. وأظهرت الصور القادمة من الأراضى المقدسة الحافلات وهى تنقل الحجاج إلى جبل عرفات.

وقضى الحجاج ليلتهم فى مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام فى مسارات منظمة، ما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحى، بمرافقة مشرفين، لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وفرضت وزارة الصحة السعودية، إجراءات صحية مشددة يوم عرفة والتوجه إلى المشعر الحرام بمزدلفة، وتضمنت الإجراءات الالتزام بالإقامة فى الأماكن المخصصة وعدم الخروج عن المسار المخصص من قبل المنظم.

 

دور للمرأة

وجنّدت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد عددًا من منسوباتها، لتنظيم دخول الحاجات إلى مصلياتهن فى مسجدى نمرة والمشعر الحرام بالمشاعر المقدسة.

وشملت مهامهن المراقبة، ومتابعة أعمال نظافة السجاد والأسطح، إلى جانب دور حارسات الأمن فى تنظيم دخول الحجاج عبر الأبواب المخصصة، وتوفير المساحات الكافية بينهم وتطبيق التباعد ، حسب الإرشادات والعلامات الموضوعة.

خطة خاصة لرمى الجمرات

وفى رمى الجمرات، شددت البروتوكولات على ضرورة تزويد الحجاج بحصى يتم تعقيمها مسبقاً ووضعها أو تغليفها بأكياس مغلقة من قبل الجهة المنظمة، وجدولة تفويجهم بحيث لا يتجأوز عدد الذين يرمون فى الوقت نفسه مجموعة وأحدة (50 حاجاً) لكل دور من أدوار منشأة الجمرات أو بما يضمن مسافة متر ونصف إلى مترين على الأقل بين كل شخص والآخر أثناء أداء الرمى، مع توفير كمامات ومواد تعقيم كافية لجميع الحجاج وللعاملين على مسار رحلة رمى الجمرات.

 

 

وبخصوص الوجبات الغذائية فاقتصرت على الطعام المغلف مسبقًا فقط، ويتم توزيع الحجاج على الخيام بحيث لا يزيد عددهم على 10 حجاج لكل 50 مترًا مربعًا من مساحة الخيام، مع الحفاظ على مسافة 1.5 متر على الأقل بين كل حاج والآخر من جميع الجهات.

 

واشترطت وزارة الصحة منع التزاحم عند الحمامات العامة ومغاسل الوضوء، وذلك بوضع الملصقات الأرضية، أو تعطيل استخدام عدد من الحمامات أو المغاسل، بحيث تضمن المسافة الآمنة بمقدار متر ونصف المتر بين كل شخص وآخر.

كما تضمنت الإجراءات الوقائية والصحية وضع نقاط فحص عند جميع المداخل، ونقاط التجمع للباصات، والحرم المكى وغيرها.

وتتضمن نقاط الفحص قياس درجة الحرارة بجهاز معتمد، والسؤال عن الأعراض لجميع الحجاج والعاملين، مع التأكيد على تثبيت تطبيقات "تطمن – توكلنا – تباعد" على الأجهزة الذكية، وتفعيل خاصية تحديد الموقع والبلوتوث فى الجهاز، وتسجيل الدخول فيهما.

ولأول مرة أطلقت السعودية روبوت ألفتوى لأول مرة فى مسجد نمرة خلال موسم الحج الحالى، لتحسين الخدمات للحجاج هذا العام، وتشكل التقنية جزءا من التحول الرقمى للسعودية السنوات الأخيرة، ويتجلى هذا الاهتمام بالتكنولوجيا خلال موسم الحج، لتحسين الخدمات للحجاج، خاصة فى الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم جراء جائحة كورونا.

وأثناء موسم الحج الحالى أطلقت وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، ممثلة فى الإدارة العامة لتقنية المعلومات، خدمة "روبوت الفتوى الإلكتروني"، لتقديم خدمة الفتاوى الشرعية والاستشارات الدينية لضيوف الرحمن فى إطلاق يُعَد الأول فى مجال تقديم الفتوى والاستشارات الشرعية، تحقيقًا للبروتكولات الصحية وتطبيقا لقرار التباعد المكاني.

 

85055-فتوى-اليكترونية-لأول-مرة-في-السعودية

 

تتيح هذه الخدمة المتجولة فى مسجد "نمره"، التواصل المباشر عن طريق الاتصال المرئى بين السائل وفريق من المفتين بوزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، لتقديم ألفتأوى بكل يُسر وسهولة عن بعد وبشكل ذكى وبعدة لغات.

جبل الرحمة، أو عرفات، منسك من مناسك الحجّ، ويعتبر أهمّ أركان الحجّ، وهو الوقوف فى جبل عرفات أو جبل عرفة، فقد بيّن الرّسول صلى الله عليه وسلم أن الحجّ عرفة. ويقع عرفات خارج حدود الحرم، وهو أحد حدود الحرم من الجهة الشرقية، وإجمإلى مساحته 10.4 كلم2، وقد وضعت علامات تبين حدوده. ويحد عرفات من الجهة الغربية وادى عرنة.

وعرفات ميدان واسع أرضه مستوية ومن أهم معالمه مسجد نمرة الذى تقام فيه صلاة وخطبة يوم عرفة، وجبل الرحمة أو ما يعرف بالقرين، ووادى عرفة.

واختلف العلماء فى سبب تسمية هذا الجبل أو اليوم الذى يقف الحجّاج عليه فيه بهذا الاسم، فقد قيل أنّ آدم وحواء حين أنزلهم الله إلى الأرض تفرّقوا ونزلوا فى أماكن مختلفةٍ، فكان جبل عرفات هو المكان الذى التقوا فيه وتعارفوا، وقيل أنّ سبب التّسمية يرجع إلى أنّ جبريل وحين كان يعلّم آدم المناسك يردّد قول أعرفت أعرفت، فيقول عرفت عرفت، وقيل أنّ سبب التّسمية يرجع إلى أنّ النّاس يجتمعون فى يوم عرفة على صعيد جبل عرفات ويتعارفون بينهم، وهو اليوم الذى تتنزّل فيه الرّحمات وتعتق الرّقاب بل هو يومٌ من خير الأيّام التى يستحبّ فيها العمل الصّالح، وهى أيّام عشر ذى الحجّة

واستهل الشيخ عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء، والمستشار بالديوان الملكى السعودى، خطبة يوم عرفة بحمد الله والثناء عليه على ما تفضل به على العباد من النعم الغزار، وأكد أن قرار تحجيم أعداد الحجاج كان قرارا صائبا لمنع تفشى عدوى كورونا .

وأكد الدكتور عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، وخطيب عرفة ، أن الشريعة الإسلامية منعت من تأجيج الصراعات وتغذية الإرهاب ونهت عن الإفساد فى الأرض ، وأمرت بطاعة ولاة الأمور والعدل وتحقيق المصالح.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق