الهدنة في أفغانستان.. الإرهاب يدق "إسفين" الغدر وضحايا يتساقطون قبل عيد الأضحى

الجمعة، 31 يوليو 2020 09:00 ص
الهدنة في أفغانستان.. الإرهاب يدق "إسفين" الغدر وضحايا يتساقطون قبل عيد الأضحى
أفغانستان

بعد أيام من هدنة أعلنت عنها عمل من حركة طالبان، والحكومة الأفغانية، وقع حادث إرهابي في يوم الله عرفات، أسفر عن مقتل وإصابة 40 شخصا بانفجار جنوب شرق كابل عشية بدء الهدنة.

وأدى هجوم بسيارة ملغومة إلى مقتل 17 شخصا، وإصابة 21، مساء الخميس، جنوب العاصمة الأفغانية كابول، وذلك قبل ساعات من بدء سريان وقف لإطلاق النار، وفق ما نقلت وكالات دولية عن صديق الله، رئيس قسم الطوارئ في مستشفى بولي علم، عاصمة محافظة لوغار.

وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني، الثلاثاء، أن محادثات السلام مع حركة طالبان قد تبدأ "خلال نحو أسبوع"، عقب استكمال عملية تبادل السجناء التي تعد أسياسية لبدء المفاوضات.

وفى وقت سابق نفت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم بسيارة ملغمة قرب مقر حاكم ولاية لوغر الأفغانية، وفقا لمصادر إعلامية، وأفاد الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في بيان، بأن أوامر صدرت لجميع عناصر طالبان بالامتناع عن تنفيذ أي عمليات خلال أيام عيد الأضحى الثلاثة، فيما أعلن سهيل شاهين، المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، الإفراج عن 1000 معتقل لدى الحركة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وستقوم طالبان بالإفراج عن السجناء المتبقين في إدارة كابول قبل عيد الأضحى، وبذلك يتم الإفراج عن 1000 سجين، ويتعين على الجانب الآخر استكمال عملية الإفراج عن 5000 سجين بموجب اتفاقية الدوحة، ووفقًا للقائمة المقدمة بالفعل من أجل تمهيد الطريق لبدء المفاوضات بين الأفغان.

وأعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، الخميس، أن تسعة على الأقل من مسلحى حركة "طالبان" لقوا حتفهم إثر اندلاع اشتباكات مع القوات الأمنية فى إقليم "غزنى" الواقع وسط البلاد.

وقالت الوزارة - فى بيان لها نقلته قناة "طلوع" الأفغانية - إن الاشتباكات اندلعت بعدما قام مسلحو حركة "طالبان" بشن هجمات على نقاط تفتيش أمنية فى مقاطعة "خواجة عماري" بالإقليم، إلا أن القوات تمكنت من الرد على الهجمات، ولم يرد أى تعليق بعد من جانب حركة "طالبان".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة