ما سر الاشتباكات بين مليشيات الوفاق في ليبيا؟

الإثنين، 03 أغسطس 2020 03:00 ص
ما سر الاشتباكات بين مليشيات الوفاق في ليبيا؟
مليشيات الوفاق
رضا عوض

شكل حكومة الوفاق وقعوا في بعض ... هذا هو لسان حال كل من تابع الاشتباكات الجديدة التي وقعت بين الميليشيات الموالية لوزير الداخلية في حكومة الوفاق في ليبيا فتحي باش أغا، والميليشيات الموالية لقائد المنطقة العسكرية الغربية التابعة للوفاق أسامة الجويلي.

 

وقد شهدت العاصمة الليبية طرابلس احتجاجات ضد الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق، وطالب المتظاهرون بخروج المرتزقة الأجانب من ليبيا.

 

لاتزال الأزمات تضرب الميليشيات الموالية لحكومة الوفاق، بداية من الأزمة المالية وعدم دفع الرواتب وصولا إلى الانشقاقات والخلافات التي وصلت إلى حد تصفية قادة المرتزقة.

 

علي الجانب الأخر يشهد الجيش الليبي حالة من الاستقرار بعد أن أعلن استعداده لصدّ أي هجوم من قبل مرتزقة تركيا على مدينة سرت.

 

كما أكد قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أن طرد القوات التركية من ليبيا هدف أساسي للقوات المسلحة الليبية التي لن ترضى بالاستعمار، مؤكدا في كلمته “سنتصدى للغزاة ونخرجهم من أراضينا ونعطي درسًا لمن يراقب الوضع من بعيد مفاده أن أراضينا ليست مستباحة".

 

انشقاقات وخلافات حكومة الوفاق الليبية، والفصائل المقاتلة ضمن صفوفها مستمرة، حيث أعلن ديوان المحاسبة الليبي في وقت شابق خطف أحد قياداته المسؤولة عن مكافحة الفساد على يد ميليشيا تابعة لوزارة الداخلية في العاصمة، في أحدث تحول في المنافسة الدائرة على الثروة الهائلة للبلاد.

 

وأدى اختطاف رضا قرقاب، مدير الإدارة العامة للرقابة المالية بديوان المحاسبة الليبي، إلى ظهور توترات عميقة في الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها، في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية.

 

الجدير بالذكر أن الأسبوع الأخير من أبريل الماضي شهد أيضاً اقتتالاً في صفوف ميليشات الوفاق. فبعد تمرد كتيبة "ثوار طرابلس"، شهدت العاصمة اشتباكات عنيفة بين تلك الكتيبة و"قوة الردع".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة