السعودية تبدأ إجراءات ما بعد الحج: 7 أيام حجر منزلي للحجيج.. وفرق طبية دورية للمتابعة

الثلاثاء، 04 أغسطس 2020 04:00 م
السعودية تبدأ إجراءات ما بعد الحج: 7 أيام حجر منزلي للحجيج.. وفرق طبية دورية للمتابعة
موسم الحج 2020

انتهى موسم الحج لعام 1441 بنجاح في ظل الإجراءات المشددة التي اتخذتها المملكة من أجل الحفاظ على صحة الحجيج أثناء أداء مناسك الحج في ظل انتشار فيروس كورونا، لتبدأ المرحلة الجديدة للحجاج بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام.
 
ووضعت المملكة العربية السعودية عدة إجراءات لضمان اجتياز هذه المرحلة بسلام أيضا، من بينها تنظيم زيارات منزلية دورية من الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة وإجراء فحوصات كورونا للحجاج العائدين، للتأكد من خلوهم من الفيروس خلال فترة الحجر، كما يقوم فريق متخصص بالتواصل بشكل يومى مع الحجاج للتأكد من التزامهم بالبقاء فى منازلهم خلال فترة الحجر.
 
كما اعتمدت وزارة الحج والعمرة عدة أدوات للمساعدة على الاطمئنان على صحة الحجاج العائدين لمنازلهم، من بينها تطبيق على هواتف الحجاج يتيح متابعة تحركاتهم ومدى دقتهم فى الالتزام بالحجر المنزلى. وأيضا ارتداؤهم إسورة «تطمن» وهى خفيفة الوزن، سهلة الاستخدام، وارتدي الحجاج تلك الإسوارة حيث تسهم في تنظيم الحجر المنزلي الذي تعهد به الحجاج عقب الانتهاء من شعيرة الحج وايضا طوال إقامتهم وتنقلاتهم في المشاعر المقدسة وفي مكة المكرمة.
 
يأتي ذلك، التزاما بالتعليمات الصارمة التي فرضتها وزارة الصحة لضمان سلامتهم من فيروس كورونا المستجد، وتستخدم الإسوارة لمرة واحدة لـ30 يوما كحد أقصى دون حاجة لإعادة الشحن، وتمتاز بسير مريح في المعصم، ومن خصائصها إطلاق تنبيه مباشر حال فقدان الاتصال بها أو العبث بها أو محاولة التخلص منها.
 
ومن جهة أخرى، أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، نجاح المراحل الأولى والثانية والثالثة من الخطة التشغيلية لحج هذا العام، بإشراف ومتابعة من وزارة الطاقة، وبالتنسيق والدعم مع الجهات الحكومية، وذلك دون تسجيل أى انقطاعات مؤثرة للخدمة الكهربائية، أو أى حالات طارئة فى مكة المكرمة وفى عموم المشاعر المقدسة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق