10% رأفة للطلاب وتحديد موعد امتحانات الدور الثاني.. ماذا بعد إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 03:30 م
10% رأفة للطلاب وتحديد موعد امتحانات الدور الثاني.. ماذا بعد إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية
الشيخ صالح عباس - وكيل الأزهر الشريف

«طلاب الأزهر لايقلون عن طلاب التعليم العام في نسب الرأفة المقررة في كل مادة».. هكذا علق الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، على إجراءات تصحيح نتيجة شهادة الثانوية الأزهرية، وإعلانها، وتحديد الإجراءات المتبعة عقب الإعلان.
 
وقال الشيخ صالح عباس، إن أوراق إجابات طلاب الثانوية الأزهرية، ستخضع لمراجعة دقيقة لأكثر من مرة من قبل المراجعين ورؤساء اللجان، حتى يحصل كل طالب على حقه ومجهوده في الامتحانات، مشيرًا إلى أن الأزهر سيعطى 10% من مجموع الدرجات، رأفة للطلاب، أسوة بطلاب الثانوية العامة، مؤكدًا أنه من المتوقع أن تظهر نتيجة الثانوية الأزهرية في منتصف أغسطس القادم.

وأضاف، أنه فور إعلان النتيجة سوف يتم إرسالها إلى جامعة الأزهر لاتخاذ إجراءاتها لبدء الإعلان عن موعد التنسيق وفتح الباب أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم، حيث يحرص الأزهر على تقليص المدة التى تسببت فيها تعليق الدراسة وتأخير الامتحانات بسبب فيروس كورونا، وذلك للتجهيز للعام الدراسى الجديد، حيث سيتم تحديد موعد الدور الثانى وإرسال نتيجته للجامعة لفتح الباب أمام طلاب الدور الثانى لتسجيل رغباتهم ومن ثم إعلان نتيجة تنسيق القبول بكليات الجامعة.

من جانبه كشف الشيخ على خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن امتحانات الدور الثانى سوف تبدأ فى أول سبتمبر القادم، وسوف تستمر لنحو 10 أيام، حيث سيمتحن طلاب القسمين الأدبى والعلمى فى نفس اليوم.

كما حدد قطاع المعاهد الأزهرية مواعيد الامتحان الشفوى والتحريرى لشهادات القراءات «التجويد - العالية – التخصص»، للعام الدراسي 2020-2019 ابتداءً من يوم السبت 8 أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن المقرر الدراسى على معاهد القراءات لهذا العام هو من أول المنهج حتى 15 مارس فقط ولا يمتحن الطلاب فيما بعد 15 مارس.

وأوضح أنه بالنسبة لمادة الفقه، فيختلف كل معهد عن الآخر في المذهب الفقهى فكلٌ على حسب مذهبه، بمعنى: معهد مذهبه شافعي، يمتحن في الفقه الشافعى فقط، ومعهد آخر مذهبه حنفى يمتحن في الفقه الحنفي فقط، وهكذا، فمادة الفقه مبينة في توزيع المناهج، لكل المذاهب لكن كل طالب يأخذ المقرر عليه من فقه مذهب معهده فقط.

أكد أنه ما لم يرد في توزيع المناهج التي أعلن عنها قطاع المعاهد الأزهرية سابقا لست ملزم به ولن تمتحن فيه، موضحا أن الباقين للإعادة يسري عليهم ما يسري على الطلاب الجدد وسيمتحنون في المقررات حتى 15 مارس.

وبالنسبة للشفوي ستمتحن كل منطقة في محافظتها وليس فى القاهرة كما هو معمول به سابقًا تيسيرًا على الطلاب وتقليلًا للاختلاط والزحام. ومن المقرر أن تنتهي امتحانات لطلاب معاهد القراءات يوم 18 أغسطس المقبل.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق