الذهب يرتفع بشكل جنوني ...23 جنبها زيادة فى أسعار الذهب اليوم

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 04:00 م
الذهب يرتفع بشكل جنوني ...23 جنبها زيادة فى أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء بشكل جنونى لم تحققه من قبل، حيث ارتفع الجرام 23 جنبها مرة واحدة وهو أكبر ارتفاع يسجله لأول مرة في تاريخ المعدن النفيس، ليصبح سعر أوقية الذهب عالمياً أكثر من ألفي دولار كرقم قياسي جديد للذهب، وذلك مع تدنى أسعار الفائدة.
 
وأدى انخفاض الدولار الشهر الماضي، وقيام أمريكا بنشر بيانات سلبية ناجم عن جائحة فيروس كورونا، إلى دفع المستثمرين لوضع أموالهم في الذهب كملاذ آمن وهو ما يرفع الطلب عليه بصورة غير مسبوقة وتدفعه لتسجل أسعار تاريخية.
 
وعن أسعار الذهب فى السوق المحلى بسوق الصاغة بمصر، فقد سجل سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 910 جنيهات للجرام، مرتفعا بحوالي 23 جنيها للجرام ، و عيار 18 سجل 780 جنيها ،وعيار 24 سجل 1010 جنيها 
 
وعن أسعار الذهب عالميا فقد ارتفعت أسعار الذهب لتتخطى حاجز الألفي دولار للمرة الأولى في التاريخ، نظرا لاقبال المستثمرين  على المعدن والذي يعتبر ملاذا آمنا نتيجك انخفاض أسعار الفائدة الشديدة وآمال في مزيد من التحفيز بالولايات المتحدة لحماية الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.
 
وقد قفز الذهب في المعاملات الفورية 1.6 % إلى 2009.13 دولار للأوقية (الأونصة)، وبحلول الساعة 1842 بتوقيت جرينتش، كان مرتفعا 1.4 % إلى 2004.35 دولار للأوقية، وجرت تسوية عقود الذهب الأمريكية الآجلة بزيادة 1.7% إلى 2021 دولارا، وذلك بعد أن بلغت هي الأخرى قمة غير مسبوقة عند 2027.30 دولار.
 
وحقق  الذهب مكاسب بلغت 32% منذ بداية العام مدعوما في المقام الأول بانخفاض أسعار الفائدة والتحفيز الواسع الانتشار من قبل بنوك مركزية حول العالم لتخفيف أثر الضربة الاقتصادية للجائحة.
 
وقال إدوارد مويا محلل الأسواق الكبير لدى أواندا للسمسرة إن الأسعار قد تصعد صوب مستوى 2300 دولار بحلول نهاية العام.
 
 
وعن أسباب ارتفاع سعر الذهب
 
اوضح  الدكتور وديع انطون عضو شعبة المعادن الثمينة، أن هناك عدة مؤشرات ساهمت  هذه الارتفاعات التاريخية، منها أن الذهب سجل عالميا أفضل أداء شهري في نحو أربع سنوات ونصف نتيجة انخفاض الدولار الشهر الماضي، بالإضافة إلى قيام  أمريكا بنشر بيانات سلبية في محاولة لانتعاش سريع بعد تراجع اقتصادي ناجم عن جائحة فيروس كورونا.
 
وأشار إلى أن  الدولار الأمريكي هبط لأدنى مستوى في عامين وحقق أسوأ أداء شهري في عشر سنوات، وكذلك سجل أكبر انكماش اقتصادي أمريكي فيما لا يقل عن 73 عاماً وارتفعت  طلبات إعانة البطالة الأمريكية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق