شوارع للمشاه فقط.. تفاصيل مخطط تطوير القاهرة الخديوية

الأربعاء، 05 أغسطس 2020 06:14 م
شوارع للمشاه فقط.. تفاصيل مخطط تطوير القاهرة الخديوية

لا شك أن مشروع تطوير ميدان التحرير لاقى استحسان الجميع بعد المشهد الحضاري الذي ظهر به واحد من الميادين المهمة في مصر.
 
خطوة تطوير ميدان التحرير وما شهده من نقلة نوعية دفعت الحكومة إلى التفكير جديا في تخصيص شوارع للمشاة فقط في المنطقة التي تعرف بـ"القاهرة الخديوية"، كخطوة أخرى من خطوات تطوير المنطقة.
 
منطقة القاهرة الخديوية العريقة تقع في قلب القاهرة، تحديدا بين ميداني التحرير والأوبرا مرورا بميداني طلعت حرب ومصطفى كامل، هذه المنطقة التي تبدو كلوحة على جدار الزمن في المدينة التي يسكنها الملايين، وكان قد بناها الخديوي إسماعيل، أحد حكام مصر، في القرن التاسع عشر، وتنتمي مبانيها إلى طرز معمارية باريسية.
 
في التفاصيل، بحث محافظ القاهرة خالد عبد العال الخطوات التنفيذية لتوجيهات رئيس الحكومة بشأن تطوير منطقة القاهرة الخديوية.
 
وتطرق الاجتماع الذي شارك فيه عدد من المسؤولين إلى مشروع استرداد الواجهات الخارجية لمسرح دار الأوبرا الملكية، وإعادة توظيف الفراغات الداخلية لمرآب الأوبرا والمبنى الإداري لمحافظة القاهرة، حتى يماثل الواجهات الأصلية للأوبرا القديمة، وحتى تتناغم مع النسق المعماري، مع الإبقاء على كتلة مبنى المرآب والمبنى الإداري دون الإخلال بوظيفته الأساسية.
 
وفي التفاصيل تتضمن عملية تجميل منطقة القاهرة الخديوية دراسة إمكانية تحويل عدد من شوارع القاهرة للمشاة فقط، وتخصيص عدد آخر للمشاة في أوقات المساء، وإعادة دراسة عرض الأرصفة وأثره على حركة السيارات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.
 
ويهدف مشروع تطوير القاهرة الخديوية إلى إحداث نقلة نوعية بمنطقة وسط العاصمة المصرية، عبر تحسين صورتها البصرية وتعظيم شخصيتها المعمارية، وذلك من خلال الحفاظ على واجهات مبانيها المميزة.
 
كما يهدف المشروع إلى إزالة كافة التشوهات التي لحقت بها، وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلا عن إظهار المباني المميزة بالمنطقة ليلا عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعماري الفريد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة