مع الخوف من الموجة الثانية لكورونا.. سيناريوهات بدء العام الدراسي في الخليج

الخميس، 06 أغسطس 2020 07:00 م
مع الخوف من الموجة الثانية لكورونا.. سيناريوهات بدء العام الدراسي في الخليج
التعليم عن بعد

وسط حالة من الترقب والخوف من حدوث موجة ثانية لجائحة كورونا، بدأ العام الدراسي الجديد يطرق الأبواب في عدد من البلدان العربية ، وهو ما دفعها إلي السعي لوضع سيناريوهات الدراسة فى العام الجديد.

الاعتماد علي "الهجين في الإمارات"

من جهتها حدت وزارة التعليم الإماراتية الدوام المدرسي في العام الدراسي الجديد 2020/‏‏‏‏‏‏‏‏‏2021، حيث قرت تطبيق نموذج التعليم الهجين (الدمج بين التعليم في المدرسة والتعليم عن بعد) في المدارس الحكومية، في حين منحت المدارس الخاصة خيارات عدة لتحديد شكل حضور الطلاب لديها بما يضمن التوازن بين مصلحة الطلبة وعدم تغيبهم عن المقاعد الدراسية طويلاً، وبين الحفاظ على الإجراءات الوقائية ومسافة التباعد الآمنة، وفق الإمارات اليوم.

 

وزير التعليم فى الإمارات حسين الحمادى

وحددت الوزارة 30 أغسطس الجاري موعداً لانطلاق العام الدراسي الجديد للطلبة،  في جين سيبدأ المعلمون والإداريون عملهم يوم 23 من الشهر نفسه،  وهو القرا الذي اعتمده المجلس الوزاري للتنمية، للتقويم المدرسي لجميع مدارس الدولة بمختلف أنواعها الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة والمناهج الأجنبية.

 

وتعتزم وزارة التربية والتعليم تطبيق نظام التعليم الهجين ضمن المدرسة الإماراتية الذكية بدءاً من العام الدراسي المقبل، مع وضع أربعة سيناريوهات مرنة للدوام المدرسي على أن يكون التعليم المدرسي بنسبة 70% مقابل 30% تعليم إلكتروني، وتراوح ساعات الدوام بين 5.30 ساعات وست ساعات.

وأشارت الوزارة في بيانها إلي أن الدوام المدرسي في السيناريو الأول يبدأ من الساعة 7:15 صباحاً إلى 12:50 ظهراً، والثاني من الساعة 7:30 إلى 1:05، والثالث من الساعة 8:00 صباحاً إلى 1:35 ظهراً، والرابع من 8:30 إلى 2:50، على أن يكون الدوام مرناً يواكب احتياجات وميول الطلبة وتعديل أوقات دراستهم بما يتناسب مع قدراتهم التعليمية المختلفة.

ألتعليم عن بعد
ألتعليم عن بعد

تفاصيل الآلية الجديدة

ووضعت السيناريوهات  إجمالي عدد الحصص لطلبة المراحل التعليمية كافة بحيث يكون زمن الحصة 45 دقيقة لجميع الصفوف، كما سيكون عدد الحصص في مرحلة رياض الأطفال 30 حصة أسبوعياً، بواقع 25 لـ«التعليم المدرسي»، وخمس حصص «تعليم ذاتي»، والحلقة الأولى 35 حصة، موزعة على 30 «تعليم مدرسي» وخمس «تعليم ذاتي»، والحلقة الثانية 40 حصة بواقع 30 «تعليم مدرسي» وثلاث «تعليم مباشر»، وسبع «تعليم ذاتي»، ومرحلة التعليم الثانوي 40 حصة، بواقع 30 تعليم مدرسي، وخمس «تعليم مباشر»، وخمس تعلمي ذاتي، على أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة للجميع.

 

وأفادت هيئة الشارقة للتعليم الخاص بأنها وضعت عدداً من الإجراءات الاحترازية لعودة الطلبة إلى مدارسهم بداية العام الدراسي المقبل، تراعي مختلف الظروف، تحسباً للتطورات التي قد يحدثها فيروس كورونا المستجد.

 

أزمة المدرسين في الكويت 

أما الكويت، فقد اضطرت وزارة التعليم إعلان انهاء العام الدراسي 2019 -2020 الذي لم يكتمل بسبب انتشار فيروس كورونا مع دمج باقي المناهج في العام الدراسي الجديد «2020 - 2021» والذي يبدأ يوم الأحد الموافق 4 أكتوبر المقبل «عن بعد» بعد تعديل المنهج. وفق "القبس".

 

وينطلق قطار الدراسة عن بُعد لطلبة الصف الثانى عشر صباح الأحد المقبل، وسط أزمة كشفت تفاصيلها مصادر تربوية لـ «الجريدة» الكويتية، حيث تواجه بعض المدارس عجزا نتيجة نقص في عدد معلمى مادتى الفيزياء واللغة الفرنسية، موضحة أن أغلب معلمى هاتين المادتين من الوافدين العالقين فى الخارج.

 

وقالت صحيفة الجريدة الكويتية، أن مشكلة المعلمين الوافدين لا تزال من المشكلات العالقة بعد أن منعت سلطات الطيران المدني مؤخرا دخول الوافدين من 31 دولة من بينها مصر وسورية ولبنان، والتى تمثل النسبة الأكبر للمعلمين الوافدين، لافتة إلى أن القرار الأخير سمح بدخولهم في حال إقامتهم فى أحد البلدان غير الممنوعة من الدخول مدة 14 يوما، ومن ثم عمل فحص الـ PCR الذى يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا.

 

ومن ناحية أخرى عقد وزير التربية مؤتمرا صحفيا حول العام الدراسي الجديد برئاسة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء فى إطار متابعة تداعيات الجائحة واستعرض خلاله آلية وخطط «التربية» و«التعليم العالي» بشأن العام الدراسي في جميع مراحل التعليم.

 

وزير التعليم الكويتى
وزير التعليم الكويتى

وقال الحربي إنه تقرر أيضا اعتماد نقل الطلبة في مراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط إلى الصف الذي يليه في حين تم اعتماد آلية نقل طلبة الصفين الـ10 والـ11 إلى الصف الذي يليه على أن يحق لكل طالب ليس لديه درجة نتيجة الغياب دخول اختبارات الدور الثاني.

الدراسة فى السعودية

ناقش وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ مديري التعليم بمناطق ومحافظات المملكة عن عن بُعد أبرز الاستعدادات والمستجدات للعام الدراسي القادم، وضمان بداية جادة وفق ما هو مخطط له.

 

وأكد آل الشيخ أهمية جاهزية إدارات ومكاتب التعليم لاستقبال العام الدراسي الجديد، والتعامل مع الظروف الاستثنائية كافة، التي تضمن استمرار العملية التعليمية خلال المرحلة القادمة، بما في ذلك رفع الجاهزية لعمليات التعليم عن بُعد فى كل الأحوال، والاستعداد لاستقبال الهيئة التعليمية والإدارية، داعياً إلى استكمال جميع أعمال الصيانة والتشغيل في المدارس والمرافق التعليمية، وتوفير أدوات النظافة والتعقيم، إضافة إلى اكتمال وصول الكتب لإدارات التعليم وتوزيعها على المدارس، واستثمار هذه الفترة في تدريب المعلمين والمعلمات حول برامج التعليم عن بُعد، واستصدار أدلة تنظيمية وإرشادية للمدرسة والمعلمين والطلاب والطالبات وأولياء الأمور؛ وتقديم الدعم الفني والمعرفي والنفسي خلال هذه المرحلة.

وزير التعليم بالسعودية
وزير التعليم بالسعودية

ولفت وزير التعليم إلى أهمية مراجعة البروتوكولات الوقائية والتدريب عليها بما يكفل حماية الجميع، مؤكداً أهمية استكمال تشكيل اللجان المتخصصة المطلوبة في إدارات التعليم والمكاتب والمدارس؛ لتطبيق تلك البروتوكولات، والتعامل مع متطلبات وأدوات وإجراءات التعليم عن بُعد كجزء مُكمل لعمليات التعليم الحضورية الكلية أو الجزئية، أو كخيار وحيد في حال تطبيقه.

سيناريوهات العام الدراسى فى البحرين

وفى مملكة البحرين، فقد أكدت الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة استعداد الوزارة للفصل الدراسي الجديد 2020-2021. ووضع جميع السيناريوهات المطروحة والمستقبلية لإتمام العملية التعليمية خلال العام الدراسي الجديد.

 

وأشارت إلي أن هناك 3 سيناريوهات لاستكمال العملية التعليمية، الأول، إذا استمر الوضع الصحي الحالي فإن الوزارة ستستمر في تنفيذ آلية التعلم عن بعد مع إصدار دليل جديد للتعلم عن بعد وتطوير آليات التعلم، أما السيناريو الثاني هو  تحسن الوضع الصحي، وقتها سيتم السماح بعودة الطلبة تدريجيا إلى المدارس وفق توجيهات اللجنة التنسيقية، مع تقييم التجربة والاطمئنان على الوضع الصحي للطلبة.

الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة
الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم لطيفة البونوظة

أما السيناريو الثالث وهو  الدمج بين التعلم الاعتيادي والتعلم عن بعد، وتوزيع أيام الدراسة على الصفوف الدراسية بحيث يكون لكل صف دراسي يوم أو يومان في الأسبوع، وتكون عودة الحلقة الأولى لطلبة المرحلة الابتدائية مع تقسيم الطلبة على جميع الصفوف بالمدرسة بحيث لا يتعدى عدد الطلبة 9 في كل صف دراسي لضمان التباعد الجسدي.

 

ولفتت إلى أن الوزارة وضعت خطة مكتكملة للحفاظ علي صحة الطلاب ، حيث تم تجهيز المباني وتعقيم المدارس، والتأكد من استخدام الأدوات الصحية قبل دخولهم المدارس، مع إلغاء الطابور الصباحي وجميع الفعاليات والأنشطة المدرسية وإيقاف خدمة مبردات الماء والمقاصف المدرسية وتفعيل الفسحة داخل الصفوف وتنظيف وتعقيم المدارس بشكل مستمر وإعفاء الطلبة ذوي الأمراض المزمنة والخاضعين للعلاج من الدوام المدرسي، وانصراف الطلبة على فترات مختلفة مع ضبط عملية انتظار أولياء الأمور خارج المدارس.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة