اختبارات القدرات بالجامعات الحكومية: إجراءات مشددة ضد كورونا.. والتعليم العالي توضح شرطا مهما

السبت، 08 أغسطس 2020 07:30 م
اختبارات القدرات بالجامعات الحكومية: إجراءات مشددة ضد كورونا.. والتعليم العالي توضح شرطا مهما

انطلقت اليوم السبت اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بالنسبة للكليات التي يستلزم القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لذلك.
 
ووفقا للجدول الزمنى الذى وضعته وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات، فإن الكليات التي تلزم اختبارات القدرات خطوة أولى للالتحاق تشمل كليات الإعلام، والفنون الجميلة (فنون– عمارة)، والفنون التطبيقية بجامعات (حلوان - دمياط – بنها – بني سويف)، وكلية التربية الموسيقية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية جامعة المنيا، وشعبتا التربية الفنية بكليتي (التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس، وكلية التربية بالسويس جامعة السويس)، وكليات التربية النوعية (الشعبة الفنية، والشعبة الموسيقية)، وشعبة المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، وفرعيها (ميت غمر– منية النصر)، وكليات التربية الرياضية، وكلية التربية بالإسماعيلية (شعبة التربية الموسيقية) جامعة قناة السويس، الكليات التابعة للجامعات التكنولوجية.
 
 
وأكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف على أعمال مكتب التنسيق ، أن اجتياز ونجاح طلاب الثانوية العامة فى اختبارات القدرات بالنسبة للكليات التى يلزم الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لذلك ، لا يعنى التحاق الطالب بالكلية .
 
وأوضح السيد عطا فى تصريح لـ"صوت الامة " أن الالتحاق بالكلية بعد اجتياز اختبارات القدرات مرتبط بحصول الطالب على النسبة المئوية المؤهلة للالتحاق بالكلية وهى التى سيتم تحديدها مع انطلاق مرحلة التنسيق .
 
وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم السبت، أن عدد المتقدمين لاختبارات القدرات وصل حتى الآن إلى ما يقرب من 56 ألف طالب وطالبة على موقع مكتب التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعي الجديد 2020– 2021.
 
وتفقد الدكتور ماجد فهمى نجم رئيس جامعة حلوان، وبرفقته الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، أداء طلاب الثانوية العامة اختبارات القدرات بكلية الفنون الجميلة التابعة للجامعة والكائنة بالزمالك.
 
وأكد الدكتور ماجد نجم فى تصريح لـ"صوت الأمة"، انتظام اختبارات القدرات بأغلب الكليات التابعة للجامعة، والتى انطلقت فيها اختبارات القدرات اليوم، موضحا أن هناك بعض الكليات ستبدأ اختبارات القدرات غدا الأحد مثل الفنون التطبيقية.
 
 
777
 
وتابع رئيس جامعة حلوان خلال الجولة التفقدية، تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد داخل اللجان، من حيث مراعاة التباعد الاجتماعى وكذلك المسافات الآمنة بين الطلاب داخل لجان الاختبارات. 
 
وأكد الدكتور أحمد فؤاد هنو عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، إن عدد الطلاب الذين تم ترشيحهم لأداء اختبارات القدرات بالكلية فى اليوم الأول بلغ 470 من طلاب الثانوية العامة منهم 300 قسم فنون و170 قسم العمارة.
 
 
وأشار الدكتور أحمد فؤاد هنو فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن إدارة الكلية ستعمل على تصحيح نماذج إجابة الطلاب فور الانتهاء من اختبارات القدرات، تمهيدا لإرسالها ومخاطبة مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالى بنتائج الطلاب بصورة دورية، لافتا إلى أن عملية التصحيح تتم على مرحلتين الاول من خلال 3 أساتذة، ثم بعد ذلك العمل على مراجعة من أساتذة آخرين.
 
 
 
ح
اختبارات القدرات بالجامعات (32)
 
وتابع عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان أن نسبة النجاح فى اختبارات القدرات 60%.
 
وأكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، أن اختبارات القدرات تتم وسط إجراءات احترازية، ووقائية مشددة للوقاية من فيروس كورونا، حيث يتم قياس درجة حرارة الطلاب قبل الدخول للامتحان بالإضافة إلى التأكد من ارتداء الطلاب الكمامات، وذلك بهدف الوقاية من كورونا. 
 
 
وفى نفس السياق ، أصدر الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بتشكيل لجنة تحت إشرافه المباشر، لمتابعة أعمال اللجان الداخلية لاختبارات القدرات بالجامعة للعام الجامعي 2020/ 2021، على أن تتولى اللجنة متابعة تنفيذ اختبارات القدرات طبقا لبرامجها المقررة، والتعامل مع المشكلات الطارئة التي قد تؤثر في عملية انتظام اختبارات القدرات، واقتراح المعالجات المناسبة لها، وتلقي التقارير من لجان اختبارات القدرات واتخاذ اللازم بشأنها، وإجراء التنسيق اللازم مع اللجان المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن اختبارات القدرات، ورفع التقارير إلى رئيس الجامعة في كل ما يتعلق باختبارات القدرات.
 
وبدأت كلية الإعلام جامعة القاهرة اليوم، في استقبال طلاب الثانوية العامة المتقدمين لاختبارات القدرات للقبول بالكلية، حيث بلغ عدد الذين أدوا امتحان الفترة الأولى من الساعة 11 صباحًا 260 طالبا وطالبة، وجرت الامتحانات بمدرجات الكلية وقاعاتها وفق توجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي حرصًا على سلامة جميع المشاركين في الامتحانات. وسوف تتم امتحانات اليوم على فترتين وتبدأ الفترة الثانية الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.
 
 
وتفقدت الدكتور هبة نوح نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب برفقة الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، والدكتورة سلوى العوادلي وكيل كلية الإعلام لشؤون التعليم والطلاب، ود. حنان جنيد وكيل الكلية لخدمة المجتمع، أعمال الامتحانات واطمأنت على سير الإجراءات وفقًا لخطة الجامعة المطبقة لإجراءات الامتحانات.
 
وصرحت الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام، بأن اختبارات القدرات التي تجريها الكلية تستهدف قياس المهارات المعرفية والسلوكية والمهنية المفترض أن يؤهل الطالب الملتحق بالكلية لدراستها وتطبيقها. وأكدت العميدة أنه تم تشكيل اللجان المطلوبة لتسيير أعمال الامتحانات بما ييسر للطلاب أداءها، وتنفيذ خطة الجامعة بهذا الشأن، موضحة أن الإقبال الشديد على الالتحاق بالكلية يجعل أداء الامتحانات للقدرات ضرورة لاختيار أفضل العناصر إضافة إلى مجموع الدرجات التي يحددها مكتب التنسيق طبقًا لرغبات الطلاب والأعداد المحددة للقبول بكل كلية.
 
 
وأضافت الدكتورة  سلوى العوادلي وكيل كلية الإعلام لشؤون التعليم والطلاب، أن الكلية استعدت مبكرًا لإجراء الامتحانات، مراعية ظروف طلاب الثانوية العامة باعتبارهم شريحة طلابية جديدة تدخل مدرجات الجامعة لأول مرة، وبالتالي حرصت الكلية على توضيح كل الضوابط والإجراءات، وتيسير التقدم لأداء الاختبارات، وتوفير الأجواء المناسبة لطمأنة الطلاب، مع تطبيق كل الضوابط التي تحقق الغاية من أداء اختبار القدرات، والالتزام بتوجيهات رئيس الجامعة وتنفيذ الخطة الشاملة لإجراء الامتحانات الحضورية.
 
ورصد "صوت الامة جانب من اختبارات القدرات لشعبة التربية الموسيقية، بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، حيث تجرى الكلية اختبارات سمعية واختبارات نغمات على آلة البيانو لقياس موهبة الطالب، بحضور الدكتور أسامة السيد عميد الكلية.
 
وقال الدكتور عمرو خليل وكيل الكلية لشئون البيئة بتربية نوعية عين شمس وأستاذ البيانو: الاختبار عبارة عن إيقاعات معينة بتركيبات معينة يسمعها الطالب ويقوم بترجمتها الطالب وترديدها كما سمعها، فضلا عن اختبار نغمات بالبيانو، ومن خلاله يتم الكشف عن موهبة الطالب وهل هناك مشاكل فى النطق أم لا .
 
 
 
وتشهد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، إجراءات مشددة على البوابات، تزامنا مع بدء توافد طلاب الناجحين فى الثانوية العامة، لأداء اختبارات القدرات بشعبتى التربية الفنية والتربية الموسيقية .
 
وحرصت الكلية على الكشف الحرارى على الطلاب على البوابات، والتأكيد على الطلاب عدم الدخول بدون الكمامة، فضلا عن تعقيم القاعات الخاصة بإجراءات اختبارات القدرات.
 
 
 
وتقيس اختبارات القدرات فى التربية الفنية مهارات الإبداع والذكاء واستخدام القدرات العقلية والفنية فى الرسم، فيما تقيس اختبارات القدرات فى التربية الموسيقية موهبة الطالب فى التمييز بين نغمات الصوت.
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مسجل خطر!

مسجل خطر!

السبت، 17 أكتوبر 2020 06:00 م