بسبب كورونا .. بريطانيا تدخل في حالة ركود اقتصادي لم يحدث منذ الأزمة المالية 2008

الإثنين، 10 أغسطس 2020 12:00 م
بسبب كورونا .. بريطانيا تدخل في حالة ركود اقتصادي لم يحدث منذ الأزمة المالية 2008
الاقتصاد البريطاني

يعاني الاقتصاد البريطاني من انكماش كبير جراء الإغلاق الشامل الذي تم فرضه للتصدي لفيروس "كورونا"، حيث زاد الاقتراض الحكومي إلى أعلى مستوياته ، مما يفرض ضغوطاً متصاعدة على الحكومة لوضع استراتيجية خروج.
 
وكشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه سيتم إعلان الاقتصاد البريطاني رسميًا في حالة ركود هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ الأزمة المالية لعام 2008 ، حيث أغرق تفشي فيروس كورونا البلاد في أعمق ركود على الإطلاق.
 
من المتوقع أن تظهر الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي، وهو أوسع مقياس للازدهار الاقتصادي ، انخفض في الأشهر الثلاثة حتى يونيو بنسبة 21٪.
 
وأوضحت الصحيفة أن تأكيد الركود  سيأتي هذا الأسبوع حيث تحاول الحكومة تحقيق توازن بين تخفيف قيود الإغلاق لبدء النمو ، مع الحاجة إلى منع موجة ثانية شديدة من العدوى. وبعد أربعة أشهر من الضوابط القاسية ، تتعرض أعداد متزايدة من الشركات لضغوط مالية شديدة ، مع بدء تزايد خسائر الوظائف بشكل مطرد. كما يتم تطبيق بعض القيود المحلية مع زيادة الإصابات.
 
وتؤكد الأرقام الأخيرة انزلاق الاقتصاد البريطاني إلى الركود بعد انتشار تفشي المرض في مارس وفرضت الحكومة إغلاقًا على مستوى البلاد لاحتوائه، بعد انخفاض بنسبة 2.2٪ في الربع الأول.
 
وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة ومنطقة اليورو أصيبتا بالفعل بالركود حيث يكافح الاقتصاد العالمي لأشد ركود منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات. ومع ذلك ، تجنبت الصين ، التى انتشر فيها فيروس كورونا لأول مرة ، الركود بعد أن عادت إلى النمو في الربع الثاني.
 
من المتوقع أن يشهد الركود في بريطانيا أكبر انخفاض فصلي في أي اقتصاد في مجموعة السبع بسبب التأخر فى فرض ضوابط الإغلاق والإزالة البطيئة للقيود القاسية.
 
وأشارت الصحيفة أن الاقتصاد البريطاني كان يكافح من أجل الزخم قبل أن يضرب الوباء ، حيث أدت حالة عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والانتخابات العامة في ديسمبر إلى انخفاض الاستثمار التجاري والإنفاق الاستهلاكي. فشل الناتج المحلي الإجمالي في النمو في الربع الأخير من عام 2019 ، حتى قبل تفشي فيروس كورونا.
 
 
تشير الأرقام الشهرية للاقتصاد إلى عودة النمو في مايو حيث تم رفع ضوابط الإغلاق تدريجياً وأدى الطلب المكبوت إلى زيادة الانفاق الاستهلاكى. سيبحث الاقتصاديون عن مزيد من الأدلة على أن الانتعاش سيترسخ في يونيو ؛ يتم نشر أحدث أرقام النمو يوم الأربعاء.
 
ومن المتوقع أن يرتفع الناتج المحلى الإجمالي بنسبة 8٪ خلال الشهر ، حيث استأنفت المصانع الإنتاج وإعادة فتح المحلات غير الضرورية حفز الإنفاق الاستهلاكي.
 
 
على الرغم من عودة الاقتصاد إلى النمو، إلا أن البطالة بدأت في الارتفاع مع قيام الحكومة بتقليص نظامها لدعم الأجور ، في حين أن الطلب على السلع والخدمات في القطاعات الأكثر تضررًا - مثل الضيافة والترفيه - لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء .
 
 
وقال جاري يونج ، نائب مدير المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية ، إن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول لبريطانيا لاستعادة مسار النمو قبل الوباء أكثر مما كان يأمل. ويقدر مركز الفكر أن الناتج المحلي الإجمالي لن يعود إلى المستوى المسجل في نهاية عام 2019 حتى النصف الثاني من عام 2023.
 
 
وأضاف أن التعافي السريع على شكل حرف V هو نتيجة محتملة حتى الآن ، ولكن يبدو أن جميع المخاطر تتجه إلى الجانب السلبي. إذا حصلنا على موجة أخرى من الفيروس واضطررنا إلى إجراء المزيد من عمليات الإغلاق على نطاق واسع ، فسيؤدي ذلك إلى إبعاد الاقتصاد عن "مسار V" أى انخفاض ثم انتعاش سريع."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة