أردوغان هيخربها.. الليرة التركية تواصل انهيارها أمام الدولار

الإثنين، 10 أغسطس 2020 04:57 م
أردوغان هيخربها.. الليرة التركية تواصل انهيارها أمام الدولار
اردوغان
أمل غريب

واصلت الليرة التركية تراجعها مجددا أمام الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، بعدما كانت لامست مستوى قياسيا منخفضا الأسبوع الماضي، إذ هبطت 0.8% مقابل الدولار، بينما يواصل البنك المركزي التركي، رفع تكاليف الاقتراض عبر قنوات خلفية، بهدف تحقيق الاستقرار داخل سوق الصرف الأجنبي، إذ ارتفع متوسط تكلفة التمويل من 7.88% إلى 8.08% في الأسبوع الماضي، و7.34% في منتصف شهر يوليو.

في الوقت ذاته، دعا علي باباجان، رئيس حزب الديمقراطية المعارض، حكومة حزب العدالة والتنمية، إلى اتباع خطة إصلاح اقتصادي بعيدا عن السياسات الشعبوية، من شأنه إنقاذ الانهيار التاريخي الذي تشهده تركيا.

وأشارت السلطات في تركيا، أواخر الأسبوع الماضي، إلى أنها تتجه نحو التركيز خلال الوقت الراهن على أدوات أخر، حتى مع ارتفاع سقف التوقعات لرفع سعر الفائدة الرسمي من أجل وقف عمليات البيع، إذ سجلت الليرة، هبوطا مدويا خلال 7 أيام تداول، وبلغت 7.34 مقابل الدولار، وأصبحت من بين الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة لهذا العام 2020، بإنخفاض بلغ نحو 19%، ما يعني أن استمرار انخفاض قيمة الليرة، سيؤدي إلى ارتفاع التضخم وتعميق الانكماش، وسط توقعات باالمزيد من انكماش الاقتصاد التركي العام الجاري، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأقدم البنك المركزي التركي، على تعديل تمويل السوق عبر تشديد الائتمان قليلا، إلا أنه أبقى على السعر الرئيسي على الفائدة عند 8.25%.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق