انتخابات مجلس الشيوخ.. آلية ضمان الإدلاء بالصوت مرة واحدة في ظل غياب الحبر الفسفوري

الأربعاء، 12 أغسطس 2020 02:32 م
انتخابات مجلس الشيوخ.. آلية ضمان الإدلاء بالصوت مرة واحدة في ظل غياب الحبر الفسفوري
أمل عبد المنعم

تجرى انتخابات مجلس الشيوخ تحت إشراف قضائي كامل، ولأول مرة منذ عام 2011 يغيب الحبر الفسفوري عن اللجان الانتخابية، وهذا ما أكدته الهيئة الوطنية للانتخابات منعاً لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وكان هذا المشهد يطرح العديد من التساؤلات عن كيفية ضمان آلية لعدم الأدلاء بالصوت أكثر من مرة، مع طرح العديد من المقترحات، فهناك مقترح لأحد الاستشاريين البرلمانيين، باستبدال الحبر الفسفوري من علبة إلى أكياس صغيرة معقمة، توزع على الناخبين أمام قاضي التصويت على أن تكفي للاستعمال مرةً واحدةً، لشخص واحد فقط.

وكان هناك مقترح أخر بعمل كروت للانتخاب، تضمن أن ينتخب المواطن مرة واحدة، يتم سحبها من الجهات الحكومية المخصصة من خلال الرقم القومي، مثل تذاكر المترو لا يمكن الدخول بها مرتين، أو عمل حبر فسفوري معقم.

لكن الأمر انتهى بمنع الحبر الفسفوري مع إجراءات صحية يتم اتباعها في انتخابات مجلس الشيوخ لمنع انتشار فيروس كورونا، وذلك بتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، وتوفير جميع وسائل الوقاية للناخبين، مع وضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع الناخبين، وتكليف موظف لتنظيم هذه المسافات، وإجبار الناخبين لارتداء الكمامات الطبية، و تقليل عدد الناخبين بزيادة عدد لجان الاقتراع.

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحاً في 27 دائرة بالنظام الفردي، بينما يتم انتخاب قائمة واحدة لكل دائرة من الدوائر الـ4 المخصصة لنظام القائمة، لاختيار 200 عضواً بمجلس الشيوخ الجديد، بنظام الاقتراع السري المباشر، بينهم 100عضواَ بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة.

وتستمر انتخابات مجلس الشيوخ 2020 اليوم الأربعاء، ويدلى فيها نحو 63 مليونا ناخباً بأصواتهم على مدار 11، 12 أغسطس، ويتم إعلان النتيجة يوم 19 أغسطس، وهذا حسبما أعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، وانطلقت انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج يومي الأحد، والإثنين  10 ، 9 أغسطس الجاري.

ثم تبدأ انتخابات الاعادة لمجلس الشيوخ للمصريين في الخارج يومي 6،7 سبتمبر، وتتم الإعادة في الداخل يومي 9،8 سبتمبر، لتكون النتيجة النهائية يوم 16 سبتمبر القادم.

وسائل الاستعلام عن لجنة انتخابات مجلس الشيوخ

- الدخول عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، وادخال الرقم القومي المكون من 14 رقماً، وبعدها يظهر رقم اللجنة الفرعية ورقم الناخب في الكشوف.

- الاتصال بالخط الساخن 141.

- ارسال رسالة قصيرة، متضمنة الرقم القومي على الهاتف رقم 5151.


دور مجلس الشيوخ

 عبارة عن مجلس تم اقرار انشاؤه في التعديلات الدستورية المصرية 2019، على أن يكون له صلاحيات ومهام واضحة، مثلما المجالس الموجودة في دول العالم، وتم استبعاد هذا المجلس في دستور مصر 2014 وكان تحت مسمى "مجلس الشورى".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة