دراسة أمريكية تفجر مفاجأة: كورونا ليس مسئولا بشكل مباشر عن إتلاف خلايا التذوق

الخميس، 13 أغسطس 2020 09:00 ص
دراسة أمريكية تفجر مفاجأة: كورونا ليس مسئولا بشكل مباشر عن إتلاف خلايا التذوق
فقدان التذوق وفيروس كورونا

فجرت دراسة أمريكية صادرة من مركز العلوم البيولوجية المتجددة بجامعة جورجيا الأمريكية مفاجأة عندما أكدت أن فيروس كورونا لا يضر بخلايا برعم التذوق بشكل مباشر، وتعد بذلك أول دراسة تشير إلى أن COVID-19 .على عكس الدراسات السابقة التي أظهرت أن الضرر قد يكون ناتجًا بشكل مباشر عن جزيء الفيروس.
 
وجد الباحثون بقيادة Hongxiang Liu ، الأستاذ المشارك في علوم الحيوان والألبان في كلية العلوم الزراعية والبيئية بجامعة جورجيا UGA ، أن فقدان المذاق ناتج على الأرجح بشكل غير مباشر عن الأحداث الناجمة عن التهاب COVID-19.
 
فيروس كورونا لا يسبب تدمير لخلايا التذوق
 
وقد أبلغ عدد متزايد من مرضى COVID-19 عن فقد حاسة الشم / أو التذوق ، مما دفع مركز السيطرة على الأمراض CDC، إلى إضافته إلى القائمة المتزايدة لأعراض COVID-19، وتظهر الأبحاث الحديثة أن 20٪ -25٪ من المرضى أبلغوا الآن عن فقدان التذوق.
 
وقال ليو: "الأمر الأكثر إثارة للقلق هو معدل المرضى الذين أبلغوا عن فقدان التذوق في وقت لاحق ، في وقت ما بعد التعرض للفيروس". "هذا شيء نحتاج إلى مراقبته بعناية".
 
وتشير الدراسة التى نشرت  في مجلة "ACS Pharmacology & Translational Science ، أيضًا إلى أن خلايا برعم التذوق ليست عرضة للإصابة بعدوى -CoV-2 ، لأن معظمها لا يعبر عن خلايا  ACE2 ، وهي البوابة التى يستخدمها الفيروس لدخول الجسم.
 
وأضاف مؤلف الدراسة: "هذه الدراسة ليست الأولى من نوعها لدراسة تعبير ACE2 في تجويف الفم، لكنه أول من أظهر خاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا وبقاء خلية برعم التذوق أن هناك آليات أخرى لموت الخلايا تلعب دورًا في ذلك."
 
 
أراد الفريق الطبى،  معرفة ما إذا كان يتم التعبير عن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 على وجه التحديد في خلايا برعم التذوق، وكذلك عندما يظهر هذا المستقبل لأول مرة على خلايا الأنسجة الفموية أثناء نمو الجنين، من خلال دراسة الفئران ككائن حي نموذجي.
 
 
على الرغم من أن نسخة الفئران من ACE2 ليست عرضة للإصابة بـ -CoV-2 ، إلا أن دراسة مكان التعبير عنه في الفئران يمكن أن تساعد في توضيح ما يحدث عندما يصاب الأشخاص ويفقدون حاسة التذوق بالنظر إلى أن الفأر والبشر يتشاركون أنماط تعبير مماثلة لـ الجينات.
 
قال ليو: "الفئران لديها نسخة خلوية مختلفة من إنزيم ACE2 ، مما يجعلها منيعة ضد عدوى كورونا- CoV-2". "كانت الخطوة المنطقية الأولى هي هندسة نموذج وراثيًا لفحص تعبير مستقبل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 في الفئران من النوع البري ، لتقديم نظرة ثاقبة لما يحدث عند البشر."
 
من خلال تحليل البيانات من الخلايا الفموية للفئران البالغة، وجد الباحثون أن الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 تم إثرائه في الخلايا التي تعطي اللسان سطحه الخشن، ولكن لا يمكن العثور عليه في معظم خلايا برعم التذوق، هذا يعني أن الفيروس ربما لا يؤثر على فقدان التذوق من خلال العدوى المباشرة لهذه الخلايا.
 
ووفقًا للفريق، هذا هو البحث الوحيد عن COVID-19 الذي نعرفه، والذي يتضمن آليات فقدان التذوق، ففقدان التذوق في اللسان أكثر تعقيدًا ويصعب التحقق من صحته ، بسبب تعقيد الخلايا وتركيبات الأنسجة ومستوى التعبير المحدود من مستقبلات ACE2 ".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة