أعمدة بناء الدولة.. صلاة الجمعة اليوم من مسجد عمرو بن العاص فقط ومحدودة

الجمعة، 14 أغسطس 2020 03:00 ص
أعمدة بناء الدولة.. صلاة الجمعة اليوم من مسجد عمرو بن العاص فقط ومحدودة
وزارة الأوقاف

تنقل وزارة الأوقاف، صلاة الجمعة اليوم، من مسجد عمرو بن العاص في القاهرة، على الهواء مباشرة عبر الإذاعة والتليفزيون بعدد محدود من المصلين من العاملين بالوزارة.

ووجهت وزارة الأوقاف مديرية القاهرة، وأئمة المسجد بأهمية التأكيد على التباعد بين المصلين، بمسافات متر ونصف المتر أفقيا ورأسيا، وعدم فتح دورات المياه فى المسجد، وعدم السماح لأي شخص بدخول المسجد؛ إلا الذين تم تحديدهم من العاملين بالمسجد وفريق الإذاعة المكلف بنقل الصلاة.

وحددت الوزارة موضوع خطبة الجمعة بعنوان "أعمدة بناء الدولة"، يقول الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن موضوع الخطبة تم اختياره ليتزامن مع انتخابات مجلس الشيوخ، مضيفاً: "خطبة الجمعة ستكون بذات ضوابط إقامة الجمعة في الأسابيع الماضية، مع رفع أذان النوازل ظهر الجمعة وصلاتها ظهرًا بالمنازل أو الرحال"، مشدداً على أنه لن يتم فتح المساجد أمام المصلين لأداء صلاة الجمعة.

وشددت الوزارة على مديرى المديريات على ضرورة الالتزام بالتعليمات وعدم فتح المساجد وقت صلاة الجمعة، على أن تتابع غرفة عمليات الوزارة مع المديريات في جميع المحافظات لرصد أى مخالفات ومعاقبة المتسبب بها فوراً.
 
وعقد الدكتور محمد مختار جمعة عقد على مدار ثلاثة أيام متتالية قبل عيد الأضحى المبارك، اجتماعات مكثفة مع قيادات الوزراء وعدد من وكلاء الوزارة فى المحافظات لبحث خطة إعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة، ومن المقرر أن تعرض وزارة الأوقاف تفاصيل الخطة كاملة على لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء.

وأكدت الوزارة على عدم وجود أحد مفوض بالحديث فى هذا الشأن، حيث إن تدارس الأمر مع قيادات الوزارة هو لسماع رأيهم والتعرف على تصوراتهم لبلورة الرؤية النهائية لعرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، كما أكدت على إحالة من يدلى أو يثبت إدلاؤه بأى تصريح لا أساس له من الصحة من العاملين بالوزارة إلى التحقيق، نظرا لما يثيره أى حديث غير صحيح من إثارة لا يحتملها الوقت، قائلة:"ونأمل من كل وسائل الإعلام الوطنية المحترمة تحرى الدقة و عدم نشر أى أخبار فى هذا الشأن سوى البيانات الرسمية التى تصدر عن الوزارة وتنشر على موقعها الرسمى".

وحول الضوابط العامة التى أكدت الوزارة أنها ستنطبق أيضا على عودة فتح المساجد لصلاة الجمعة، جاء فى مقدمتها عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا، بالإضافة إلى عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها.

كما شددت الوزارة على ضرورة تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص كان من غير العاملين بالأوقاف، وفتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق، وضرورة ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد، واصطحاب  المصلَّى الشخصى (سجادة صلاة شخصية)، والالتزام بعلامات التباعد بين المصلين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق