لقاح فيروس كورونا يشعل الحرب الباردة مجدداً بين أمريكا والدب الروسي

الخميس، 13 أغسطس 2020 11:00 م
لقاح فيروس كورونا يشعل الحرب الباردة مجدداً بين أمريكا والدب الروسي
عقار كورونا الروسي

يبدوا أن وباء كورونا القاتل سيكون سبباً في حرب باردة جديدة، فبعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين، عن الوصول إلى لقاح فعال وآمن للوباء، بادر خبراء الولايات المتحدة وهيئات ومسئولين أمريكيين بالهجوم على الدواء الروسي، مشككين في فاعليته، وحذروا في الوقت نفسه من آثاره الجانبية.
 
وبحسب تقرير نشرته شبكة سي بي إس الأمريكية، أعرب أكبر مسئولان بشأن القضايا الصحية في الولايات ‏المتحدة عن شكوكهما بشأن إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده كانت أول من ‏طور لقاحًا آمنًا وفعالًا لفيروس كورونا، مشككين في معايير السلامة ‏وراء اللقاح الروسي.‏
 
وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، ‏إنه يأمل أن تكون موسكو "قد أثبتت بالفعل بشكل قاطع أن اللقاح آمن وفعال .. أشك ‏بشدة في أنهم فعلوا ذلك"، مضيفاً: "الولايات المتحدة تعمل على ست لقاحات أو أكثر لذلك إذا أردت اغتنام ‏الفرصة لإيذاء الكثير من الأشخاص أو منحهم شيئًا لا يعمل يمكننا البدء في القيام بذلك ‏ولكن هذه ليست الطريقة التي يعمل بها"‏.
 
ومن جانبه قال وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار، إن الدفع لتطوير لقاح لفيروس كوفيد -19 ‏ليس سباقًا ليكون الأول، مضيفاً أن الولايات المتحدة تجمع بين سلطات حكومتها واقتصادها وصناعة الأدوية ‏البيولوجية "لتقديم لقاحات آمنة وفعالة بأسرع ما يمكن لصالح مواطني الولايات المتحدة ، ‏ولكن أيضًا لشعوب العالم.‏
 
وأضاف أن الولايات المتحدة حصلت على عقد تصنيع متقدم للقاح تقوم بتطويره شركة ‏Moderna‏ ولديها اتفاقيات توريد مع خمس شركات أخرى لديها لقاحات قيد الإعداد، مشيراً إلى أن أربع شركات من أصل ست متعاقدة أبلغت عن نتائج اختبارات تظهر أنها تنتج ‏أجسامًا مضادة للفيروس أكثر من الأشخاص الذين نجوا من كوفيد -19 ، دون آثار جانبية ‏خطيرة.
 
وأكد أن اللقاحات المرشحة لشركتين دخلت المرحلة الثالثة من التجارب في حين ‏أن اللقاح الروسي يشرع الآن في تلك المرحلة دون الكشف عن أي معلومات.، قائلاً إن العملية الأمريكية يجب أن تمكن من إنتاج لقاح "معيار ذهبي وآمن وفعال" متاح ‏بعشرات الملايين من الجرعات بحلول نهاية العام.‏
 
وفي سياق متصل، وصف بيتر بيتس، المسول السابق في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اللقاح الروسي المثير للجدل بأنه "كوكتيل مولوتوف"، مشيراً إلى أنه "خليط غير مضمون العواقب"، مؤكداً أن هذا اللقاح المفترض هو أبعد ما يحتاجه العالم حاليا في الحرب ضد جائحة كورونا.
 
وأكد على ضرورة عدم الاعتماد على اللقاح الروسي، ويجب أن تستمر الأبحاث لإيجاد اللقاح المنشود. وردت منظمة الصحة العالمية على إعلان روسيا بالتأكيد على الحاجة إلى "تدابير أكثر صرامة" لترخيص اللقاح.
 
وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، تسجيل بلاده أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم، في إطار المساعي العالمية لإنتاج دواء لكوفيد -19.
 
ودافعت موسكو عن اللقاح الذي توصلت إليه، حيث رد وزير الصحة الروسي على تلك الاتهامات بالتأكيد على أن الزعم بأن اللقاح "غير آمن" ادعاء لا أساس له من الصحة، وينبع من المنافسة والرغبة في الانفراد بالاكتشاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة