لقاحات كورونا تتجاوز الـ 5 مليارات.. أمريكا تحجز 700 مليون جرعة و300 مليون جرعة من الدول النامية

الجمعة، 14 أغسطس 2020 07:30 م
لقاحات كورونا تتجاوز الـ 5 مليارات.. أمريكا تحجز 700 مليون جرعة و300 مليون جرعة من الدول النامية

حتى الأن فيما يخص فيروس كورونا فهناك 5 لقاحات ضد الفيروس المستجد، وأعلنت الدول والمنظمات العالمية عن اتفاقيات مسبقة للحصول على جرعات من لقاحات فيروس كورونا ، وعلى الرغم من عدم إثبات أى من لقاحات فيروس كورونا قيد التطوير فعاليته حتى   الآن فى التجارب السريرية، إلا أنه تم طلب 5.7 مليار جرعة على الأقل مسبقًا فى جميع أنحاء العالم..

اللقاحات 3 منها من دول أوروبية غربية و2 من الصين، فى المرحلة الثالثة من تجارب الفعالية التى تشمل آلاف الأشخاص.

بينما تتسابق المختبرات البحثية حول العالم لتطوير لقاح، وتلقى المصنعون تمويلًا لمساعدتهم على الاستعداد للحصول على ملايين الجرعات الجاهزة للإعطاء فى عام 2021 أو حتى قبل نهاية العام.

وتأمل جامعة أكسفورد، التى تعمل مع مجموعة الأدوية السويدية البريطانية AstraZeneca، فى الحصول على نتائج بحلول سبتمبر، بينما تهدف شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna، بالشراكة مع المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH)، إلى الحصول على لقاح بنهاية العام، ربما نوفمبر.


الولايات المتحدة: 700 مليون جرعة
أطلق الرئيس دونالد ترامب "عملية
Warp Speed" فى محاولة لتطوير وتصنيع وتوزيع لقاح COVID-19 لجميع الأمريكيين بحلول يناير 2021.

تم توجيه مئات الملايين من الدولارات لمطورى اللقاحات بما فى ذلك ما يقرب من 500 مليون دولار لشركة Johnson & Johnson فى نهاية شهر مارس، كما خصصت الولايات المتحدة تمويلًا لشركات أكثر من أى دولة أخرى على أمل أن يأتى أحدها بلقاح لمواجهة الفيروس شديد العدوى.

حتى الآن قدمت واشنطن 9.4 مليار دولار على الأقل لسبعة مطورين لقاح ووقعت عقود تصنيع مع 5 منهم لتوفير 700 مليون جرعة.

الشركات المشاركة هى: Johnson & Johnson و Moderna و Oxford / AztraZeneca و Novavax و Pfizer / BioNTech و Sanofi / GSK و Merck Sharp و Dohme.


أوروبا: 700 مليون جرعة
قام اثنان من مطورى اللقاحات
- Oxford / AztraZeneca و Sanofi / GSK - بالتوقيع أو إجراء مفاوضات متقدمة مع المفوضية الأوروبية لتوفير 700 مليون جرعة لقاح مجمعة.


بريطانيا واليابان والبرازيل
بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، تتفاوض على طلب مسبق منفصل بـ250 مليون جرعة من أربعة مطورين
.

وتعتمد اليابان على 490 مليون جرعة من ثلاثة موردين بما في ذلك 250 مليون من شركة نوفافاكس الأمريكية، بينما اشترت شركة الأدوية اليابانية العملاقة تأكيد حقوق لقاح نوفافاكس لليابان، التى مولت البحث وسيتم إنتاجه محليًا.

اختارت البرازيل نموذجًا مشابهًا، وطلبت 100 مليون جرعة من AstraZeneca، ودخلت فى شراكة مع شركة Sinovac الصينية لإنتاج 120 مليونًا من "CoronaVac"، والتى تخضع بالفعل للاختبار مع البرازيليين.


الصين وروسيا
تجرى الاختبارات السريرية لاثنين من المرشحين للقاح الصينيين - سينوفاك وسينوفارم - بشكل جيد ولكن تم الإعلان عن عدد قليل من الشراكات الدولية، واحدة مع البرازيل والأخرى مع إندونيسيا
.

وقالت روسيا إن 20 دولة طلبت مسبقًا مليار جرعة من سبوتنيك الخامس وستكون قادرة مع شركاء أجانب على إنتاج 500 مليون جرعة سنويًا في خمس دول.

الدول النامية وحصتها من اللقاحات

يسعى التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة
(CEPI)، الذى أطلق فى عام 2017 من قبل النرويج والهند ومؤسسة بيل وميليندا غيتس وWellcome Trust، إلى ضمان "الوصول العادل" إلى اللقاحات المستقبلية.

لقد طلبت مسبقًا 300 مليون جرعة من AstraZeneca لعشرات البلدان النامية بالشراكة مع The Vaccine Alliance (Gavi).

وسيتم إنتاج مليارات الجرعات لآسيا وأماكن أخرى من قبل معهد مصل الهند العملاق (SII)، أكبر منتج للقاحات فى العالم.

وقعت Novavax وAstraZeneca اتفاقيات منفصلة مع SII لإنتاج مليار جرعة لكل من الهند والبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بشرط إثبات فاعليتها فى التجارب السريرية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق