صحة شمال سيناء تعلن انطلاق المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين (صور)

السبت، 15 أغسطس 2020 03:50 م
صحة شمال سيناء تعلن انطلاق المبادرة الرئاسية للعناية بصحة الأم والجنين (صور)
محمد الحر

قال الدكتور طارق شوكة ، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أنه تم اليوم ، السبت، إنطلاق المبادرة الرئاسية "للعناية بصحة الأم والجنين" للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، وذلك بجميع مراكز الرعاية الصحية  الأساسية بشمال سيناء.
 
وأكد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "B"  وفيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض.
 
وأشار، شوكة ،إلى تخصيص مركز إحالة لفيروس "B" ، وفيروس نقص المناعة البشري، بالاضافة إلى مركز إحالة مرضي الزهري   إضافةً إلى تحويل الحالات ذات السكر المرتفع بالدم أو المكتشف بها أي عوامل خطورة أخرى لاستكمال التقييم والعلاج بـالمستشفيات 
 
وأوضح وكيل الوزارة  أنه تم توزيع الفرق الطبية والأجهزة والمستلزمات الواجب توافرها طبقًا لعدد السيدات الحوامل بكل وحدة، والتى يستمر العمل بها طوال أيام العمل الرسمية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا.
 
ولفت" شوكة" إلى أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، والاختبار السليم باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.
 
وقالت الدكتورة انتصار سري ، منسق عام المبادرة  أن المبادرة مستدامة ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة. واوصحت أن المبادرة تشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، واجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أو لتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه.
 
أضافت ، يتم إجراء تحليل بول كامل لإكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة أثناء الحمل و أيضًا متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يوما بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود كافة، واتخاذ الإجراءات المناسبة إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.
 
10 (1)
10 (1)

10 (2)
10 (2)

10 (3)
10 (3)

10 (4)
10 (4)

10 (5)
10 (5)
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فيس والحلم البلجيكي

فيس والحلم البلجيكي

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 12:47 م