في يوم وفائه.. هل عانق النيل حضارة مثل حضارة المصريين ؟

السبت، 15 أغسطس 2020 08:41 م
في يوم وفائه.. هل عانق النيل حضارة مثل حضارة المصريين ؟
نهر النيل
كتبت : إيمان محجوب

 
في يوم وفاء النيل 15 أغسطس سيبقي النيل أنشودة المصريين يقف علي مضخة قلوبهم ويجري في عروقهم  قبل أن يجري في أراضيهم، فالنيل يعشق المصريين وهم يعشقونه ،فكم من مصري غني وهو يسقي أرضة علي شادوفه وطنبوره  وساقيته وكم من مصري حفر النيل في يديه وفي قلبه قنوات قبل أن يحفرها في الأرض ليسقي زرعه .
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.53 PM (2)
 
فمنذ فجر التاريخ والنيل يجري من منبعه في رحلة مشقة وتعب بين الصخور والأدغال والهضاب ليعانق في النهاية أرض مصر ، ليست مصر هبه النيل فقط كما قال " هيردوت" ولكن النيل أيضا لم يعانق حضارة مثل حضارة المصريين علي طول جريانه من دول المنبع للمصب ،كما لم يقدس نهر النيل شعب كما قدسة المصريين الذين نصبوا له إله يعبدونه ( حابي ) وأنشدوا له
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.53 PM (1)
 
(أنت ايها النور الآتي من الظلام ..يا من تنعش القلوب ..يا من تأتي بالخيرات العظيمه وتزين الأرض ..يروي نداك أنضر الحدائق..وينبت الأرزاق للخلائق يامن تأتي من السماء، لتمنح الحياة للأحياء وتحيي موات الأرض)...ويحتفل المصريين كل عام بيوم وفاء النيل مع بداية أشهر الفيضان الأولي من كل عام  في منتصف شهر أغسطس، الموافق لشهر مسرى بالتقويم المصري القديم  ويقول المصريين علي شهر ( مسري تجرى فيه كل ترعة عسرة )ويقال هذا المثل علي شهر مسرى بسبب بداية فيضان النيل وزيادة منسوب المياه في نهر النيل والترع،  أما الشهر الثاني للفيضان  توت يقول المصريين عليه(توت ري ولا تفوت)، ويعني ضرورة ري الفلاح لأرضه خلال هذا الشهر  ليستفيد من زراعتها.
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.53 PM
 
وكانت تقام مراسم الإحتفال بيوم وفاء النيل عند قدماء المصريين كما تقول الأسطورة بإختيار الكاهن لأجمل فتاة وبعد الانتهاء من المراسم تقوم العروس وترمى نفسها فى النيل وهى سعيدة راضية لأنها ستلتقى بحبيبها إله الخير فى العالم الاخر ..
 
وإستمرت الاحتفالات سنوات طوال ،حتى انهم لم يجدوا فتيات لإتمام المراسم، ولكن الكاهن أصر على الإحتفال ؛ فلم يجدوا إلا بنت الملك وكانت جميلة وفاتنة ولها خادمة ذكيه تقوم على رعايتها وتحبها حب لا يوصف .. فحزنت الخادمة وأرادت أن تحتفظ بالفتاة حتى لو إنتهى الامر بعدم فيضان النيل .. فأخذت تفكر حتى هداها تفكيرها الى أن تصنع دمية شبيهة ببنت الملك وقالت للملك أن الإحتفالات ستقام فى موعدها رغم اننى حزينة على فراق إبنتك الغالية ثم قامت بتزين العروس وصممت أن تلقيها بيدها فى النيل لتزفها إلى حبيبها بيدها وتمت المراسم وانتهى الحفل، وأصاب الملك كابة ويأس وحزن شديد على فراق ابنته الغالية حتى أصبح طريح الفراش.. لما رأت الخادمة حزن الملك وازدياد مرضه يوما بعد يوم أشفقت ،وأخذت الخادمة البنت وقالت للملك : هذه ابنتك سليمة معافاة لم يصبها اذى ولم تمس بسوء  .. فلم يتمالك الملك نفسه واخذ يحتضن ابنته بطريقة هستيرية وشكر الخادمة وقربها اليه ؛ وبعد ذلك فى كل عام  كانوا يصنعون دمية جميلة ويقيمون الاحتفالات بجانب النيل ثم يرمون الدمية الى النهر العظيم..
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.52 PM (4)
 
ظلت أسطورة إهداء عروس للنيل كل عام في عيد وفاء النيل راسخة في الأذهان .. واستمرت عادة إلقاء دمية خشبية على شكل فتاه آدمية بدلا من الفتاة الآدميةالتي كانت تزف إلى النيل، جزءا من مراسم الاحتفال، وبالغ الناس في تجسيد الأسطورة فقالوا إن الفتاه تظهر مرة أخرى وقد تحول نصفها الأسفل إلى سمكة لأن النهر لا يلتهم عرائسه بل يجعلها تعيش في أعماقه كالأسماك.
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.52 PM (3)
 
وبعد اكتشاف حجر رشيد أثناء الحملة الفرنسية على مصر، بدأت دراسات جادة للتاريخ المصري القديم، ومن بين  هؤلاء الباحث الفرنسي "بول لانجيه" الذي تفرغ لدراسة حكاية عروس النيل وإنتهي الي أن المصريين القدماء كانوا لا يلقون بفتاه في النيل لكنهم كانوا يحتفلون بإلقاء سمكة من نوع "الاطم"، ويقال ايضا ان انهم اكتشفوا فى نهر النيل دميات من الفخار ومعنى هذا ان قدماء المصريين لم يلقوا بفتيات في النيل.
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.52 PM (2)
 
ونهر النيل هو أطول أنهار الكرة الأرضية وينساب من الجنوب إلى جهة الشمال،وإجمالي طول النهر حوالي 6650 كيلو متر ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كيلو متر، ويمر مسار نهر النيل بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل، وله رافدين رئيسين النيل الابيض والنيل الأزرق ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، أبعد مصدر يوجد في جنوب رواندا ويجري من شمال تنزانيا إلى بحيرة فيكتوريا، إلى أوغندا ثم جنوب السودان، في حين أن النيل الأزرق يبدأ في بحيرة تانا في أثيوبيا ثم يجري إلى السودان من الجنوب الشرقي ثم يجتمع النهرين بالقرب من العاصمة السودانية الخرطوم لينطلق في نحو أرض الحضارات مصر .
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.52 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-08-15 at 8.27.52 PM

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق