تنسيق 2020 للجامعات.. كيف تصحح امتحانات اختبار القدرات؟

الإثنين، 17 أغسطس 2020 11:00 ص
تنسيق 2020 للجامعات.. كيف تصحح امتحانات اختبار القدرات؟

يستمر طلاب الحاصلين على الثانوية العامة 2019 / 2020، في أداء اختبارات القدرات بالكليات التي يستلزم القبول بها.
 
وأكد عدد من عمداء الكليات أنه يتم تصحيح اختبارات القدرات بصورة دورية من خلال أساتذة متخصصين وذلك لاعتمادها وارسالها إلى مكتب التنسيق تمهيدا لإعلانها للطلاب.
 
وأوضحوا أنه لا يوجد تظلمات على نتائج اختبارات القدرات واشتراط حصول الطالب على 60% نتيجة الاختبار كشرط للنجاح مع الوضع في الاعتبار أن النجاح لا يعني التحاق الطالب بالكلية وإنما يتوقف على الحد الأدنى للقبول وفقا لإعلان مكتب التنسيق.
 
وتقول الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة لقاهرة، إنه وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات يمنح طلاب الثانوية العامة فرصة واحدة في اختبارات القدرات، موضحة أن تصحيح الاختبارات تتم الكترونيا حيث ترصد النتائج ترصد بطريقة الكترونية وفق نماذج للإجابة المطروحة وبالتالي لا يوجد أي مجال للخطأ في رصد الدرجات ومن هنا لا يكون أمام الطلاب سوى فرصة واحدة.
 
وأضافت الدكتورة هويدا مصطفى في تصريح خاص لـ" صوت الامة" أن التجربة تركز على عدم التدخل البشرى والتصحيح الإلكترونى ، موضحة أن نسب النجاح في هذا العام مرتفعة مقارنة بالعم الماضى ، موضحة أن اختبارات القدرات بالنسبة لكلية الإعلام تكون بنماذج أسئلة في تناول الطالب المتوسط .
 
وأكدت عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، أنه مع مرور أسبوع على اختبارات القدرات لم تتلق إدارة الكلية أي شكوى على مستوى الامتحان، لافتة إلى أن الاختبار يشهد أسئلة عن التاريخ والجغرافيا والعلوم بالإضافة إلى اختبار لقيس الشخصية لدى الطلاب الراغبين في الالتحاق بالكلية لقياس قدرته على التصرف واستيعابه للأمور .
 
812
 
ومن جانبه قال الدكتور أحمد فؤاد هنو عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، إن اختبارات يتم تحكيمها من 3 أساتذة متخصصين في علوم الرسم والتصميم، وبعد عملية التصحيح  ويتم جمع الدرجات ثم إرسالها إلى لجنة أخرى للمراجعة تتكون أيضا من 3 أساتذة ثم يتم جمع النتيجة داخل الكنترول ولو تجاوزت درجة الطالب 60 % يعد ناجحا أم أقل من ذلك يكون غير لائق.
 
وأكد الدكتور أحمد هنو أن تصحيح الاختبارات تتم بمنتهى الشفافية لا تدخل لعنصر الإدارة والعنصر البشرى في عملية النتائج موضحا أن فور تصحيح نماذج الإجابة يتم إرسالها لمركز الدعم الالكترونى لجامعة حلوان ويتم إعلانها على موقع التنسيق للطلاب.
 
وذكر عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان ، أن دور كلية الفنون في اختبارات القدرات قياس قدرة الطالب على الالتحاق بالكلية من عدمه، موضحا أن الكلية تتلقى ترشيحات مكتب التنسيق للوقوف على هل يمكن قبول الطالب الكلية من عدمه بينما التحاق الطالب بالكلية يكون من خلال مكتب التنسيق.
 
قبما قال الدكتور شريف حسن وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان ، إنه لا تظلمات على نتائج اختبارات القدرات موضحا أن هذا الأمر غير وارد على الإطلاق ، خاصة وان التصحيح يتم من خلال 3 أساتذة وبعد انهاء التصحيح وفقا لمعايير محددة يتم مراجعة النتيجة من خلال أساتذة آخرين.
 
20200808123003303
 
وأشار الدكتور شريف حسن في تصريح لـ" صوت الامة "، ان الاختبار عبارة عن سؤال الرسم مخصص لها 60 درجة وسؤال عن التصميم مخصص له 40 دراجة، مع تقسم سؤال الرسم إلى عدة تقسيمات ، وأن الطالب الأعلى عن 60 % يعتبر ناجح في اختبار القدرات .
 
وأكد وكيل كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، أن عرض نماذج إجابة اختبارات القدرات على لجان التصحيح يتم في اليوم التالى لاجراء الاختبار وذلك ضمن إجراءات الكلية للوقاية من فيروس كورونا المستجد ، مؤكدا أن عملية التصحيح تتم بصورة سرية بحيث لا يظهر للمصحح اسم الطالب او الطالبة التي تمتحن ، ثم مراجعة النتائج وإرسالها للجامعة ثم موقع التنسيق. 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة