الإجابة على السؤال الأبرز في "التصالح": هل يُهدم العقار المخالف حال تركيب عداد كهرباء كودي؟

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 10:00 ص
الإجابة على السؤال الأبرز في "التصالح": هل يُهدم العقار المخالف حال تركيب عداد كهرباء كودي؟

واحد من أبرز الأسئلة على الإطلاق في مسألة التصالح في مخالفات البناء، لأنه مرتبط بإجراء حكومي تمت الموافقة عليه من الأجهزة المعنية وجهة مسئولة مثل وزارة الكهرباء.. ويتضمن السؤال هل يتم هدم العقار المخالف حتى لو تم تركيب عدادات كودية به؟
 
السؤال بمعنى أدق هل يعتبر عداد الكهرباء الكودي سندا قانونيا لمنع تنفيذ هدم العقار المخالف قانونيا؟.. للإجابة عن السؤال الأبرز في القضية يشمل ذلك 9 نقاط مهمة جمعنها للقارئ، وهي مرتبطة بكل ما يخص العداد الكودي.
 
 
1- عداد الكهرباء الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع يتم شحن الرصيد به من خلال كارت شحن.
 
2- يعتبر العداد الكودى أفضل من نظام الممارسة لأنه يحاسب المستهلك على استهلاكه الفعلى فقط بعكس الممارسة التى تعتمد على تحديد غرامية مالية بشكل شهرى يصعب تحديدها بشكل دقيق فتكون ظالمة للمواطن والدولة معا.
 
3- قيمة المقايسة المطلوبة لتركيب العداد الكودى لا تختلف عن قيمة العداد التقليدى.
 
4- سعر الكيلو وات ساعة لا يختلف فى العداد الكودى عن غيره ويتم محاسبة المشترك وفقا لأسعار الشرائح المعلن عنها.
 
5- الزام من يتم التعامل معهم بنظام الممارسة أى من تم تحرير محاضر لهم ويبلغ 650 ألف محضر بتركيب العدادات الكودية .
 
6-  الغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن احد المواطنين من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى اذا لم يلتزم باقى سكان العقار.
 
7-  السماح لشركات توزيع الكهرباء بتقسيط قيمة المقايسات للمواطنين بدون فوائد للتيسير عليهم وتشجيعهم على تركيب العدادات الكودية.
 
8-  إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.
 
9- العداد الكودى هو عداد كهرباء مسبوق الدفع و لكنه لا يحمل أسم مالك الوحدة التى يتم توصيل التيار لها و لكن يحمل رقم كودى ولا يعتبر سند قانونى للوحدة التى تم تركيب عداد الكهرباء الكودى لها.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق