هل تزيد أجهزة قياس الحرارة المحمولة انتشار فيروس كورونا؟

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 12:00 ص
هل تزيد أجهزة قياس الحرارة المحمولة انتشار فيروس كورونا؟
قياس الحرارة- أرشيفية

سلط موقع «إنسايدر» الضوء على موازين الحرارة المحمولة والتى تقيس درجة الحرارة عن بعد، ومدى أهميتها وهل تقلل انتشار فيروس كورونا أم أنها تزيد من انتشاره؟ خاصة وأنها تستخدم على نطاق واسع فى الأماكن العامة مثل أماكن العمل والمطارات.
 
وبحسب الموقع، فإن خطوة قياس الحرارة عن بعد لا داعى لها وتعسفية، حيث إن فحوصات مقياس الحرارة لاكتشاف كوفيد 19 ليست فقط غير دقيقة وغير مفيدة، بل إنها تهدئ الناس إلى شعور زائف بالأمان أثناء الوباء.
 
ولا تعتبر درجة حرارة الشخص، حتى عند قياسها بدقة، دائمًا مؤشرًا على الإصابة المبكرة بفيروس كورونا، وغالبًا ما لا تخبرك أن شخصًا ما مريض عندما يكون فى أشد مراحل العدوى.
 
ونقل الموقع عن أيندر سينج، الرئيس التنفيذى لشركة Kinsa لمقاييس الحرارة الذكية قوله: «إذا كان هدفك هو فحص الأشخاص الذين يصلون إلى نقطة دخول مكان عام، فهذا الأمر خاطئ، بحلول الوقت الذى تقوم فيه بفحص الأشخاص، يكون قد فات الأوان وقد انتقلت العدوى بالفعل».
 
بدلاً من ذلك، يجب أن تكون موازين الحرارة واحدة من العديد من بروتوكولات الحماية من فيروس كورونا، أى تُستخدم فى المنزل وقبل خروج الناس فى الأماكن العامة وتعريض الآخرين للعدوى.

قد لا تظهر الحمى لدى مريض كورونا فى اليومين الأولين من الإصابة بمرض كوفيد 19، عندما يكون الشخص فى أشد حالات العدوى، لهذا السبب أصيب الناس فى جميع أنحاء العالم بالمرض بعد حضور التجمعات.
 
وقال مايك رايان، المدير التنفيذى لحالات الطوارئ الصحية فى منظمة الصحة العالمية، فى يونيو الماضى: "قد تكون فى المطعم، وتشعر بتحسن تام، وتبدأ فى الإصابة بالحمى ولأن المرض يمكن أن ينتشر فى تلك اللحظة فالمرض معدٍ للغاية".
 
حتى أولئك الذين تظهر عليهم الحمى فى وقت مبكر غالبًا ما يكون لديهم درجة حرارة معتدلة أو منخفضة لا يمكن اكتشافها بالكاد، أقل من 37.78 ولا تظهر على بعض المرضى أعراض واضحة للعدوى على الإطلاق.
 
وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فى يونيو الماضى إن ارتفاع درجة الحرارة قد لا يظهر فى أكثر من نصف المصابين بكورونا.
 
وقام أحد المستشفيات فى ملبورن بأستراليا، بقياس درجات حرارة 34 شخصًا ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 من مارس حتى مايو، ووجدوا أن الحمى كانت موجودة فى نحو 20% فقط من الوقت.
 
وفى الساعات الأكثر أهمية لحجر الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، قد لا تلتقط موازين الحرارة درجة الحرارة.
 
وبحلول الوقت الذى تقيس فيه درجة حرارة شخص ما فى مكان عام، يكون الوقت قد فات.. لقد نشروا المرض بالفعل. كانوا بالفعل في وسائل النقل العام. كانوا يقفون بالفعل فى مكان مع آخرين".

وبحسب الموقع، يجب أن تكون موازين الحرارة أداة منزلية تُستخدم لوقف فيروس كورونا لكن يجب استخدامها جنبًا إلى جنب مع الكمامة، وتتبع الاتصال، والتباعد الاجتماعى، والعزل المنزلى للمصابين والمعرضين للفيروس.
 
لن تكون أى من تدابير الصحة العامة هذه فعالة بنسبة 100% فى القضاء على الفيروس بمفردها، لكن ضع بعضها معًا وستعمل بشكل جيد فى وقف العدوى، كما شهدت دولًا مثل اليابان وفرنسا.
 
وقال سينج إن كينسا وجدت أنه يمكن استخدام شبكة موازين الحرارة الذكية فى المنزل كنظام إنذار مبكر لمعرفة أماكن انتشار الأمراض المعدية مثل فيروس كورونا والإنفلونزا في المدارس وأماكن العمل والمدن والولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
 
وفي الأماكن التي استخدم فيها الناس موازين الحرارة باستمرار، والتحقق من درجات الحرارة في المنزل كل يوم، تمكنت الشركة من التنبؤ بفعالية بتفشي فيروس كورونا والإنفلونزا، ولاحظت ارتفاع الحمى قبل أسابيع من بدء المستشفيات والعيادات في رؤية تدفق المرضى.
 
لذلك في حين أن قراءة مقياس الحرارة ليست مفيدة بشكل عام بالأماكن العامة، إلا أنها في المجمل يمكن أن تساعد في إنشاء توقعات محلية للمكان الذي قد ينتشر فيه المرض بعد ذلك. ويمكن أن يساعد استخدام قراءات درجات الحرارة على مستوى السكان لتطوير توقعات محلية للمرض.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق