60 ألف مستفيد جديد.. كل ما تريد معرفته عن صرف العلاوات الخمسة

الأحد، 23 أغسطس 2020 07:04 م
60 ألف مستفيد جديد.. كل ما تريد معرفته عن صرف العلاوات الخمسة
صرف المعاشات

 
قال جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي المصرية، إنه سيتم  صرف أول دفعة من متجمدات العلاوات الخمسة لعدد 58.22 ألف مستفيد من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم في 1 سبتمبر المقبل.
 
وأضاف عوض، أنه سيتم كذلك صرف فروق تطبيق العلاوات على المعاش لشهري يوليو وأغسطس للمستفيدين في المؤسسات الصحفية القومية وهي وكالة أنباء الشرق الأوسط، والأهرام، والأخبار، ودار الهلال، ودار المعارف، والشركة القومية للتوزيع، وشركة التوزيع المتحدة، وروز اليوسف والتي انطبقت عليهم الشروط، وعددهم 7 آلاف و203 مستفيدين.
 
وأكد رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي المصرية، انه سيتم الصرف أيضا لبعض شركات القطاع الخاص وعددهم 64 شركة بإجمالي 24 ألفا و22 مستفيداً، إلى جانب المستحقين الذين سقط الصرف لهم سهواً، وعددهم 27 ألف مستفيد. وكشف عوض، أن المعايير التي تم الاحتكام إليها في الصرف لهذه المؤسسات هي أن يوجد قرار لصرف العلاوة من الجهة المختصة بذلك، وهي المجلس الأعلى للصحافة سابقاً، والهيئة الوطنية للصحافة حالياً، وأن تكون المؤسسة قد أدرجت العلاوة بالفعل في مفردات الراتب الشهري، وتم استقطاع استحقاقات التأمينات منها.
 
وبشأن شروط استحقاق شركات القطاع الخاص، أوضح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أنها نفس الشروط التي انطبقت على المؤسسات الصحفية، ويضاف إليها أن تكون المنشأة مسددة للاشتراكات التأمينية بشكل كامل أو جزئي ولديها الرغبة في سداد باقي المبلغ.
 
وفيما يتعلق بسداد القطاع الخاص للاشتراكات التأمينات المستحقة عليه في ظل جائحة كورونا، أوضح أنه كان هناك طلب بإرجاء سداد الاشتراكات الخاصة بالقطاع السياحي دون احتساب مبالغ إضافية أو غرامات، لأنها من أكثر القطاعات المتضررة من الجائحة، وكان القرار بإعفائهم حتى نهاية يونيو، ولن يتم سداد مبالغ إضافية "غرامات" عن أشهر أبريل ومايو ويونيو.
 
وأشار رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي إلى صدور قانون رقم 173 لسنة 2020 بشأن التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية والفوائد وما يماثلها من جزاءات مالية، ونشر في الجريدة الرسمية يوم 16 أغسطس.
 
ونص القانون على أن المنشأة التي قامت بسداد اشتراكاتها قبل 17 أغسطس ستعفى من سداد المبالغ الإضافية وبلغ عددهم 31 ألفاً و404 منشآت تم إسقاط 983 مليون جنيه، بينما المنشآت التي قامت وستقوم بالسداد خلال الفترة من 17 أغسطس الجاري وحتى 15 أكتوبر القادم ستعفى من دفع 90% من قيمة المبالغ الإضافية.
 
وأضاف، أن المنشآت التي ستقوم بالسداد في الفترة من 16 أكتوبر وحتى 14 ديسمبر ستعفى من سداد المبالغ الإضافية بنسبة 70 بالمائة ومن يسدد في الفترة من 15 ديسمبر وحتى 14 فبراير 2021 سيعفى بنسبة 50 بالمائة». ولفت عوض إلى أن الهيئة تسعى لتحقيق الاستدامة المالية وتحسين بيئة الاستثمار للتأمينات، والمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية واستغلال أموال التأمينات في مشروعات كثيفة العمالة لمساعدة الدولة في حل مشكلة البطالة واستثمار أموال التأمينات استثمار أمثل.
 
وأشار عوض، إلى أن صناديق المعاشات تنقل الدول في العالم إلى مناطق متطورة اقتصاديا، وهي قاطرة التنمية لأي دولة، معربا عن أمنيته في الوصول إلى هذا المستوى مع تنفيذ هذه الرؤية خلال الفترة المقبلة كما أن هناك إصلاحات ستتم ويلمسها أصحاب المعاشات قريبا منها حل مشكلة المدد التأمينية خلال الفترة القليلة المقبلة، وسيتم الإعلان عن خدمات وامتيازات جديدة خلال الأسابيع المقبلة لافتا الى أن تدريب العاملين من أهم الأولويات، مضيفا أن الهيئة تعاني من العجز وأن الميكنة ليست بالضرورة تخفيض عدد الموظفين وفي حالة تنفيذ الرؤية سيتم الاحتياج إلى العاملين لإدخال ومراجعة البيانات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق