النزلة المعوية مرض مُعدٍ .. أعرف الأسباب

الإثنين، 24 أغسطس 2020 04:00 م
النزلة المعوية مرض مُعدٍ ..  أعرف الأسباب

تسبب التهاب المعدة والامعاء في إصابة الشخص بالإسهال والقيء، قد تقول إنك تعاني من نزلة معوية أو إنفلونزا المعدة حيث تكون المعدة والأمعاء في حالة ملتهبة عادة ما يكون السبب عدوى فيروسية أو بكتيرية،وقد تحدث  موقع "webmd". عن  أبرز أعراض النزلة المعوية، وهل هي من الأمراض المعدية أم لا؟

 
س: ما أعراض النزلة المعوية؟
ج: مع التهاب المعدة والأمعاء من المحتمل أن تكون الأعراض الرئيسية التي تعاني منها هي الإسهال المائي والقيء قد تعاني أيضًا من آلام في المعدة، وتشنجات، وحمى، وغثيان، وصداع.
 
بسبب الإسهال والقيء يمكن أيضًا أن تصاب بالجفاف. راقب علامات الجفاف، مثل جفاف الجلد وجفاف الفم والشعور بالدوار والعطش حقًا اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي من هذه الأعراض.
 
ويمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف بسرعة، لذا إذا كان طفلك مصابًا بأنفلونزا المعدة، فمن المهم أن تبحث عن علامات تدل على أنه عطش جدًا أو لديه جلد جاف أو فم جاف.
 
س: هل النزلة المعوية مرض معدى وما أسبابها؟
نعم النزلة المعوية معدية وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها انتشار التهاب المعدة والأمعاء:
 
- تواصل مع شخص مصاب بالفيروس.
 
- الطعام أو الماء الملوث.
 
- أيدي غير مغسولة بعد الذهاب إلى الحمام أو تغيير الحفاضات.
 
أما عن السبب الأكثر شيوعًا لحدوث االتهاب للمعدة والأمعاء فهو الفيروس الأنواع الرئيسية هي فيروس الروتا والنوروفيروس، حيث يعد فيروس الروتا هو السبب الأكثر شيوعًا للإسهال عند الرضع والأطفال الصغار في العالم.
 
 
نوروفيروس، هو السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب المعدة والأمعاء الخطير وأيضًا تفشي الأمراض المنقولة بالغذاء في الولايات المتحدة، على الرغم من أنها ليست شائعة إلا أن البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والسالمونيلا يمكن أن تسبب أيضًا أنفلونزا المعدة.
 
أما بكتيريا السالمونيلا والبكتيريا العطيفة  فهي أكثر الأسباب البكتيرية شيوعًا لالتهاب المعدة والأمعاء في الولايات المتحدة، وعادة ما تنتشر عن طريق الدواجن أو البيض أو عصائر الدواجن غير المطبوخة جيدًا. ويمكن أيضًا أن تنتشر من خلال الزواحف الأليفة أو الدواجن الحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة