«فاكسيرا» تستعد لإنتاج أول لقاح لإنفلونزا الطيور.. والجرعات تغطي 70% من احتياجات السوق

الثلاثاء، 25 أغسطس 2020 10:37 م
«فاكسيرا» تستعد لإنتاج أول لقاح لإنفلونزا الطيور.. والجرعات تغطي 70% من احتياجات السوق
أنفلونزا الطيور

تمتلك الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» خطة لإنشاء أول وأكبر مصنع يهدف لإنتاج لقاح أنفلونزا الطيور بالشرق الأوسط  منذ عام 2004، وهو المصنع الذي سيقع علي مساحة 5300 متر مربع بالمنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر بإجمالى تكلفة 300 مليون جنيه على أن يتم تصنيع أول لقاح خلال 6 أشهر.

 

من جانبها قالت الشركة أنها أنجزت 25% حتى بداية عام 2018، وتم استكمال باقي  الأعمال فى أكتوبر من العام نفسه، إلى أن تم الانتهاء من حوالى 90% من الأعمال الإنشائية.

 

وأضافت الشركة أن الهيكل الخرسانى للمصنع تم الانتهاء منه عام 2011، وتوقف العمل فيه منذ ذلك الوقت وحتى إسناد التعاقد إلى "شركة فايبك الدولية" وهى الشركة المنفذة للمشروع حاليًا فى ديسمبر 2016، والتى بدأت فى تنفيذ أعمالها فى يوليو 2018.

 

من ناحيتها قالت الدكتورة هبة والى رئيس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" أن المصنع يمكنه إنتاج 400 مليون جرعة سنويًا من اللقاح كمرحلة أولى علي أن يتم زيادتها  إلى 800 مليون جرعة سنويًا.

 

 

وأشارت إلي أن المصنع الجديد يمكنه إنتاج عدد من اللقاحات البيطرية الأخرى كلقاح ضد مرض النيوكاسل، ولقاح ضد مرض الجمبورو، وآخر ضد الالتهاب الشعبى، والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية، وضد مرض الجدرى بالدواجن وتعتمد تلك اللقاحات فى إنتاجها على تقنية Egg Based Technology.

 

وأكدت  رئيس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا  علي أن الهدف من إنشاء المصنع هو تغطية 70% من احتياجات السوق المصرى.

 

ولفتت إلى أن المصنع يواكب المقاييس العالمية من حيث التصميم والتنفيذ ويعد نواة لصناعة اللقاحات البيطرية ليس فقط على مستوى السوق المصرى، ولكن لسوق دول الشمال الأفريقى جميعًا وأضافت أن التجهيزات تتم بشكل جيد ووفق الخطط الموضوعة مرحليا وتعهدت والى بتذليل كل العقبات وقالت أن الدولة تستورد فى العام مليار و200 مليون جرعة للتطعيم ضد أنفلونزا وهو ما يتم توفيره بعد التصنيع.

 

جدير بالذكر أن إنشاء هذا المصنع تم بتمويل كلًا من البنك الإسلامى للتنمية، وصندوق التمويل السعودى على هيئة قرض حسن، وذلك فى إطار التعاون للقضاء على أنفلونزا الطيور.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق