تجربة أولية توفر 120 ألفا سنويا.. قطار التطوير يصل هيئة النقل العام بالقاهرة

الأربعاء، 26 أغسطس 2020 04:00 م
تجربة أولية توفر 120 ألفا سنويا.. قطار التطوير يصل هيئة النقل العام بالقاهرة

طفرة تنموية تشهدها مختلف القطاعات الخدمية خلال الفترة الماضية ولايزال العمل مستمرا لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمة المقدمة للجمهور، وتوفير المال العام والحفاظ على مقدرات الدولة وترشيد استهلاك الطاقة وتوفير الوقت والمجهود.
 
وخلال الفترة الحالية، تشهد هيئة النقل العام بالقاهرة تطورا كبيرا في وسائلها، حيث تعمل الهيئة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي على تنفيذ خطة تحويل أسطولها للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، وذلك بعد نجاح أول تجاربها في هذا الصدد والتي وفرت 120 ألف جنيه سنويا، كفارق بين رسوم استهلاك الغاز بدلا من السولار.
 
كما تسعى الهيئة إلى تنفيذ التشغيل لبعض الأتوبيسات الخاصة بها بالكهرباء بدلا من السولار، حيث أنها تمتاك أكثر من ثلاثة آلاف مركبة، اثنان منهم خضعوا لتجربة العمل بالطاقة الكهربائية، وهي التجربة التي أنتجت بعض الملاحظات التي تستدعي التعديل، وهو ماتنفذه الهيئة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، إضافة إلى 32 مركبة أخرى تعمل بالغاز الطبيعي تم تصنيعها محليا، منهم 20 أتوبيسا مكيف الهواء.
 
والتحول الجديد بهيئة النقل العام هو تشغيل أتوبيسات مكيفة الهواء تعمل بالغاز الطبيعي يبدأ سعر تذكرة الركوب بها من 5 جنيهات وأعلى تذكرة بـ10 جنيهات، وهو سعر بسيط بالمقارنة مع الشركات الخاصة العاملة في مصر وتشغل نفس الخدمة بنفس الخطوط والمسافة ولكن سعر التذكرة بها 15 جنيها، وسعر التذكرة موحد.
 
وبدأت هيئة النقل العام تقطيع مسافات الركوب لتخفيف العبء عن الراكب ولكي يدفع الراكب قيمة المسافة التي استقلها فقط دون الحاجة لدفع قيمة التذكرة كاملة، وهو ما يستهدف جذب مزيد من الركاب وفي نفس الوقت تقديم خدمة تناسب المواطن وعدم استغلاله، وهذا الأسلوب على عكس ما يتبع في وسائل النقل الجماعي.
 
من جانبه أكد اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام، أن هناك اتجاها عاما لإرضاء الراكب، وتوفير خدمة مميزة دون زيادة العبء عليه، خاصة أن أسطول هيئة النقل العام هو الأكثر استخدامًا في القاهرة الكبرى يخدم ما يقارب المليون ونصف المليون راكب يوميًا، ومؤخرًا اتجهت الهيئة لتشغيل خدمات تنافسية مثل الحافلات المكيفة والحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعى وهى أكثر راحة ولا تصدر صوتًا، بالتزامن مع خفض سعر التذكرة مقارنة بالشركات الخاصة مع تقديم نفس خدماتها.
 
وأضاف رئيس هئية النقل العام، أن سيارات الهيئة تعمل في خدمة شاقة طوال اليوم لخدمة الجمهور بنطاق القاهرة الكبرى وتقطع أكثر من 365 ألف كيلو متر يوميًا وهى مسافات كبيرة جدا، ما استوجب تطوير هذا السيارات لتوفر في الاستهلاك مع تقديم خدمة مريحة للراكب، مشيرا إلى أن التعاقدات الجديدة للهيئة ستكون من نوع الغاز الطبيعى أو الكهرباء ولن يتم العامل بالسولار، خاصة أن محركات السولار تستهلك زيوت وقطع غيار أغلى من غيرها ما يمثل عبئًا على الهيئة، بالإضافة إلى أن التعاقدات الجديدة جميعها لديها ضمان 5 سنوات شاملة قطع الغيار ما يوفر على الهيئة عبء الصيانة والأعطال طوال هذه الفترة.
 
وأوضح اللواء رزق علي، أنه تم تحويل أتوبيس يعمل بالسولار للعمل بالغاز كتجربة على ان يتم تطبيق هذا التحويل على باقي أتوبيسات الهيئة العاملة بالسولار والذي سيوفر حوالي 10 آلاف جنيه شهريًا للأتوبيس الواحد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة