موكب فرعوني من التحرير للفسطاط.. «أرض الحضارات» تستعد لاستقبال المومياوات الملكية

الخميس، 27 أغسطس 2020 03:00 م
موكب فرعوني من التحرير للفسطاط.. «أرض الحضارات» تستعد لاستقبال المومياوات الملكية

تسابق محافظة القاهرة الزمن للانتهاء من واحد من أكبر المشروعات القومية على أرض منطقة «عين الحياة» بمصر القديمة، وهو تطوير تلك المنطقة وافتتاح متحف الحضارات وتحويل المنطقة بالكامل إلى مزار سياحي متكامل لإعادتها إلى رونقها الحضاري بعدما شوهت أيادي الإهمال ملامح تاريخها وطمست هويتها بين العشوائية والمخلفات المتراكمة عبر الزمن.
 
أحد مراحل المشروع تستهدف نقل المومياوات الفرعونية الملكية من المتحف المصري بميدان التحرير، إلى متحف الحضارات بمصر القديمة، وتستعد المحافظة لخروج الموكب الفرعوني بشكل لائق من الميدان إلى الفسطاط مرورا بكورنيش النيل والقصر العيني، حتى تستقر المومياوات في المتحف الجديد.
 
كما تعمل محافظة القاهرة حاليا على تطوير مسار رحلة المومياوات الملكية، وأهم جزء يتم تطويره محيط متحف الحضارات بعين الصيرة الذي يستقبل المومياوات الملكية، ويتم تحويل الجزء الذي يقع أمام المتحف مباشره إلى مشروع جذب سياحي يرتبط بالمتحف فضلا عن إنشاء عدة طرق لتخدم المنطقة وتربطها بالطرق الرئيسية.

القاهرة (1)

كان يحيط ببحيرة عين الصيرة عددا من المنازل والمقابر، وكانت تُستخدم كمصرف صحي لسكان المنطقة حتى تحولت مياهها الكبريتية إلى مياه ملوثه يملأها الصرف الصحي، إلا أن الحال تبدل تماما فتم إزالة الكساكن العشوائية وايجاد بديل ملائم لهم، واعادة تطهير البحيرة وتطوير محيطها بالكامل، خاصة وأن المشروع يحظى باهتمام كبير من الدولة.

القاهرة (2)

ويواجه مشروع تطوير بحيرة عين الصيرة ، المتحف القومى للحضارات، ليكون منطقة جذب شياحى هامة، حيث يرتبط مشروع المتحف الذى قارب على الانتهاء، بتطوير محيط البحيرة ليكتمل المشهد الحضارى ويشكل مشروع متكامل، بالإضافة إلى التخطيط لإنشاء منطقة فنادق وهى فى المرحلة الثانية للمشروع .

القاهرة (9)

من جانبه أكد المهندس محمد دسوقى، مدير المشروع وممثل هيئة المجتمعات العمرانية، مالكة المشروع، أن القيادة السياسية وجهت بضغط البرنامج للاسرع من النفيذ، وتسليم المشروع مبكرا، موضحا أنه جاري عمل جسات للأرض الان، لمعرفة نوعية التربه، حتى يتم البدء فى بناء المطاعم التى انتهينا من تصميمها .

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بالمرحلة الأولى 280 مليون جنيه، وتم تنفيذ أعمال بقيمة 40 مليون جنيه حتى الأن بإجمالى 14%  من أعمال التطوير .

القاهرة (3)

واوضح مدير المشروع، أن أعمال اللاند سكيب والتشجير وصلت ل52% من التنفيذ، كما تم تنفيذ أعمال الممشى السياحى بنسبة 20 % وأعمال تطهير البحيرة بلغت 100%.

820202616463028-IMG_20200817_132926

وبدورة أكد المهندس مدحت السيد استشارى المشروع، أنه سيتم إضافة منافذ لبيع المأكولات السريعة حول المنفذ، وجزيرة الشاي، مشيرا إلى أن المشروع يقع على مساحة 265 ألف متر مربع؛ ما يقارب 63 فداناً، وتم رفع مخلفات الهدم والقمامة، وتشكيل البحيرة لتظهر بشكل جمالى مع إنشاء جزيرة داخلها ومسرح مكشوف على ضفتها، مع نشر نافورات ملونة داخلها، كما سيتم إنشاء مجموعة من المطاعم والمناطق الترفيهية والكافيهات وأماكن لركوب الفلوكة بالبحيرة.

القاهرة (4)

وأضاف استشارى المشروع أنه جارى إنشاء مشايات وبرجولات ضمن مخطط التطوير بالإضافة إلى زراعة كامل المسطح بالنخيل والنباتات، ومن المقرر أن يتم إنشاء 4 مطاعم بمحيط البحيرة وكذلك عدد من الكافيهات لتخدم الجمهور المتردد عليها موضحا أن النافورات العائمة بالبحيرة موزعة على 5 مجموعات داخل البحير وبمحيط المسرح المكشوف الجارى إنشاؤه داخل البحيرة.

القاهرة (5)

أكد المهندس مدحت السيد أن أعمال التطوير تسير بشكل سريع، مشيرا إلى أنه تم تركيب 13 نافورة بارتفاع 2.5 متر خلف المسرح، بالإضافة إلى 4 مجموعات مكونة من نافورة كبيرة بارتفاع 8 أمتار وحولها 8 نافورات بارتفاع 2.5 متر، لافتا إلى أن المشروع الجارى تنفيذه سيضم مجموعة متنوعة من المطاعم والكافيتريات، وقسم شرطة، وشرطة السياحة والآثار، ومسرحاً مفتوحاً، إلى جانب المتحف القومى للحضارة، وأماكن انتظار سيارات، بالإضافة إلى إقامة عدد من الفنادق. فى المراحل المقبلة.

القاهرة (8)

وتقع بحيرة عين الحياة بمنطقة الفسطاط بمصر القديمة، وهى بحيرة كبريتية، اشتهرت فى القرن الماضى بقدرة مياهها على علاج الأمراض الجلدية، وكان يقصدها الكثير من الأجانب بالإضافة إلى المصريين، لكن حالها تبدل مع مرور الزمن وأصابها الإهمال بعد استقرار السكان بمحيطها وتحولت المنطقة لعشوائيات.

القاهرة (6)

وتمت إزالة العشوائيات بمنطقة عين الحياة، وإزالة قسم شرطة مصر القديمة، كما تمت إزالة مركز شباب الإمام الليثى، وأعمال تطوير المنطقة تضم كوبرى تقاطع مجرى العيون والسيدة عائشة، وكوبرى عين الصيرة ومتحف الحضارة، وكوبرى تقاطع الإمام الشافعى مع الأتوستراد، وكوبرى تقاطع مصر القديمة وكوبرى العاشر، وكوبرى تقاطع محور الخيالة مع الطريق الدائرى.

القاهرة (7)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة