تعرف على ضوابط قبول طلاب الدمج التعليمي بالمدارس الفنية

الخميس، 27 أغسطس 2020 01:30 م
تعرف على ضوابط قبول طلاب الدمج التعليمي بالمدارس الفنية
إبراهيم الديب

«الدمج التعليمي».. عملية تشمل جمع الطلاب في فصول مدارس التعليم العام بغض النظر عن الذكاء، أوالموهبة أوالإعاقة، أو المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو الخلفية الثقافية للطالب، ووضع الأطفال ذوي القدرات والإعاقات المختلفة في صفوف تعليم عادية وتقديم الخدمات التربوية لهم مع توفير دعم صفي كامل، بحيث يتم وضعه في فصول مع أقرانه العاديين وأن يتلقى خدمات خاصة في فصول عادية، وأن يتفاعل بشكل متواصل مع أقران عاديين في أقل البيئات تقييداً .
 
وتسعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى إتاحة الفرصة للطلاب من ذوي القدرات الخاصة للانخراط في نظام التعليم العام مع أقرانهم من الطلاب الأصحاء، وذلك كأحد إجراءات تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب ومواجهة الاحتياجات التربوية الخاصة بالطلف ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن إطار المدرسة العادية، وفقا لأساليب ومناهج ووسائل دراسية تعليمية يشرف على تقديمها جهاز تعليمي متخصص.
 
وفي هذا الإطار وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمناسبة بدء قبول الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي بمدارس التعليم الفني بالالتزام بالنسبة المقررة لطلاب الدمج بالمدارس الفنية بأنواعها «صناعي، تجاري، زراعي، فندقي».
 
وفي السطور التالية، يرصد «صوت الأمة» ضوابط قبول طلاب الدمج التعليمي بمدارس التعليم الفني، وهي:
 
- قبول طلاب الدمج التعليمي بمدارس التعليم الفني وفقا للقرارات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المنظمة لعملية القبول.
 
- لايتم قبول طلاب نظام الدمج التعلمي أثناء المرحلة الدراسية من نظام عام إلى نظام الدمج، ويتم قبولهم بداية من الصف الأول للمرحلة.
 
- لايتم قبول حالات طلاب الدمج التعليمي التي تتطلب وجود مارفق تربوي أو ولي أمر بمدارس التعليم الفني المتقدمة نظام الخمس سنوات.
 
- لا يُقبل طلاب الدمج بالمدارس الفنية المتقدمة نظام السنوات الخمس.
 
- لايتم استكمال دراسة طلاب دمج حاصلين علي دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام 3 سنوات في المدارس الثانوية المتقدمة نظام الخمس سنوات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة