بعد التوقف جراء كورونا. .10 مشاهد ترصد أول صلاة جمعة من مساجد المحافظات

الجمعة، 28 أغسطس 2020 03:37 م
بعد التوقف جراء كورونا. .10 مشاهد ترصد أول صلاة جمعة من مساجد المحافظات

استقبلت مساجد مصر، اليوم الجمعة، المصلين لأداء أول صلاة جمعة بعد قرار مجلس الوزراء بإعادة فتح المساجد لصلاة الجمعة بعد نحو 5 أشهر من قرار الأوقاف غلق المساجد بسبب فيروس كورونا والذى اتخذته الوزارة فى 21 مارس الماضى، حيث انتهت الوزارة أمس الخميس من تعقيم وتنظيف المساجد استعدادا لصلاة الجمعة، وفى 10 مشاهد نرصد أبرز الإجراءات التي قامت بها مديريات الأوقاف في المحافظات لحماية المصلين من انتشار فيروس كورونا ومنع العدوى:

1- أجهزة قياس درجة الحرارة على أبواب المساجد

توافد الآلاف من أهالى محافظة المنوفية، على المساجد لأداء صلاة الجمعة، بعد توقف دام 5 أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وذلك وسط إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث شهدت معظم مساجد محافظة المنوفية، دخول المصلين عقب المرور من بوابات التعقيم، وقياس درجات الحرارة.

وأكد الدكتور أحمد عبد المؤمن وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنوفية، أنه تم التنبيه على أئمة وخطباء والعاملين بالمساجد بالالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية حفاظا على الصحة العامة ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد، من حيث التباعد فى المساجد وتعقيم وتطهير المساجد.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنوفية، فى تصريح خاص  أنه تفقد عددا من المساجد بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه تم التنبيه على جميع مديرى الادارات والمشرفين بالمرور على المساجد للتأكد من تطبيق التعليمات حفاظا على صحة وسلامة المواطنين. 

2- اصطحاب الأطفال للصلاة بمساجد الإسكندرية

شهد مسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحرى الإسكندرية، تجمع العشرات من المواطنين الذى اصطحبوا الأطفال للمسجد لأداء صلاة الجمعة، وسط إجراءات احترازية مشددة تنفيذا لتعليمات الإجراءات وزارة الأوقاف.

وكلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بالقيام بأعمال تطهير وتعقيم دور العبادة (المساجد والكنائس) على مستوى المحافظة وذلك استعدادا لفتح دور العبادة تدريجيا بدءا من غدا السبت وقبل استئناف استقبال المواطنين بها للحفاظ على سلامتهم، وفى ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية التي أقرها رئيس مجلس الوزراء بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا.

وشهدت محافظة الإسكندرية، استعدادات مكثفة، استعدادا لإعادة تشغيل دور العبادة، واستقبال المصلين بدءا من غد السبت، وفق قرارات مجلس الوزراء.

3- تعقيم المساجد قبل وبعد أداء الصلاة

شهدت المساجد بالمحافظات، حملات مكثفة خلال الأيام الماضية حتى قبل بدء صلاة الجمعة، للتعقيم والتطهير كوقاية من فيروس كورونا المستجد، لمنع انتشار العدوى بين المصلين.

4- ممنوع الدخول بدون كمامة

شهدت مساجد محافظة الإسماعيلية، وضع لافتات على المساجد، لتنبيه المصلين بمنع الدخول إلا بعد ارتداء الكمامة، كما وفرت بوابات تعقيم لتعقيم المصلين، لأداء صلاة الجمعة، لأول مرة منذ إغلاق المساجد لأكثر من 5 أشهر، كما حرصت إدارة المساجد علي توزيع كمامات علي المصلين، أثناء دخولهم المسجد.

5- "سيلفى الجمعة"

التقط المصلون بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، عقب أداء الصلاة بمسجد الميناء الكبير، صور سيلفي مع أحبائهم يحتفلون بها بعودة صلاة الجمعة بعد انتظار دام لأكثر من 5 أشهر .

وشهدت مساجد مدينة الغردقة قيام عمال المساجد بتعقيم المصلين القادمين المستجد لأداء لصلاة الجمعة قبل دخولهم المساجد لأداء الصلاة، كإجراء احترازى لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقام العاملين في مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة بتعقيم المصلين برش علي أيديهم قبل الدخول من أبواب المسجد، كذلك التأكيد علي المصلين بارتداء الكمامات والحفاظ علي المسافات.

كانت أعلنت مديرية أوقاف البحر الأحمر عن انتهائها من استعدادها لاستقبال المصلين لصلاة الجمعة بعد توقف دام لأكثر من 5 أشهر بقرارات من الحكومة ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كرونا المستجد.

 

وقامت أوقاف البحر الأحمر بتعقيم وتطهير 234 مسجدا علي مستوي المحافظة والتي من المقرر لها استقبال المصلين بها غدا الجمعة، كذلك التأكيد علي تعليمات وزارة الأوقاف بالنسبة لصلاة الجمعة.

6- المحافظون يحضرون للصلاة

شهد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد أول صلاة جمعة بعد توقف دام 5 شهور بسبب فيروس كورونا حيث رفع الآذان كاملا بالجامع الكبير بالخارجة بحضور الدكتور محمود شاهين وكيل وزارة الأوقاف وعدد كبير من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأكد الدكتور محمود شاهين وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الوادي الجديد، أن المديرية انتهت من تجهيز وتعقيم عدد 345 مسجدا علي مستوي قري ومدن المحافظة لاستقبال المواطنين لأداء صلاة الجمعة لأول مرة بعد غياب دام أكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا.

وأشار إلي، أن جميع الإدارات على مستوي المحافظة تم إخطارها بتعليمات صلاة الجمعة، والتي يأتي من بينها أن الخطبة لا تزيد عن 10 دقائق وأن يأتي المواطن من منزله قبل الصلاة بعشر دقائق ومعه سجادة الصلاة الشخصية والكمامة.

كما شدد شاهين على عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليًا وهو 10 دقائق فقط، والالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: "الأمل حياة".

كما أدى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والقيادات التنفيذية، صلاة الجمعة بمسجد المرسى أبو العباس بمنطقة بحرى، وأغلق المسجد أبوابه بعد اكتمال العدد بعد مراعاة التباعد الاجتماعي وفقا للإجراءات الوقائية والاحترازية التى ألزمت بها وزارة الأوقاف.

ففي مسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحري الإسكندرية، تجمع العشرات من المواطنين أمام باب المسجد انتظار لفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق، وسط إجراءات احترازية مشددة تنفيذ لتعليمات الإجراءات وزارة الأوقاف.

كما أدى المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، صلاة الجمعة بمسجد أحمد النجم بوسط مدينة الأقصر.

ورافق محافظ الأقصر لأداء الصلاة بالمسجد، كل من اللواء عماد أبو العزايم السكرتير العام المساعد لمحافظة الأقصر، والمهندس أسعد مصطفى مستشار المحافظ للمشروعات، وعدد من قيادات محافظة الأقصر ومديرية الأمن.

وأدى اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، يرافقه الدكتور سمير حماد نائب المحافظ، والشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف، أول صلاة جمعة بعد توقف دام 5 أشهر بسبب الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

7- توزيع كمامات ومصليات

قام العاملون بمسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة بنى سويف بتوزيع كمامات ومصليات وتعقيم المصليين قبيل دخول المسجد لأداء أول صلاة جمعة بعد عودة صلاة الجمعة في مصر.

 

وسادت حالة من الفرح الشديد من المصلين لحظة دخول مسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة بنى سويف لأداء أول صلاة جمعة بعد عودة صلاة الجمعة بالمساجد.

وقامت إدارة مسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة بنى سويف برئاسة المستشار أحمد عبد الجواد رئيس مجلس إدارة المسجد والشيخ أحمد عبدالعال إمام وخطيب المسجد بالإشراف على عملية التعقيم وتنظيم جلوس المصلين.

8- طوابير في القليوبية لدخول المساجد

توافد أبناء محافظة القليوبية للصلاة في طوابير للصلاة بالمساجد التي أعلنتها مديرية الأوقاف بالقليوبية بقيادة الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، وفي محيط الكبري منها.

كما انتهت مساجد القليوبية التي تم اختيارها لاستقبال المصلين لأداء صلاة الجمعة، أعمال التعقيم والتطهير قبل انطلاق الصلاة اليوم، كأول صلاة جمعة بالمساجد بعد توقف دام 5 أشهر متتالية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

واكد الشيخ أحمد غلاب أمام مسجد ناصر ببنها، ان أعمال التعقيم تتم بشكل دوري قبل وبعد كل صلاة قبل إعلان الوزارة استقبال المصلين بصلاة الجمعة، وذلك حفاظا علي المصلين من هذا الفيروس.

وقال الشيخ صفوت أبو السعود وكيل وزارة الأوقاف بالقليوبية، إنه سيتم افتتاح 1223 مسجدًا من أكبر المساجد بالمحافظة كمرحلة أولى لأداء صلاة الجمعة المقبلة وفق ضوابط وإجراءات احترازية صارمة.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف، أنه سيتواجد موظفون من مديرية الأوقاف أمام المساجد في صلاة جمعة لإرشاد المصلين بأماكن الجلوس الخاصة بهم، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه المصلين إلى أقرب مسجد لهم حال اكتمال المسجد الموجودين أمامهم.

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف، أنه تم إبلاغ أئمة المساجد والعاملين بتعليمات وقرارات وزير الأوقاف والخاصة بإجراءات عودة صلاة الجمعة من حيث وقت الخطبة والصلاة واتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية.

وأوضح "أبو السعود"، أنه سيتم توجيه المفتشين من مديرية الأوقاف على كل المساجد لمتابعة مدى تطبيق والتزام الجميع بالقرارات الصادرة من وزارة الأوقاف.

وأشار، إلى أنه تم عمل غرفة عمليات بالمديرية لرصد كيفية أداء الصلاة بالمساجد كما تم التنبيه على مديرى الإدارات بتنفيذ تعليمات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والاشديد على عدم السماح بحدوث أى نوع من أنواع المخالفات أو الإهمال الأمر الذى يتسبب فى إغلاق المسجد مرة أخرى.

9- بوابات التعقيم

شهدت مساجد محافظة الإسماعيلية، وضع بوابة تعقيم علي باب المساجد، لتعقيم المصلين أثناء دخولهم المسجد، لأداء صلاة الجمعة، لأول مرة منذ إغلاق المساجد لأكثر من 5 أشهر، كما حرصت إدارة المساجد علي توزيع كمامات علي المصلين، أثناء دخولهم المسجد.

وشهد مسجد أبو بكر الصديق، أكبر مساجد محافظة الإسماعيلية، تواجد بوابة تعقيم كبيرة، بالإضافة إلي تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وجميع تعليمات وزارة الأوقاف.

10- محافظ الوادى الجديد يخطب في المصلين

وجه اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد رسالة مختصرة للمصلين بالجامع الكبير بالخارجة بعد الانتهاء من شعائر أول صلاة جمعة بالمحافظة بسبب انتشار فيروس كورونا على مدار 5 أشهر ماضية مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة الطبية في التجمعات وقت صلاة الجمعة والصلوات الخمس وذلك تحسبا لفيروس كورونا.

كما قام المحافظ بتطبيق الإجراءات الاحترازية فعليا أثناء مغادرته للمسجد حيث وجه احد الشباب المصلين بتعديل لبس الكمامة التي لم تكن تغطي الأنف فقام بتعديلها للشاب وقام بتحية عدد من الأطفال بالسلام بالكوع وهو يشرح لهم سبب ذلك.

 

اصطحاب-الأطفال-لأداء-صلاة-الجمعة-بالإسكندرية
اصطحاب-الأطفال-لأداء-صلاة-الجمعة-بالإسكندرية

 

التأكد-من-حرارة-المواطنين-بالمنوفية
التأكد-من-حرارة-المواطنين-بالمنوفية

 

التباعد-بين-المصلين-بالإسماعيلية
التباعد-بين-المصلين-بالإسماعيلية

 

التباعد-للوقاية-من-كورونا-بالأقصر
التباعد-للوقاية-من-كورونا-بالأقصر

 

التزام-المصلين-بالإجراءات-الوقائية-فى-الأقصر
التزام-المصلين-بالإجراءات-الوقائية-فى-الأقصر

 

التزام-المواطنين-بالأقصر
التزام-المواطنين-بالأقصر

 

اللواء-محمد-الزملوط-محافظ-الوادى-الجديد
اللواء-محمد-الزملوط-محافظ-الوادى-الجديد

 

بوابات-تعقيم-بالمنوفية
بوابات-تعقيم-بالمنوفية

 

بوابة-تعقيم-بالإسكندرية
بوابة-تعقيم-بالإسكندرية

 

بوابة-تعقيم-بمسجد-أبو-بكر-الصديق-بالإسماعيلية
بوابة-تعقيم-بمسجد-أبو-بكر-الصديق-بالإسماعيلية

 

بوابة-تعقيم-والتشديد-على-ارتداء-الكمامة-بالإسماعيلية
بوابة-تعقيم-والتشديد-على-ارتداء-الكمامة-بالإسماعيلية

 

تعقيم-المساجد-بكفر-الشيخ
تعقيم-المساجد-بكفر-الشيخ

 

تعقيم-المصلين
تعقيم-المصلين

 

تعقيم-المصلين-بالإسماعيلية
تعقيم-المصلين-بالإسماعيلية

 

تعقيم-مساجد-المنوفية
تعقيم-مساجد-المنوفية

 

توافد-المواطنين-بالكمامة-على-مساجد-القليوبية
توافد-المواطنين-بالكمامة-على-مساجد-القليوبية

 

رش-وتعقيم-مساجد-سوهاج
رش-وتعقيم-مساجد-سوهاج

 

علامات-للتباعد-الاجتماعى-بمساجد-المنوفية
علامات-للتباعد-الاجتماعى-بمساجد-المنوفية

 

علامات-للتباعد-بين-المصلين-بكفر-الشيخ
علامات-للتباعد-بين-المصلين-بكفر-الشيخ

 

قياس-درجة-الحرارة-بالمنوفية
قياس-درجة-الحرارة-بالمنوفية

 

قياس-درجة-حرارة-المصلين-قبل-الدخول-للمسجد-(6)
قياس-درجة-حرارة-المصلين-قبل-الدخول-للمسجد-(6)

 

محافظ-الوادى-الجديد
محافظ-الوادى-الجديد

 

محافظ-الوادى-الجديد-يخطب-فى-المصلين
محافظ-الوادى-الجديد-يخطب-فى-المصلين

 

مساجد-القليوبية-استعدت-للصلاة-بالتعقيم
مساجد-القليوبية-استعدت-للصلاة-بالتعقيم

 

مسجد-سيدي-أحمد-البدوي-بطنطا-والتزام-المصلين-بالتباعد
مسجد-سيدي-أحمد-البدوي-بطنطا-والتزام-المصلين-بالتباعد

 

ممنوع-الدخول-بدون-كمامة-بمسجد-أبو-بكر-الصديق-بالإسماعيلية
ممنوع-الدخول-بدون-كمامة-بمسجد-أبو-بكر-الصديق-بالإسماعيلية

 

مواطنو-القليوبية-يراعون-التباعد-بالصلاة
مواطنو-القليوبية-يراعون-التباعد-بالصلاة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة