اليمنية حياة البيضاني تكشف الانتهاكات القطرية ضد المرأة

السبت، 29 أغسطس 2020 11:16 ص
اليمنية حياة البيضاني تكشف الانتهاكات القطرية ضد المرأة
تميم بن حمد

فيديوجراف تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، كشف انتهاكات قطر ضد المرأة، حيث تناول أزمة "حياة البيضاني" الفتاة اليمنية التى تم ترحيلها من قطر، مستعرضا تفاصيل التهديدات التى تواجهها بالترحيل.

وقد عرض الفيديوجراف جانب من تصريحات "حياة" التى اتهمت فيها السلطات القطرية باختطافها الى دولة جيبوتي قسريا .

وأشار الفيديوجراف إلى أن مأساة المرأة اليمنية بدأت بعد طلاقها من مواطن قطرى، حيث كانت تشكو من تعنيف زوجها لها ونجحت فى الحصول على حكم بحضانة طفلها وكفالته لكن السلطات القطرية تعنتت فى تنفيذ الاحكام القضائية وتواطأت مع زوجها لترحيلها رغم سوء الاوضاع الأمنية فى اليمن.

وكشف الفيديو جراف عن اتهامها للسلطات القطرية باختطافها لترحيلها الى اليمن عبر جيبوتي، ولفت إلى أنها احتجازها فى أحد سجون جيبوتي بعد أن رفضت ترحيلها إلى اليمن خوفا على حياتها وطفلها .

كانت أزمة الفتاة اليمنية اهتماما كبيرا من المهتمين بحقوق المرأة فى قطر، وجددت الحديث عن معاناة السيدات هناك وحرمانهن من أبسط حقوقهن .

ووفقا لمنظومة القوانين القطرية تم سحب الإقامة منها وجواز السفر، وفوجئت بأنها مضطرة بموجب إنذار من الحكومة القطرية بضرورة مغادرة البلاد خلال أسبوع.

ولم تهتم الحكومة القطرية بالرسائل الموثقة التى تهددها بالقتل من جانب أفراد فى أسرتها بسبب خلافات سابقة، واعتراضهم على قرار طلاقها وأصبح يتعين عليها أن تغادر البلاد.

من ناحيتها قالت داليا زيادة الناشطة الحقوقية ان قطر من أسوأ الدول التى تتعرض فيها المرأة الى انتهاكات ضخمة حيث أشارت الى أن  اغلب حقوقها منتهكة وإن الأمر يصبح أسوأ لو كانت الزوجة اجنبية وهو الأمر الذى يضعها تحت رحمة الزوج تماما.

وأشارت زيادة الى انه على المستوى المجتمعى فإن هناك وظائف فى قطر تمنع المرأة من توليها رغم كل ادعاءات قطر عن الحرية والديمقراطية والى اخر ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق