وزارة التربية والتعليم تُعدّل كتاب الاقتصاد للثانوية العامة التزاما بمبادئ حقوق الإنسان

السبت، 29 أغسطس 2020 04:11 م
وزارة التربية والتعليم تُعدّل كتاب الاقتصاد للثانوية العامة التزاما بمبادئ حقوق الإنسان
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
محمد الشرقاوي

قررت وزارة التربية والتعليم، إدخال تعديل على كتاب مادة الاقتصاد للثانوية العامة للعام الدراسي الجديد، ليتوافق مع معايير ومبادئ حقوق الإنسان والالتزامات الوطنية في هذا المجال.
 
وجاء التعديل استجابة لملاحظة أبدتها اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان، حول ما ورد في  كتاب مادة الاقتصاد، بشأن تقسيم الحاجات الإنسانية كالملبس والمأكل و المسكن والصحة والتعليم والأمن إلى أولى وثانوي، خلافًا لتأكيد المواثيق الدولية، التي تلتزم بها مصر، بأن هذه الاحتياجات من حقوق الإنسان وتتعين المساواة بينها باعتبارها غير قابلة للتجزئة.

وأبدت وزارة التربية والتعليم ترحيبها بالملاحظة، وأبلغت الأمانة الفنية للجنة العليا بأنها أدخلت تعديلًا على مضمون أنواع الحاجات الواردة بكتاب مادة الاقتصاد للثانوية العامة بالصفحة رقم 131 في طبعة العام الدراسي 2020/2021 يؤكد المساواة بين جميع حقوق الإنسان، التزاماً بما ورد في المادة الخامسة من "إعلان وبرنامج فيينا"، الذى أقره رؤساء دول وحكومات العالم في المؤتمر الدولي لحقوق الإنسان عام 1993.

وتنص المادة الخامسة من "إعلان وبرنامج فيينا"، على أن "جميع حقوق الإنسان عالمية وغير قابلة للتجزئة ومترابطة ومتشابكة".
 
كما تنص على أنه "يجب على المجتمع الدولي أن يعامل حقوق الإنسان على نحو شامل وبطريقة منصفة ومتكافئة وعلى قدم المساواة وبنفس القدر من التركيز".
 
وثمنت وزارة التربية والتعليم تعاون اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان مع رسالتها في نشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل على ترسيخها بين الطلاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق