مع قيام المحافظات بعمليات الإزالة..الحكومة ترفع شعار " لا تصالح " في مخالفات البناء بعد نهاية سبتمبر . ولن يتم السماح بالمباني العشوائية مرة أخري

الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020 10:00 م
مع قيام المحافظات بعمليات الإزالة..الحكومة ترفع شعار " لا تصالح " في مخالفات البناء بعد نهاية سبتمبر . ولن يتم السماح بالمباني العشوائية مرة أخري

لن يكون هناك مد للتصالح في مخالفات البناء .. هذا ما أعلنته الحكومة بعد أن قطعت شوطا كبيرا في ملف التصالح وفقا للقانون، حيث أكدت علي أن المدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر 2020،  وسيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات عقب انتهاء هذه المدة.
 
من جانبه أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي  بأن الحكومة لن تسمح بالبناء العشوائي مرة أخري، مشيراً إلى أن مواجهة البناء على الأراضي الزراعية مسئولية تضامنية، ويجب علينا جميعا عدم السماح بذلك؛ فتآكل مساحة الأراضي الزراعية المصرية بسبب البناء المخالف يعد كارثة حقيقية بكل المقاييس.

محافظ القليوبية تزيل 1089 حالة تعد
من جانبه قال عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، استمرار الحملات المكبرة لإزالة مخالفات البناء بمدن المحافظة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومديرية الأمن بالقليوبية بقيادة اللواء فخر الدين العربي مدير أمن القليوبية، مشيرا إلى أنه بلغ إجمالى ما تم إزالته من 7 أبريل 2020 وحتى 30 أغسطس 2020، فى أملاك الدولة إزالة 166 حالة بمساحة 30056.3م2، وما تم إزالته على الأراضى الزراعية بلغ 923 حالة بمساحة 31 فدان و7 قيراط و16 سهم.
 
ووجه محافظ القليوبية، رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة تنفيذ الإزالة الفورية لأى مخالفات بناء أو تعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمتابعة المستمرة لمنع أى تعديات وإيقاف البناء المخالف فى المهد للحفاظ على الرقعة الزراعية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية والحكومة بترسيخ دولة القانون والتصدى بكل حزم لملف البناء المخالف والتعديات على أراضي الدولة وإزالتها فورًا وتحرير محاضر "جنح طوارئ" وإحالتها إلى النيابة العسكرية للمتعدين والمخالفين للقانون طبقاً لقرارات رئاسة مجلس الوزراء.
 
مناشدًا كافة المواطنين المخالفين بسرعة تقديم الطلبات قبل انتهاء المهلة المحددة وسداد جدية التصالح 25% من قيمة الرسوم المستحقة للمخالفة

محافظ الأقصر: تعليمات بتسريع إجراءات تقنين أراضى الدولة
أكد المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، على ضرورة دفع العمل بملف تقنين أراضي الدولة والتشديد علي سرعة الانتهاء من الإجراءات والخطوات المتعلقة بملف إزالة التعديات وتقنين أراضي الدولة، من خلال توقيع "عقود البيع والإيجار وحق الانتفاع" فى كافة المدن بما يحفظ حق الدولة.
 
وأضاف محافظ الأقصر، خلال اجتماع مع قيادات المحافظة، علي أهمية تعاون كافة الجهات لتسهيل مهام لجان العمل والمعاينة ومراجعة نتائج العمل والموقف التنفيذى الخاص بهذا الملف باستمرار، وما أنجزته كل جهة ومدينة فى هذا الشأن لافتا إلي أن الدولة حريصة على تحصيل حق الشعب بقدر حرصها على حق المواطن وتقنين وضعه طالما أن شروط التقنين متوافرة فى طلبه وملتزم بسداد حق الشعب، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ بديوان عام محافظة الأقصر، لمناقشة عدد من الملفات المتعلقة باسترداد حقوق الدولة وتعظيم الاستفادة من اصول المحافظة وزيادة العائد عبر الاستغلال الأمثل لهذه الأصول، وذلك بحضور نائب المحافظ محمد عبد القادر، والسكرتير المساعد اللواء دكتور عماد ابو العزائم، والمهندس اسعد مصطفي مسئول المشروعات بالمحافظة، وبمشاركة رؤساء المدن ونوابهم ومسئولي المساحة والشبكات والاملاك والإيرادات والتحصيل والاسكان والشئون المالية والادارية والشئون القانونية والتخطيط العمراني .
 
وكلّف المحافظ، فى هذا الشأن بقيام مسئولي الشبكات والمساحة بالإعداد والتجهيز الجيد للعرض مع تكثيف جهود التقنين وسرعة إجراءات المعاينة، وإزالة كافة أشكال التعديات لاسترداد حقوق الدولة.

محافظ الغربية تنفذ 3865 قرار إزالة تعديات على الأراضى الزراعية
شارك الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية واللواء هانى مدحت مدير أمن الغربية فى اجتماع مجلس المحافظين الذى ترأسه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وبحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمحافظين، ومديرى الأمن، واللواء شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية؛ وذلك لمناقشة عددٍ من الملفات والقضايا الحيوية وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس .
 
واستعرض الدكتور طارق رحمى ، محافظ الغربية تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمحافظة وتطبيق العقوبات على المخالفين خلال هذه الفترة بالتنسيق بين الجهات المعنية ، كما استعرض أيضا انتظام العمل بالمستشفيات وتوافر الأدوية والمستلزمات والأطقم الطبية.
 
كما استعرض المحافظ، موقف المحافظة فى ملف الإزالات والتصالح حيث قامت المحافظة بإزالة 3865 مخالفة وتعدى على الأراضى لزراعية وأملاك الدولة كما تلقت المحافظة 32544 طلب للتصالح فى مخالفات البناء .وأكد محافظ الغربية، أنه سيتم إنشاء وحدة لرصد مخالفات البناء فى المحافظة بناء على تعليمات رئيس مجلس الوزراء ،وذلك بالتنسيق مع إدارة المساحة العسكرية، وتكليف عدد من المتخصصين المحترفين من المهندسين والفنيين بإدارة هذه الوحدات، والتعامل الفورى وبحسم مع أى مخالفة بناء، أو تعدٍّ على الأراضى الزراعية يتم رصدها، مشددا فى السياق نفسه على إحالة أى مخالفة بعد الإزالة للنيابة العسكرية مثلما حدث خلال الأيام الماضية.
 
محافظ المنوفية: تنفذ إزالات فورية لحالات تعدى على أرض أملاك الدولة
شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة السادات بالتنسيق مع الجهات الأمنية حملة إزالات مكبرة، أسفرت عن إزالة 15 حالة تعدى على أراضى أملاك الدولة بمركز السادات، حيث تم تنفيذ إزالة  13 حالة تعدي علي أراضى أملاك الدولة بكفر داوود والطرانة بمساحة 950متر، و2 حالة تعدى بقرية الخطاطبة بمساحة 205متر بإجمالى مساحة  1155متر.
 
كما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة شبين الكوم بتنفيذ إزالة 9 حالات تعدى بنطاق قرى المركز شملت حالة تعدى على أرض زراعية بقرية الراهب بمساحة 320م2 وأخرى بقرية البتانون بمساحة 378م، كما تم إزالة 7 حالة تعدى على أراضي أملاك الري بقرية شنوان بمساحة 388م2، وفى نطاق الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا تم تنفيذ إزالة 7 حالات تعدى بقرى كفر أبو الحسن ومنشأة دملو والعجايزة بإجمالى مساحة 670متر وذلك واستكمالا لتنفيذ الموجة الـ 16 لإزالة التعديات المخالفة بنطاق المحافظة.
 
وفى ذات السياق صرح المهندس أشرف الجمل وكيل وزارة الزراعة، بأن إجمالى ما تم إزالته من تعديات خلال شهر أغسطس 70 حالة تعدى على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة بإجمالى مساحة 2 فدان و 18 قيراط و 16 سهم.

دمياط تزيل 29 حالة تعدِ على أملاك الدولة وتلقينا 16 طلب تصالح
أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، استمرار الحملات بجميع مراكز ومدن المحافظة لإزالة التعديات تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية باسترداد أراضى الدولة والتصدى لمخالفات البناء، مشيرة إلى أنه تم إزالة 29 حالة بالزرقا وفارسكور ورأس البر خلال الحملة المُنفذة أمس.
 
وقالت محافظ دمياط، أنه تم شن حملة مكبرة برئاسة اللواء خالد إبراهيم مساعد وزير الداخلية - مدير أمن دمياط، وبحضور اللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد، واللواء أحمد كمال مساعد مدير الأمن للشئون المالية، العميد عمر الفداوى مأمور قسم شرطة رأس البر، الرائد كريم الشهاوى رئيس مباحث قسم شرطة رأس البر ومفتشى المباحث وغطاء أمنى من قيادات مديرية الأمن..
 
وأضافت المحافظ، أن الحملة أسفرت عن إزالة عدد 29 حالة تعدِ على أملاك الدولة، وتلقى 16 طلب تصالح فى بعض مخالفات البناء واقعة بنطاق مركز ومدينة دمياط تتبع هيئة الأوقاف بمساحة 2101 م٢، هذا وقد تضمنت الازالات عدد 6 حالات تعدِ على أملاك الدولة تابعة لولاية الوحدة المحلية والموارد المائية والرى بمركز ومدينة فارسكور وذلك على مساحة 558 م٢ بالإضافة إلى عدد 18 حالة بمركز ومدينة الزرقا تابعة لولاية الموارد المائية والرى "جسور النيل" بمساحة 630 م٢، وأخيراً إزالة 5 حالات تعدِ على أملاك الدولة تابعة لولاية الوحدة المحلية بمدينة رأس البر على مساحة 735م٢.

محافظ كفر الشيخ تعلن وضع خطة بالتعاون مع  مديرية الأمن
أما اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، فأكد خلال اجتماع بحضور اللواء خالد العزب مدير أمن كفر الشيخ، وعمرو البشبيشي، نائب محافظ كفر الشيخ، على خلفية  اجتماع مجلس المحافظين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء  أن أعمال إزالة التعديات مستمرة ، بصفة يومية ، ولا تهاون في إزالة التعديات.
 
وأضاف محافظ كفر الشيخ، إنه تم وضع خطة لإزالة التعديات بالمدن والقرى ، بالتعاون مع مديرية الأمن ، وسيتم إزالة التعديات بصفة يومية بالمراكز والقرى. 
 
وقال محافظ كفرالشيخ، سيتم إنشاء وحدات لرصد مخالفات البناء في كل محافظة، مع تكليف عدد من المتخصصين المحترفين من المهندسين والفنيين بإدارة هذه الوحدات، والتعامل الفوري وبحسم مع أي مخالفة بناء، أو تعدٍ على الأراضي الزراعية يتم رصدها، وسيتم إحالة أي مخالفة بعد الإزالة للنيابة العسكرية مثلما حدث خلال الأيام الماضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة