تقنين الأوضاع في مخالفات البناء.. المحافظات تواصل التيسير على المواطنين لدفع جدية التصالح

الخميس، 03 سبتمبر 2020 11:25 ص
تقنين الأوضاع في مخالفات البناء.. المحافظات تواصل التيسير على المواطنين لدفع جدية التصالح

تعمل المحافظات علي  التيسير على المخالفين لتقنين أوضاعهم فى مخالفات البناء والإسراع فى تقديم الطلبات ودفع جدية التصالح ومتابعة المراكز التكنولوجية وعقد الاجتماعات للتوصية وتوفير الوقت وعدد العاملين بالمراكز لهم.
 
محافظة السويس
 
اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، عقد اجتماعًا بحضور الدكتور عبد الله رمضان، نائب المحافظ واللواء طارق عبد العظيم، السكرتير العام للمحافظة وممثلى نقابة المهندسين ورؤساء اللجان الفنية للبت فى ملفات التصالح فى مخالفات البناء لمناقشة إعادة تشكيل اللجان لدفع عجلة العمل لانجاز ملفات التصالح لتقنين أوضاع المواطنين المتقدمين للتصالح  فى المخالفات.
 
وفى بداية الاجتماع، تم مناقشة عددًا من المعوقات التى تواجه اللجان الفنية لإنهاء ملفات التصالح، مؤكدًا تقديم كافة التسهيلات لانجاز العمل.
 
وقرر محافظ السويس، تخفيض 20% من قيمة سعر المتر فى المخالفة تيسيرًا على المواطنين المتقدمين الجادين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح فى الفترة السابقة.
 
وشدد "صقر"، على رؤساء اللجان والأحياء أهمية إنهاء هذه الملفات حتى يشعر المواطن بالأمن من خلال توفيق أوضاعه، مؤكدًا المواطنين سرعة التقدم للاستفادة من مد المهلة حتى نهاية سبتمبر 2020 للتصالح فى مخالفات البناء.
 
محافظة المنوفية
 
كما تابع اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية أعمال لجان التصالح فى مخالفات البناء بالمركز التكنولوجى بالوحدة المحلية لمركز ومدينة منوف.
 
وأكد محافظ المنوفية على أنه لن يكون هناك مد للتصالح وأنه عقب انتهاء المدة المحددة سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة لإزالة كافة الحالات المخالفة التى لم تتقدم بطلبات تصالح والتى لا ينطبق عليها شروط القانون وذلك بالتنسيق مع مديرية الأمن تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء .
 
وأضاف محافظ المنوفية، أن جملة العوائد المحصلة من ملف التصالح فى مخالفات البناء بلغت ما يقرب من 489 مليون جنيه منذ بدء الأعمال وحتى الآن بإجمالى عدد طلبات 128 ألفا و945 طلبا بنطاق المحافظة .
 
وأشار رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة منوف إلى أن جملة العوائد المحصلة فى ملف التصالح فى مخالفات البناء بنطاق المركز بلغت ما يقرب من 70 مليون جنيه حتى الآن، وأن إجمالى عدد طلبات التصالح التى تم استقبالها حتى اليوم بلغ 21 ألفا و818 طلبا، مضيفاً أن العمل جار على قدم وساق وخلال الفترات الصباحية والمسائية وجميع أيام الأسبوع لاستقبال طلبات المواطنين وتقديم كافة سبل التعاون والتسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح على تلك المخالفات لسرعة تقنين أوضاعهم وفقاً للاشتراطات القانونية قبل إنتهاء المدة المحددة .
 
مجافظة المنيا
 
وأكد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، استمرار وانتظام عمل المراكز التكنولوجية بمراكز المحافظة، فى استقبال طلبات المواطنين للتصالح وتقنين أوضاعهم وسداد قيمة جدية التصالح، حيث شهدت المراكز التكنولوجية، بالمحافظة إقبالاً كبيرًا من المواطنين بمختلف مراكز المحافظة.
 
 
 
وجه المحافظ رؤساء المراكز ومديرى المراكز التكنولوجية بتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات لمساعدة المواطنين فى إنهاء الإجراءات فى وقت قياسى ودون أى أعباء عليهم، بجانب الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل قاعات المراكز التكنولوجية والمدن من خلال اتخاذ كافة أساليب التعقيم والتطهير، وتطبيق التباعد بين المواطنين وارتداء الكمامة، وتوفير مقاعد زيادة وأماكن مفتوحة كاستراحات للانتظار فى حالة الازدحام داخل المركز.
 
وقال محافظ المنيا، إن عدد مطالب التصالح المقدمة فى مخالفات البناء وصل إلى 49 ألف طلب من إجمالى 110 آلاف و500 مخالفة. وأضاف القاضي، و"39 ألف مواطن سددوا مبلغ جدية التصالح، ونسبة كبيرة من مخالفات البناء متواجدة فى الأرياف بنسبة قد تصل إلى 85%".
 
محافظة دمياط
 
كما قررت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تخفيض قيمة سعر المتر للتصالح فى بعض مخالفات البناء بنسبة 30% من القيمة المقررة لبعض المناطق المتاخمة للمدن.
 
وأوضحت المحافظ أن ذلك يأتى تماشيًا مع السياسة التى تتبناها الدولة للتخفيف عن كاهل المواطنين من أصحاب المبانى المخالفة التى تنطبق عليها شروط قانون التصالح رقم 17 لسنة 2019 وتعديلاته ولائحته التنفيذية والتيسير عليهم، كما جددت محافظ دمياط مناشدتها للمواطنين بسرعة التوجه إلى الوحدات المحلية والتقدم بطلبات التصالح قبل انتهاء المدة المحددة قانونًا بنهاية شهر سبتمبر الحالى.
 
محافظة الدقهلية
 
وقال الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إن المحافظة قامت بمبادرة بتخفيض 20% من غرامة التصالح فى مخالفات البناء، لتشجيعهم على دفع رسوم التصالح. وأضاف مختار، أن أكثر من 70% من المخالفين تقدموا بطلبات للتصالح فى مخالفات البناء، وتمت إزالة 85 منزلا مخالفا فى يوم واحد.
 
وأضاف أنه سيتم تسليم مساحة 45 فدانًا للهيئة الهندسية لبدء تنفيذ الحزام الآمن حول بحيرة المنزلة لمنع التعديات مرة أخرى، مع عمل مشروعات وخطط تنموية ومستقبلية، بعد تطوير بحيرة المنزلة.
 
محافظة قنا
 
كما عقد اللواء اشرف الداودى محافظ قنا اجتماعاً موسعاً بمديرى المراكز التكنولوجية بمدن المحافظة وعدد من العاملين بها لمناقشة خطة وبرامج عمل المراكز التكنولوجية، وذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب المحافظ وكمال شلبى السكرتير العام والمهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير المساعد ومحمود محمد مدير عام مركز المعلومات ورؤساء الوحدات المحلية بالمحافظة.
 
 
 
ناقش محافظ قنا خلال الاجتماع خطة وبرامج عمل المراكز التكنولوجية بجميع قطاعات المحافظة وعرض تقرير تفصيلى يتضمن حصر لأهم وأبرز الموضوعات ومعوقات العمل والتى تم التوصل لوضع حلولا جذرية لها، وأشار المحافظ إلى أنه تم تشكيل لجنة للمرور اليومى على كل المراكز التكنولوجية لمتابعة سير العمل بها، ووجه بعرض تقرير أسبوعى عليه  يتضمن (موقف العمل بكل مركز - معوقات واحتياجات العمل - تقييم اداء العاملين - مدى رضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة).
 
 
 
ووجه المحافظ مسئولى المراكز التكنولوجية بعمل دليل مبسط للعاملين بالمراكز يوضح كل إجراءات وخطوات العمل بالمنظومة وصلاحيات كل موظف بالمكاتب الإمامية والخلفية، كما وجه بعمل دورات تدريبية للعاملين بالمراكز لرفع مستوى الأداء لديهم والتعرف على كافة التحديثات بالمنظومة وتحديد المهام الخاصة بكل موظف.
 
 
 
وقال حازم عمر، نائب محافظ قنا، إن هناك اهتماما كبيرا بملف التصالح فى مخالفات البناء، مشيرا إلى تلقى ما يزيد عن 20 ألف طلب تصالح و أن هناك لائحة خاصة برسوم المخالفات، حيث تحدد قيمة لكل مخالفة، مشيرا إلى أنه جار فحص طلبات التظلم.
 
محافظة الشرقية
 
وقال اللواء ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن هناك الكثير من الناس البسطاء لا يعلمون شيئًا عن قانون التصالح فى المبانى المخالفة، لذلك قمنا بمبادرة بالنزول إلى القرى لإبلاغهم بالتقدم سريعًا للتصالح والنظر فى التظلمات الخاصة بهم.
 
محافظة أسوان
 
وقال اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، إن هناك اهتمام من قبل المواطنين فى التصالح بمخالفات البناء، على ضوء اهتمام وسائل الإعلام بالملف الفترة الأخيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق