سيول صيفية تعم سانت كاترين.. والأهالي "بشرة خير " وغيث (صور)

الخميس، 03 سبتمبر 2020 03:43 م
سيول صيفية تعم سانت كاترين.. والأهالي "بشرة خير " وغيث (صور)
محمد الحر

في غير وقتها عمت مياه السيول مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء ، وسط فرحة الأهالي ، الذين وصفوها بأنها بشرة خير وفير لري البساتين والمزارع والأعشاب الطبيعية المنتشرة للرجاء المدينة وتعد مصدر رزق ودخل للعديد من أهالي سانت كاترين.
 
 
1
 

2
 

3
 

4
 
 صالح فرح ، أحد اهالي مدينة سانت كاترين ، أكدأن الامطار والسيول الصيفية التي شهدتها سانت كاترين خلال الساعات الماضية نادرة الحدوث ولم تصل كاترين منذ عدة سنوات ، وهي بمثابة غيث للمدينة بشر وشجر ، لأنها فرصة لتخزين مياه الشرب وري المزارع والبساتين في أرجاء كاترين المترامية.
  وأشار فرح إلى أن السيول التي شهدتها كاترين تدفقت من أعالي وادي الاربعين عبر ممر  ممتد ، وتم احتجاز المياه خلف 5 سدود تعويقيه لحجز المياه والإستفادة منها لجانب مجاري السيول الأخرى التي احتجزته خلف سدودها مئات كبيرة من المياه الوفيرة.
 
 
 
5
 

6
 

7
 

8
 
وأوضح صالح أنه بالنسبه  لمطر الصيف يوفر المياه حتىفصل الشتاء القادم "  الحمدلله  مياه كتير وثلج بيبدأ من أول يناير  وأمطار  في فبراير ومارس وشهر رمضان  فات هطلت امطار   في كل الوديان  كل يوم في وادي مختلف، والسنة دي المياه متوفرة بكثرة".
 
وقال الشيخ احمد ابو راشد ، أحد رموز قبيلة الجبالية بسانت كاترين، إن مياه السيول بشرة خير لكافة أهالي سانت كاترين وتحمل الخير للجميع ،حيث استفاد السكان من تخزين المياه للشرب والري ، وارتوت البساتين والمزارع وارتوت أيضا الأعشاب العطرية والطبيعية التي تتميز بها صحراء وجبال سانت كاترين ومن أهمها الحلق والزعتر والتي تعد مصدر دخل و رزق للعديد من شباب وأهالي كاترين.
 
9
 

10
 

 

11
 
وأكد الشيخ  حميد ابو غلبه الجبالي ، من سكان سانت كاترين ،ان السيول الصيفية التي شهدتها مدينة سانت كاترين ليست جديدة على المدينة ولكنها نادرة ، وسبق وصولها الوديان كاترين قبل عدة سنوات طويلة ،ولم تسفر عن أي أضرار ، ولكن بالعكس ساهمت مياه السيول في غسل المدينة بالكامل وإزالة الرواسب والغبار عن كافة المباني والأشجار وملئت السدود والخزانات الجوفية وروت الزرع والأرض وعادت بالخير على كل أرجاء المدينة.
 
واستقبل الأهالي بسانت كاترين السيول بفرحة عارمة وحرص العديد من الأهالي الكبار والصغار على التقاط الصور التذكارية بجوار مسارات مياه السيول للاحتفاظ بها للذكرى ونشروا بعضا منها على صفحاتهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر".
 
 
 
 
 
12
 

13
 
وأشار  خالد سلامه،  نائب رئيس مدينة سانت كاترين، أن السيل السيل المتدفق من منطقة وادى الاربعين سار في مجاريه الرئيسية بانتظام  حتى وصل إلى منطقة البنى صالح ، وسط فرحة الأهالي وخاصة المزارعين وأصحاب الأراضي والمهتمين بجمع وتجارة الأعشاب.
 
وأوضح نائب رئيس مجلس مدينة سانت كاترين أنه تم إزالة بعض الاعاقات التي تسببت فيها مياه السيول من الشوارع بواسطة معدات مجلس المدينة ومشاركة مسؤولين من دير سانت كاترين واهالي المدينة ، وأن كافة الأمور تسير بشكل طبيعي دون أي معوقات بمدينة سانت كاترين.
 
 
 
 
 
 
14
 

15
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق