بعد مضاعفة تمويله لـ 2 مليار جنيه.. كيف نجح المشروع القومى للبتلو في ضبط أسعار اللحم الأحمر؟

الإثنين، 07 سبتمبر 2020 03:58 م
بعد مضاعفة تمويله لـ 2 مليار جنيه.. كيف نجح المشروع القومى للبتلو في ضبط أسعار اللحم الأحمر؟
ندى سليم

منذ تفعيل المشروع القومى للبتلو في عام 2017، بدأت مصر تخطو أول خطواتها لتنفيذ خطة التأمين الغذائي من اللحم الأحمر، بهدف ضبط الأسعار في السوق المحلى، وكانت قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة حول مضاعفة تمويل مشروع البتلو بـ2 مليار جنيه إضافية، خطوة جديدة لزيادة حجم المعروض من الثروة الحيوانية ودعم المربيين لزيادة الإنتاج الحيوانى محليا.
 
ومن جانبه أكد الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، أن المشروع انطلق في عام 2017، ونجح منذ بداية تفعيله وحتى عام 2019 من تمويل 163 الف رأس ماشية، بقيمة 836 مليون جنيه، موضحا أن حجم المستفيدين منه حتى العام الماضى بلغ 5900 مستفيد.
 
وأشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إلى أن عام 2020 شهدت طفرة كبيرة في مشروع البتلو بنسبة 68% مقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية، بعد تمويل 122 الف رأس ماشية، بدعم مليار و790 مليون جنيه، وبلغ عدد المستفيدين من المشروع 9 الاف و450 مستفيد، مما ساهم في زيادة حجم المعروض من اللحم الأحمر بالسوق المحلى خاصة في أزمة كورونا وخلال موسم رمضان وموسم عيد الأضحى.
 
وأكد "سليمان"، أن المشروع وفر نحو 45 الف طن من اللحوم بالسوق المحلى، موضحا أن الماشية البتلو كانت توفر 30 كيلو جرام من اللحم الصافى، وبعد دورة التسمين ترتفع تلك الكمية لتصل الى 250 كيلو من اللحم الصافى، مما ساهم في تقليل حجم الواردات من اللحوم الحمراء وبالتالي تخفيض الطلب على العملة الصعبة بعد توافر الإنتاج المحلى للمستهلكين.
 
وأكد أن المشروع يحافظ على الثروة الحيوانية بمصر، ويعطى مزيدا من اللحوم الحمراء حيث يعطى الحيوان الواحد 6 أضعاف اللحوم، ويساعد في طرح اللحوم بسعر عادل للمستهلك مما يحافظ على صناعة اللحوم وتحقيق أرباح عادلة للمربيين، موضحا أن صغار المربيين يمثلون أكثر من 60 % من العاملين بالمنظومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة