قرارات وزير التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد 2020 -2021 .. تعرف عليها

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 06:00 م
قرارات وزير التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد  2020 -2021 .. تعرف عليها
وزير التربية والتعليم
ريهام عاطف

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عن خطة الدولة للعام الدراسي الجديد 2020/2021 مؤكدا أن العام الدراسي الجديد سيكون مختلفا طبقا لكل مدرسة ، كما أن الوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب علي الفراغات حسب الازمنة بشكل لا يحقق انتقاصا في المناهج أو العملية التعليمية.

أهم قرارات وملامح العام الدراسي الجديد
الطلاب من رياض إطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي يكون الحضور بالمدارس الفترة الواحدة من الاحد الي الاربعاء أما المدارس الفترتين فيكون الحضور لـ 3 أيام سبت وإثنين وأربعاء طبقا لجدول كل مدرسة وذلك لعدم استخدام الطلاب التكنولوجيا وهو ما يتطلب تواجدهم بشكل أكبر، كما سيتم منح صلاحيات كبيرة لمديري المدارس.
 
1- بدء الدراسة للعام الدراسي 2020/2021  فى 17 أكتوبر أما  المدارس الدولية فتبدأ في  15 سبتمبر الجارى.
 
 2- أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي علي انه لن يتم إلغاء طابور الصباح خلال العام الدراسي 2021 الا أن مدير المدرسة سيكون له صلاحيات التنفيذ بما يراه مناسبا مع المدرسة قائلا"مدير المدرسة هو من يقرر مصير الطابوروالحضور وكل مدرسة علي حدة".
 
3- تقوم الوزارة بأعداد مشروع طموح باسم "كل طفل متصل" والذي يستهدف الطلاب من رابعة ابتدائي حتي المرحلة الاعدادية وهو جاري العمل عليه ولن ينتهي قبل بدء الدراسة ،مشيرا الي أن الدولة لا تستطيع تحمل تكلفة أجهزة  التابلت للطلاب ولكن يمكن العمل علي تخفيض أسعارها وتقسيطها بدون فوائد"
 
4- أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الانشطة ستكون مناسبة مع عدد أيام الحضور .
 
5- سيشهد العام المقبل عدم طباعة كتب للمرحلة الثانوية، حيث ستوفر الوزارة الكتب في شكل ومحتوي رقمي، كما أن هناك مكتبة كبيرة تضم أفلام من المرحلة الإعدادية إلي الثانوية عبارة عن أفلام مكثفة وتدريب علي نظام الأسئلة 6- الجديدة في الثانوية العامة والتي يشارك فيها أفضل المعلمين والمركز 6- القومي للامتحانات ، بالإضافة الي تدريب الطلاب علي اتجاه الامتحان المحدد.
 
6 - تقوم الوزارة علي بناء قنوات تعليمية من الصف الرابع الابتدائي حتي الثالث الثانوي لتكون كالمدرسة العادية علي أرض الواقع  .
 
7 - بشكل استثنائي قرر وزير التربية والتعليم تعريب مادة الجيولوجيا تعاطفا مع عدم وجود معلمين بالقدر الكافي لتدريس المادة .
 
8- أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن الطالب في الثانوية العامة الجديدة يمكنه تحسين المجموع مرة أخري إذا لم يحصل علي الدرجات التي يرغبها وذلك في امتحان أخر بشهر أغسطس ، مشيرا الي أن الطالب سيعرف نتيجته فور خروجه من الامتحان، وفي حالة التحسين يتم رصد   أعلي الدرجات .
 
9- امتحان الثانوية العامة 2021 سيكون إلكترونيا بالكامل بداية من الامتحان حتي التصحيح، وسيكون إلكتروني دون أي تدخل بشري ، ولن يتم تسريبه ولن يكون هناك أي وسيلة للغش والكمبيوتر هو الفيصل . 
 
10- الطلاب المنتقلون من ثانية ثانوي والراسبون والمؤجلون سيحلون نفس الامتحان  .
 
11- طلاب الثانوية العامة سيذهبون للمدرسة لمدة يومين في الأسبوع، أما المرحلة الأعدادية بمراحلها فمقسمة إلي 3 مجموعات، فالطلاب من رابعة ابتدائي وحتي السادس الابتدائي يعتمدون علي التعليم الإلكتروني والقنوات التعليمية، فالكثافة التي وصلت إلي 80 طالبا سوف تخفض إلي 15 طالبا بين كل طالب وزميلة مترين.
 
12- أما المرحلة الإعدادية والتي يوجد بها 5 ملايين طالب،  فتوزع علي 3 مجموعات كل صف يكون له يومين في الاسبوع، أما المرحلة الثانوية فسيذهبون للمدرسة يومان في الاسبوع مع توفير المحتوي الرقمي والتابليت.
 
13-  القيم وأحترام الاخر " هو الكتاب الذي يتم دراسته لاول مرة لطلاب الصف الثالث الثانوي والذي تم بالتوافق مع وزارة الاوقاف  

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا