كورونا يرفض الاستسلام.. تجدد إصابة المتعافين بالفيروس تثير الحيرة والفزع

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 09:00 م
كورونا يرفض الاستسلام.. تجدد إصابة المتعافين بالفيروس تثير الحيرة والفزع
فيروس كورونا

يبدو أن معظم اللقاحات التي تم الإعلان عنها لعلاج فيروس كورونا غير فعالة في علاج الفيروس، وهو ما ثبت بعد إصابة بعض الأشخاص المتعافين بالفيروس القاتل مرة أخرى، وهو ما طرح العديد من الأسئلة لعل أبرزها كيف يتفاعل جهاز المناعة مع العدوى، وهل حالات الإصابة مرة أخرى تجعل اللقاحات غير فعالة؟ ماذا عن المرضى الذين لا تتطور لديهم أجسام مضادة كافية بعد الإصابة بالعدوى لأول مرة؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية..
 
5

التقارير الأخيرة كشفت عن حالات عودة الإصابة بالفيروس التاجي مرة ثانية، حيث لوحظت أول حالة إصابة بكورونا مرة أخرى في هونج كونج في 24 أغسطس الماضي،  بعد أن ثبت إصابة رجل يبلغ من العمر 33 عامًا بعد أربعة أشهر ونصف من تعافيه من فيروس كورونا.

وبعد ظهور حالات الإصابة مرة أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا، أبلغت الهند أيضًا عن 3 حالات عدوى مرة أخرى، حيث ثبتت إصابة امرأة تبلغ من العمر 27 عامًا بفيروس كورونا بعد حوالي 30 يومًا من خروجها من المستشفى لأول مرة.

ماذا تعني عودة الإصابة مرة ثانية؟

وبحسب موقع «تايمز أوف إنديا»، ففي جميع حالات عودة عدوى كورونا المبلغ عنها حتى الآن في أنحاء العالم لم يكن لدى المرضى أجسام مضادة كافية لمكافحة العدوى، ولكن هل يدل ذلك على عدم فعالية لقاحات COVID-19 قيد الإنتاج.

7
إصابة المرضى للمرة الثانية بسلالة مختلفة من فيروس كورونا
 

في محاولة لفهم عودة إصابة الرجل البالغ من العمر 33 عامًا بفيروس COVID-19 ، حلل باحثو هونج كونج تسلسل الجينوم من العيّنتين الفيروسيتين في المقارنة تبين أنه مصاب بسلالتين مختلفتين من فيروس كورونا، مما يجعلها حالة عودة للعدوى وليس بقايا فيروسية من العدوى السابقة.

 بالنسبة لغير المختبرين ، فإن الفيروسات تتحول كجزء من دورة حياتها وهذا يحدث لأنها عندما تتكاثر، فإنها تبدأ في ارتكاب أخطاء في جينوماتها.

8

هل يجب أن نفزع من عودة الإصابة مرة ثانية؟ 

أثارت الحالات الأخيرة من العدوى مرة أخرى الحديث حول فعالية وسلامة اللقاحات، ونظرًا للجداول الزمنية المتسارعة للقاحات التي هي قيد التطوير حاليًا ، هناك بالفعل الكثير من التكهنات حول ما إذا كانت ستتمكن من توفير الحماية ضد COVID-19 أم لا.

ومع ذلك، وفقًا للعلماء والخبراء، لا يوجد سبب للقلق حتى الآن إنهم يعتقدون أنه من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات من حالات الإصابة الفردية مرة أخرى وبالتأكيد يجب إجراء المزيد من الأبحاث.

من المهم أن نفهم أنه لا توجد أدلة كافية على أن الأشخاص الذين يتعافون بعد الإصابة بالفيروس يحصلون على مناعة من الفيروس حتى شدة المرض، بعد الإصابة مرة أخرى غير واضح حاليًا.

 بينما يواصل العالم تعليق آماله على لقاح لاحتواء انتشار الفيروس، لن تعيق حالات الإصابة الفردية مرة أخرى البحث عن لقاحات.

Annotation 2020-09-07 142707
إعادة العدوى شائعة بالنسبة للفيروسات التاجية
 

وفقًا للتقرير المنشور في Indian Express، يعتقد باحثو هونج كونج أن الإصابة مرة أخرى شائعة في الفيروسات الأخرى من عائلة الفيروس التاجي والفيروسات الموسمية الأخرى.

وبالتالي، فإن حالات الإصابة مرة أخرى ليست صادمة أو مفاجئة بالنسبة لهم ومع ذلك ، كم من الوقت يستغرق الأمر حتى يصاب الشخص مرة أخرى وما إذا كانت العدوى اللاحقة أكثر اعتدالًا أم لا، هي السيناريوهات التي سيحتاج العلماء إلى إجراء المزيد من البحث عليها.

4

 

هل تثبت اللقاحات قيد التطوير فعاليتها؟

معظم اللقاحات المرشحة قيد التطوير حاليًا قد تم تصميمها للعمل ضد سلالات مختلفة من الفيروس إنهم يعملون في النهاية من خلال استهداف المنطقة المشتركة الموجودة في فيروس كورونا لذا، فإن اللقاحات لن تساعد فقط في تطوير المناعة ضد الفيروس، ولكنها قد تساعد أيضًا في تقليل شدة المرض، في حالة الإصابة مرة أخرى. تؤكد هذه الحالات الفردية من الإصابة مرة أخرى على أهمية التطعيم لأنها ستجهز جهاز المناعة لدينا ليكون أفضل استعدادًا لمحاربة المرض.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق