«حرامية التيار».. خسائر وزارة الكهرباء تصل 2 مليار جنيه سنويا بسبب العشوائيات

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 11:00 م
«حرامية التيار».. خسائر وزارة الكهرباء تصل 2 مليار جنيه سنويا بسبب العشوائيات
سرقة التيار الكهربائي

خسائر كبيرة تتعرض له وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بسبب مخالفات البناء وسرقات التيار الكهربائي لتوصيل وتغذية المباني العشوائية، حيث بلغ نسبة الفقد في الشبكة بسبب سرقات التيار الناتجة عن مخالفات البناء حوالي 20% ببعض شركات توزيع الكهرباء، وتقدر الخسائر تقريبا بحوالي 2 مليار جنيه سنويا.
 
وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن السبب الرئيسي في انقطاع التيار الكهربائي فى المناطق المخالفة والعشوائية، خاصة خلال فترة الصيف هو زيادة الأحمال على مصادر التغذية غير القانونية «سرقة التيار»، وبالتالي يؤدي إلى عطل في الكابلات نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.
 
وأوضح شاكر، أن المخالفين يقومون بإضافة قدرات جديدة لمنازلهم دون التأكد من جودة مصدر التغذية ومدى تحمله للقدرات الجديدة، موضحًا أن المستهلكين بالمناطق العشوائية يعتمدون على أنهم لن يسددوا إلا مبلغ معين من خلال نظام «الممارسة» فيستهلك ما يقرب من 3 أضعاف استهلاكه الفعلى لعدم وجود عداد بمنزله.
 
وأضاف شاكر، أن سرقات التيار الكهربائى تكبد الدولة خسائر بالمليارات سنويا نتيجة توليد طاقة وعدم الحصول على تكلفتها من المستهلك لأنه غير مسجل ضمن المستهلكين، لافتا إلى أن الوزارة تحارب سرقات التيار من خلال حملات مكثفة بالتنسيق مع شرطة الكهرباء، وتركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمبانى المخالفة والعشوائية.
 
وطالب شاكر، المواطنين بضرورة الإسراع بالإبلاغ عن سارقي التيار الكهربائي للحفاظ على حقهم فى الحصول على خدمة مميزة وبأعلى جودة، لافتا إلى أن سرقة التيار الكهربائي يكبد الدولة والمواطن خسائر مالية كبيرة لذلك يجب أن يعاون المواطن الوزارة في ملاحقة سارقي التيار للحفاظ على مستوى الخدمة وعدم التعرض لتلف في الأجهزة الكهربائية الخاصة بالمواطنين نتيجة تذبذب التيار أو زيادة الأحمال على مصادر التغذية.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص