هل تغير قطر سياساتها التخريبية لإرضاء واشنطن؟

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 04:20 م
هل تغير قطر سياساتها التخريبية لإرضاء واشنطن؟
تميم وترامب

رغم كافة الضغوطات والمطالبات الدولية بوقف الدعم القطري للإرهاب، يستمر الدعم القطرى في منطقة الشرق الأوسط وفي بعض الدول الأوروبية. 
 
ويستمر النظام القطرى القائم تاريخيًا على المؤامرات وتهديد استقرار الشعوب المُحيطة به طمعًا فى تحقيق مكانة وصدارة طالما حلمّ بها تنظيم الحمدين وأصدقاؤه من الجماعات الإرهابية والداعمين لها، لكن هل يغير تنظيم الحمدين سياساته في الآونة المقبلة.
 
ويفرض الواقع على النظام القطرى ضرورة تغيير سياساته، نظراً لما يُعانيه من تراجع اقتصادى تكشفه تقارير اقتصادية لمؤسسات قطرية رسمية، تسببت فيه الآثار السلبية للمقاطعة التجارية التى عانت منها قطر، منذ يونيو فى عام 2016، حيث مقاطعتها من قبل الرباعى العربى «السعودية والإمارات والبحرين ومصر»، وخلال العام الجارى جراء أزمة كورونا العالمية والتى تسببت فى الكثير من الخسائر الاقتصادية لعدة دول، ومن ثم الدوحة التى كان اقتصادها يُحاول التعافى من آثار مقاطعتها بسبب أفعالها وسياساتها التى عملت على تهديد أمن واستقرار محيطها العربى والخليجى دون مُراعاة جيرانها، وكونها واحدة ضمن كيان خليجى موحد، حيث منظومة التعاون الخليجى.
 
يقول مراقبون إن تنظيم الحمدين أهدر الكثير من الأموال لدعم أهدافه الخبيثة من خلال تمويل الإرهاب والتطرف، وكل ما من شأنه ضرب استقرار المنطقة، فإلى جانب دعم العناصر المتطرفة والمسلحة وجماعة الإخوان الإرهابية فى عدد من الدول العربية حيث سوريا والعراق وليبيا وغيرها، كانت تدعم العديد من العمليات الإرهابية فى دول عربية وخليجية فى مقدمتها دول الرباعى العربى.
 
ويأتي ذلك إضافة إلى دعم جماعة حماس بهدف العمل على استمرار الفرقة بين الأطراف الفلسطينية ومن ثم استمرار الانقسام، ويبدو أن الولايات المتحدة الأمريكية حازمة بهذا الشأن لما فيه من احتمالية عرقلتها لعملية السلام التى تعمل على تنفيذها على مدار أشهر طويلة لدعم الحقوق الفلسطينية والضغط على إسرائيل لوقف عمليات الاستيطان. 
 
ونقلت شبكة سكاي نيوز، عن مصادر استخباراتية، أن الأمير تميم بن حمد آل ثانى، أشار إلى ضرورة تغيير السياسات القطرية، نظرًا لتغير الأحداث والأوضاع الحالية والتى تتطلب بدورها مجاراتها.
 
وأوضحت طبقًا لما تم نقله عن «ديبكا» الإسرائيلى، أن نتائج استطلاعات الرأى حول الانتخابات الأمريكية والتى تُشير إلى فوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بولاية ثانية، والتى يُتابعها تميم باهتمام شديد، ربما أدى إلى التفكير فى تغيير مسار سياسات الدوحة، وإصدار الأوامر لشبكة «الجزيرة» التى تُعد الذراع الإعلامى الأبرز لقطر؛ بتخفيض التهليل لحماس وغيرها من المنظمات التى تعمل على معارضة إسرائيل وانتقاد دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إعلانها عن اتفاق السلام مع إسرائيل بوساطة أمريكية. 
 
ويأتى هذا التقرير، أيضا، بعد لقاء جمع بين الأمير القطرى ومستشار الرئيس الأمريكى، جاريد كوشنر، فى الدوحة الأسبوع الماضى، ويُشير ديبكا إلى أن تعليمات تميم صدرت لمساعديه بعد هذا اللقاء بإبلاغ حماس باحتمالية توقف تدفق الأموال القطرية، أو تقليل قيمتها التى اعتادت على تحصيلها من الدوحة خلال السنوات الماضية. وبحسب الموقع الإسرائيلى، فإن حماس تلقت تهديدًا من المندوب القطرى الذى اعتاد على تسليمها المبالغ القطرية الطائلة، قائلًا: «الأمريكيون والإسرائيليون لا يمزحون فى هذه الأوقات»، لافتًا إلى أن الشواهد جميعها تصُب فى اتجاه نجاح ترامب وحصوله على ولاية رئاسية ثانية. وتجدُر الإشارة إلى أن الأموال القطرية لحماس لم تعمل على التهدئة بين الفصائل الفلسطينية، بل كانت تعمل على تصاعد حدة الانقسام بين فتح وحماس فى أحيان كثيرة، كما كانت تعمل فى صالح إسرائيل فى أوقات أخرى، ما من شأنه عرقلة عملية السلام بين إسرائيل وفلسطين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة