الأوقاف تفتح 130 مسجداً في 18 محافظة.. مختار جمعة افتتح 53 ومديرو المديريات افتتحوا البقية

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 03:11 م
الأوقاف تفتح 130 مسجداً في 18 محافظة.. مختار جمعة افتتح 53 ومديرو المديريات افتتحوا البقية
منال القاضي

افتتحت وزارة الأوقاف، اليوم الجمعة، 130 مسجدًا في 18 محافظة، ضمن خطة الوزارة لافتتاح 314 مسجدًا خلال شهري سبتمبر الجاري وأكتوبر المقبل.

في الشرقية افتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية 53 مسجداً بينها 7 مساجد جهود الوزارة، و46 مسجداً جهود ذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف.

وألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الجمعة، خطبة الجمعة بمسجد "الفتح" بمحافظة الشرقية بحضور المحافظ، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية،  واللواء إبراهيم عبد الغفار مدير الأمن بالمحافظة، والشيخ زكريا الخطيب وكيل وزارة أوقاف الشرقية.

وفي خطبته أكد وزير الأوقاف أن الدولة تُبنى على ركائز أساسية: "الأرض، والشعب، والسلطة الحاكمة، والقانون الذي ينظم العلاقة بين الناس ، وإلا صارت الأمور فوضى بينهم، مبيناً أن جميع الشرائع السماوية أكدت أنه حيث تكون المصلحة المعتبرة للبلاد والعباد فثمة شرع الله تعالى.

وقال: "على ذلك نقول إنه إذا تعارضت المصلحة العامة والخاصة ، تُقدم المصلحة العامة على الخاصة، ولولى الأمر والذي يمثله الآن رئيس الجمهورية الآن أن يقنن المباح ، أو يقيده ، أو ينظمه، فإن نظمه أو قيده أو قننه وجبت طاعته، كما أن رأي الحاكم يرفع الخلاف فى المختلف فيه لتحقيق المصلحة العامة للبلاد".

ووجه وزير الأوقاف 4 رسائل للشعب المصرى، الأولى: أنت حر مالم تضر، وعلى ذلك فإن وقع ضرر من الشخص على الآخرين ، فالضرر يُزال ، فليس لأحد أن يبني ولو فى ملكه الخاص إذا ترتب على ذلك ضرر عام  كمن يبني بيتا يسد طريقا أو يعوق الحركة فيه، واستشهد بواقعة سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) فى توسعة المسجد الحرام، حيث حمل سيدنا عمر (رضى الله عنه) أصحاب البيوت المجاورة للمسجد على بيع بيوتهم لتوسعة المسجد، وهو ما يُعرف الآن " بنزع الملكية" للمنفعة العامة .

الرسالة الثانية: الزراعة كانت وما زالت وستظل عماد بناء الأمم والحضارات، وأن محافظة الشرقية يصادف عيدها القومي يوم الفلاح المصرى، لذلك نقول : إن الأرض نعمة وشكرها الحفاظ عليها وتنميتها، وعدم السماح بالتعدى عليها، فالتعدي على الأرض أو ضياعها يعتبر هذا كفرًا بالنعمة، مصداقًا لقول الله تعالى: "لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ ۖ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ ۖ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ ۚ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِّن سِدْرٍ قَلِيلٍ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا ۖ وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ "، فمن ضيع الأرض أو اعتدى عليها فهذا كفر بالنعمة .

الرسالة الثالثة : الدولة المصرية هي دولة لا تعرف إلا البناء والإعمار في الأرض ، وإن اضطرت إلى إزالة زاوية صغيرة على مجرى مائي فإنها تبني  مسجدا جامعا بدلا منها، وفي هذا الصدد تفتتح الدولة المصرية 53 مسجدًا في محافظة الشرقية وحدها ، وهذا في إطار افتتاح 130 مسجدًا ، وسيتم افتتاح 70 مسجدًا الجمعة المقبلة ، وهذا ما يؤكد أن فتح المساجد رد عملي على جماعات الضلال ؛ فمصر بلد البناء ولا تعرف الهدم مثلهم .

الرسالة الرابعة : أكد وزير الأوقاف على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتباعد الاجتماعي  ، كما يقرر ذلك أهل الطب بوزارة الصحة ، ونحمد الله أن خفف عنا هذا البلاء ، ولكن لا يحسبن أحد أن كورونا قد رحلت ، فعلينا بالحذر ، والسير في منهج الحياة كما يرشدنا الأطباء وأولوا الأمر المختصون .

فيما افتتحت مديرية الأوقاف بالإسكندرية اليوم الجمعة، 3 مساجد جديدة بمنطقة ببشائر الخير 3 وتستقبل المواطنين، هي: مسجد الشهيد الهامى عبد المنعم، مسجد الشهيد بسيونى السليمانى،  مسجد محمود منتصر.

وفى الدقهلية، أناب الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية، هيثم الشيخ نائبه، اليوم الجمعة، لافتتاح مسجد جاليا الكبرى بحفير شهاب الدين ببلقاس والذى أقيم بالجهود الذاتية لأبناء مركز بلقاس وقد أقيم المسجد متوسطا القرية محاطاً بحديقة كبيرة على الطريق العام على مساحة 1600 متر مربع وبلغت التكلفة الإجمالية للمسجد 10 مليون جنيه.

وفى المنيا افتتح اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، مسجد النصر بقرية العوايسة التابعة لمركز سمالوط في شمال المحافظة، ضمن 18 مسجدا جديدا يتم افتتاحها تباعا خلال الشهر الجارى، والمسجد مقام على مساحة 490 مترا مربعا بتكلفة 3 ملايين و111 ألف جنيه، ويضم طابقين الأول به صحن المسجد علي مساحة 273 مترا وبه 6 دورات مياه ومكان الوضوء والطابق الثاني مساحته 246 مترا، ويضم 3 دورات مياه ومكان الوضوء كما يضم 4 مآذن صغري ومئذنة كبيرة بارتفاع 43مترا وقبه كبيره و8قباب صغرى.

حضر الافتتاح الشيخ سلامه عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة ومحمد السيد رئيس مركز ومدينة سمالوط والقيادات الدينية من الاوقاف والأزهر وأهالي القرية.

كما شهدت محافظة بنى سويف اليوم الجمعة، افتتاح مديرية أوقاف بنى سويف، 7 مساجد فى 4 مراكز بالمحافظة، حيث افتتح الشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف، والمحاسب هانى الجويلى رئيس الوحدة المحلية لمدينة ببا، مسجد النور الجديد بقرية بنى ماضى. وسادت حالة من السعادة الغامرة بين أهالى القرية أثناء افتتاح المسجد وحضور أول صلاة جمعة داخل المسجد، فى ظل اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة