الذهب المصري يتلألأ في الأسواق العالمية.. ارتفاع صادرات مصر من الأصفر بنسبة 107% بسبب كورونا

الأحد، 13 سبتمبر 2020 02:28 م
الذهب المصري يتلألأ في الأسواق العالمية.. ارتفاع صادرات مصر من الأصفر بنسبة 107% بسبب كورونا
الذهب المصرى
ندى سليم

استردت الصادرات المصرية قوتها من جديد بالأسواق العالمية في مختلف القطاعات الغذائية والصناعية والمعدنية، وصادرات الذهب والأحجار الكريمة.
ويعد الذهب من أحدث القطاعات التي شهدت طفرة كبيرة خلال العام الجاري، بعد زيادة الاستثمارات في منجم السكري الذي يعد مصدر مصر الأول من الذهب.
 
وأكد الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أن منجم السكري هو مصدر مصر الرئيسي من المعدن الثمين، والذي شهد خلال العام الجاري زيادة في الإنتاج عن العام الماضي نتيجة زيادة عمليات التنقيب به مع ارتفاع حجم الاستثمارات به.
 
وأوضح رئيس المجلس التصديري، في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، أن ارتفاع صادرات مصر لتسجل 1.7 مليار دولار والتي تعادل حوالي 27 مليار جنيه مصري، جاء نتيجة أزمة كورونا التي ساهمت في نمو حركة الصادرات المصرية من الأصفر، نتيجة إقبال الأسواق العالمية على الشراء في ظل تفشي الوباء، لأنه يعد الملاذ الآمن في ظل تصاعد الأزمات.
 
وأكد أن صادرات مصر ارتفعت بنسبة 107% مقارنة بالعام الماضى، خلال النصف الأول من العام الجارى، موضحا أنها تحصل على المعدن الأصفر من مصدرين الأول من منجم السكري والثاني من سوق الصاغة في مختلف المحافظات، والذي يتم صهره ويتحول إلى سبائك يتم تصديرها لعدد من البلدان العربية والأجنبية.
 
وأشار إلى أنه وفقا لأحدث تقرير صادر من المجلس، فإن دولة الأمارات تعد من أبرز الدول المستوردة للذهب المصري، نظرا لأنها تملك معامل عالمية قادرة على اعتماد السبائك الذهبية، حيث بلغت حجم صادرات مصر إليها نحو 1.1 مليار دولار خلال النصف الأول، والتي تقدر بحوالي 18.9 مليار جنيه، في حين تأتي كندا في المرتبة الثانية حيت بلغت قيمة الصادرات اليها نحو 399 مليون دولار، مقارنة بنحو 279 مليون دولار من نفس الفترة خلال النصف الأول من العام الجاري.
 
وأوضح تقرير المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، أن استراليا تأتى بالمرتبة الثالثة من الدول المستوردة للذهب المصرى، حيث بلغت حجم الصادرات اليها نحو 46 مليون دولار، بينما احتلت سويسرا بالمرتبة الرابعة بقيمة 39 مليون دولار، وتركيا بالمرتبة الأخير بقيمة 11 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق