تعاون قطري مع حزب الله.. تقرير نمساوي يكشف تمويل الدوحة لحزب الله بالسلاح

الأحد، 13 سبتمبر 2020 10:00 م
تعاون قطري مع حزب الله.. تقرير نمساوي يكشف تمويل الدوحة لحزب الله بالسلاح
قطر وحزب الله

أوضح مركز الأبحاث النمساوى أن مسؤولين قطريين رفيعى المستوى نسقوا المدفوعات، وقدموا الحماية لممولى حزب الله فى الدوحة، حيث استندت معلومات المركز إلى ملف جمعه الوكيل المعروف باسم "جيسون"، الذى عمل متخفيًا فى البلاد، وعينت قطر مسؤولين بارزين، من بينهم دحلان الحمد، نائب رئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى، وهو مسؤول ألعاب القوى فى قطر لإدارة تلك العمليات كما جاء فى الملف أيضا أن "اللواء دحلان استخدم الذهب من أوغندا لتمويل تجارة الأسلحة هذه".

حيث تنكشف كل يوم حجم التمويل القطرى للإرهاب، بجانب التعاون السرى بين النظام القطرى وحزب الله اللبانى، فى الوقت الذى تقود فيه الولايات المتحدة الأمريكية الدعوات الخاصة بتصنيف دول أوروبا حزب الله تنظيما إرهابيا، وفى هذا السياق كشف تقرير حديث لمركز الأبحاث مينا ووتش النمساوي، أن قطر قامت بتمويل شبكة شحنات الأسلحة من أوروبا إلى حزب الله من خلال استخدام شحنات الذهب عبر إفريقيا.

أشار مركز الأبحاث إلى أن عملية الأسلحة مقابل الذهب كانت مخططا متقنًا بدأ عام 2017 لشراء أسلحة من صربيا، وتحويل تلك الأسلحة عبر شبكة من مسؤولى المخابرات السابقين من مقدونيا الشمالية، ثم وسم الأسلحة للتضليل على أنها مواد بناء ووضع شارات عليها على أنها سلع فولاذية محلية.

وأفاد مركز الأبحاث أن وسطاء من البلقان عملوا مع عملاء فى قطر لضمان نقل الأسلحة أولاً إلى ميناء سالونيك اليوناني، ثم إلى بيروت حيث تسيطر ميليشيات حزب الله على الميناء.

بدوره أعلن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل دعوة الاتحاد الأوروبى والدول الأوروبية إلى تصنيف حزب الله منظمة إرهابية أو حظره كليا، موضحا أن الولايات المتحدة ترحب بعزم صربيا تصنيف حزب الله "منظمة إرهابية".

ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن إعلان صربيا بشأن تصنيف حزب الله خطوة أخرى مهمة تحد من قدرة هذه المجموعة المدعومة من إيران على العمل فى أوروبا، لافتا إلى أن حزب الله استمر فى التخطيط لهجمات إرهابية وشراء التكنولوجيا العسكرية وجمع التمويل فى أوروبا.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكى أن الولايات المتحدة تواصل دعوة الاتحاد الأوروبى والدول الأوروبية إلى الاعتراف بحقيقة أن حزب الله برمته منظمة إرهابية، وعدم التفرقة بين ما يسمى بجناحيه العسكرى والسياسى، وفى ذات السياق أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، ترحيبها بعزم صربيا تصنيف حزب الله منظمة إرهابية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق