تطوره شركة أمريكية..

أحدث تجارب اللقاحات في العالم: لقاح كورونا للقطط

الخميس، 17 سبتمبر 2020 08:31 م
أحدث تجارب اللقاحات في العالم: لقاح كورونا للقطط
لقاح كورونا للقطط

يحاول العلماء في الوقت الراهن ابتكار لقاح للقطط لوقايتها من فيروس كورونا، وتبدأ شركة أمريكية بتجربة لقاحات طورتها لكورونا للبشر قد أظهرت نتائج إيجابية في التجارب الأولية لتجربتها على القطط للاستخدام البيطري، وهو أحدث اللقاحات التي تجرى التجارب عليها في الوقت الحالي.

وبحسب موقع «بيزنيس واير» فقد أعلنت شركة Applied DNA Sciences وهي شركة أمريكية رائدة في تصنيع الحمض النووي لاختبار(PCR) والأدوية العلاجية القائمة على الحمض النووي، عن بدء تجربة سريرية بيطرية لأحد لقاحاتها الخمسة المسماة LineaDNA بعد الموافقة على الخطة من قبل وزارة الزراعة الأمريكية. وتشاركها في التجربة شركة أخرى تسمى بالتعاون مع شركة التكنولوجيا الحيوية Evvivax SRL.

255885488

والهدف من تجربة اللقاح هو تقييم اللقاح المرشح كاستراتيجية للوقاية من عدوى كورونا في القطط المصاحبة للبشر. ستسعى التجربة السريرية إلى فهم الاستجابة المناعية للقطط من خلال استخدام إستراتيجية التطعيم التي تهم الأشخاص والتي يمكن أن تقدم بيانات قيمة لكل من القطط والبشر.

بالإضافة إلى منع إصابة القطط بكورونا، قد يكون للقاح فائدة ثانوية تتمثل في منع انتقال فيروس كورونا من القطط إلى أصحابها من البشر رغم أنه لم يتم توثيق مثل هذا النقل رسميًا حتى الآن. تخدم تجربة اللقاح أيضًا الغرض الإضافي المتمثل في إنشاء بيانات عن الحيوانات الأكبر حجمًا المطلوبة كجزء من أعمال التطوير قبل السريرية للشركة بشأن اللقاحات المرشحة للبشر. في وقت سابق من يوليو، قالت أبلايد دي إن إيه إن خمسة من لقاحات LineaDNA أظهروا استجابات قوية للأجسام المضادة بجرعات منخفضة في دراسات الفئران.

domestic-cat-lies-in-a-basket-with-a-knitted-royalty-free-image-1595859622
تجربة لقاح كورونا للقطط للاستخدام البيطري
 

التجربة السريرية هي تجربة مركزية واحدة مقرها ولاية نيويورك وتهدف إلى تسجيل 30 من القطط المنزلية الأصحاء ومتابعتها لمدة ستة أشهر. ستقوم الدراسة بتقييم الاستجابة المناعية للقطط، وسلامة وتحمل وأمان  لقاح LineaDNA المرشح، والذي سيتم حقنه مرة واحدة شهريًا بمقدار 1 مجم/شهر للأشهر الثلاثة الأولى من التجربة.

سيتم إعطاء الجرعات عن طريق الحقن العضلي عبر ناقل كهربائي للجينات باستخدام تقنية التثقيب الكهربائي. نقطة النهاية الأولية هي تحديد دليل على استجابة الجسم المضاد والخلايا التائية في القطط المصاحبة. ستجرى التجربة في Guardian Veterinary Specialists في بروستر، نيويورك.

image

وفي مقال بعنوان: «قابلية القوارض والقطط والكلاب والحيوانات الأليفة الأخرى للإصابة بكورونا» المنشور في مجلة Science، أجرى مؤلفو المقال بحثًا وجد أنه "في القطط يتكاثر الفيروس في الأنف والحلق وتسببت في أمراض التهابية أعمق في الجهاز التنفسي، وانتقال عبر الهواء حدث بين أزواج من القطط.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ما يقرب من 60% من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان هي حيوانية المصدر، مثل داء الكلب، ومرض لايم، وفيروس غرب النيل، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، من بين أمراض أخرى. على الصعيد العالمي وفي الولايات المتحدة، تم الإبلاغ عن القطط الإيجابية لكوفيد 19 بأعداد صغيرة.

PRC_149901255

 تشير المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) إلى أن «إصابة الحيوانات بفيروس COVID-19 تستوفي معايير المرض المستجد». وأظهر لقاح LineaDNA من DNA التطبيقي لـ COVID-19 دليلًا سابقًا على إنتاج الأجسام المضادة واستجابات الخلايا التائية بجرعات منخفضة من الحمض النووي الخطي في التجارب على الفئران.

وقال الدكتور جيمس إيه هايوارد، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أبلايد دي إن إيه، إن «صحة الحيوان تقدم مسارًا تنظيميًا فعالًا مع وزارة الزراعة الأمريكية والذي يعمل كطريقة ثانية يمكن من خلالها تسويق أعمال تطوير لقاح الحمض النووي لفيروس COVID-19 لدينا».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق